روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، في المرحلة التالية من جولتنا اليومية على الصحافة العربية نعود بكم إلى لندن لنتعرف على المزيد مما تناولته الصحف العربية هناك من شؤون عراقي ، كما نتابع الشأن العراقي في الصحف السورية صحبة مراسلنا في دمشق (جانبلاط شكاي) ، ومن أبرز العناوين:

علاوي يصرح: صدام كان على علاقة بمنظمات إرهابية ، والوفاق مصدر المعلومات عن حيازته أسلحة دمار شامل.

سيارة مفخخة في بغداد ، واغتيال محافظ الموصل ، والفليبين تذعن لمطالب الخاطفين ، وبلغاريا ترفض بعد إعدام أحد رهينتيها.

50 قتيلا وجريحا بتفجير قرب مقر علاوي.

في كربلاء: توقيف 5 بشبهة التخطيط لأعمال إرهابية.

------------------فاصل---------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة القدس العربي اللندنية مقال رأي للكاتب (د. بشير موسي نافع) بعنوان (استباحة العراق: الزرقاوي وعلاوي ودخلاء آخرون) ، يشير فيه إلى أن عدد المعتقلين العرب بسجن أبو غريب لا يتجاوز المائة ، إلا أنه يعتبر العراق رغم ذلك غير خالٍ من الدخلاء ، إذ يعتبر أن أول الدخلاء هو قوات الغزو الأمريكية التي شنت حربا غير شرعية علي العراق ، ومن بين الدخلاء أيضا مجموعة العراقيين الذين ركبوا عربة الاحتلال . والزرقاوي وأمثاله هم أيضا من الخلاء علي العراق ، ومشكلة الزرقاوي لا تكمن في اصله الأردني ، بل تكمن في سياسات العنف الأهوج التي يتبعها ، العنف الذي لا يخدم مصلحة العراق ولا قضية المقاومة فيه ، ولا تسوغه شرائع الإسلام ولا قيمه.
ويخلص الكاتب إلى أن الأطراف الدخيلة تعرف حجم العراق وأهميته، وتدرك فوق ذلك دلالات هزيمتها في هذه المعركة واثر هذه الهزيمة على وضعها في العالم. ولكن العراقيين ، ومنذ اليوم الأول للاحتلال ، اثبتوا انهم أيضا علي مستوي الرهان.

--------------فاصل--------------
وننتقل بكم أخيرا إلى دمشق ، حيث رصد لنا مراسلنا هناك (جانبلاط شكاي) ما تناولته اليوم الصحافة السورية من شؤون عراقية.
(دمشق)

-----------------فاصل-----------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية اليوم. أعد الجولة اليوم أياد الكيلاني وقدمها لكم تحت إشراف المخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG