روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

انفجار سيارة ملغومة ببغداد يقتل 3 من رجال الشرطة العراقية.

مقتل خمسة عراقيين في هجوم بالهاون في مدينة كركوك.

منشورات في السماوة العراقية تحذر من هجوم بسيارة مفخخة.

وفد دولي لإحصاء سكان كركوك ، واغتيال محافظ الموصل ، ومنيلا تبدأ سحب قواتها.

شركة سعودية مستعدة للانسحاب من العراق لإنقاذ رهينة مصري.
---------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة البيان الإماراتية مقال رأي للكاتب (أحمد عمرابي) بعنوان (أين أموال العراق؟) ، يتساءل فيه عمن من يملك السيطرة على المال العام في العراق ، موضحا بأنه يطرح السؤال مطروح بمناسبة (المناشدة الإنسانية) الصادرة عن وزير الصحة في حكومة أياد علاوي إلى المجتمع الدولي لمساعدة العراق في إقامة مستشفيات وتوفير الأدوية والتجهيزات الطبية الضرورية لمكافحة الأمراض وكأن العراق الذي يبلغ معدل إنتاجه اليومي من النفط الخام ما يقارب مليوني برميل يوميا هو إحدى الدول الأفريقية التي تعايش حالة إفلاس مزمنة.
كما يعتبر الكاتب أن سلطة الاحتلال الأميركية ـ ومن بعدها السفارة الأميركية في بغداد التي فتحت عقب عملية نقل السيادة ـ إلى الحكومة الانتقالية العراقية هي وحدها التي تملك القرار النهائي بالصرف من أموال الصندوق العراقي.
ويخلص الكاتب في مقاله إلى التساؤل: لماذا بعد 18 شهرا من الاحتلال الأميركي لا يزال الشعب العراقي محروما من ابسط الضروريات كالماء النقي والتيار الكهربائي.. ولماذا يستنفر وزير الصحة العالم لبناء مستشفيات وتوفير أدوية.

-------------------فاصل------------

وأخيرا ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، أهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)
----------------------فاصل---------
بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG