روابط للدخول

رئيس الوزراء أياد علاوي يعلن عن نيته في تشكيل جهاز جديد للامن، بغداد و النجف و كربلاء تشهد مسيرات حاشدة تطالب باعدام الرئيس العراقي السابق


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:

رئيس الوزراء أياد علاوي يعلن عن نيته في تشكيل جهاز جديد للامن
وبغداد والنجف وكربلاء تشهد مسيرات حاشدة تطالب باعدام الرئيس العراقي السابق
وسنتابع في الملف الاوضاع الامنية في سامراء وكركوك والنجف إضافة إلى متابعة قضية الرهائن الاجانب في العراق.

في الملف طائفة أخرى من الأخبار ورسائل صوتية من مراسلينا.
قبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الأنباء.


تعهد أياد علاوي رئيس الوزراء باعمار العراق واحلال الأمن في البلاد وتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق الرفاهية للشعب العراقي والحفاظ على وحدة أراضي العراق ووعد العراقيين بمستقبل يتميز بالرخاء. أياد علاوي وعد أيضا بتشكيل جهاز امني جديد لمواجهة حالة التمرد في البلاد كما اعلن عن نيته في اجراء جولة في دول الشرق الاوسط تبدأ الاسبوع المقبل وهدفها هو فتح صفحات جديدة في سجل العلاقات بين العراق وهذه الدول.
في القاهرة اعلنت الحكومة المصرية ان زيارة علاوي ستتزامن مع انعقاد اجتماع وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق في القاهرة وافاد مراسلنا هناك انه تم تعيين صفية السهيل سفيرة للعراق في مصر:

من جانب آخر نقلت صحيفة الحياة عن علاوي قوله إن السلطات العراقية اعتقلت عددا من العناصر القيادية في منظمة القاعدة دون ذكر اسمائهم.
علاوي أضاف ان المعتقلين بدأوا بالتعاون بشكل كامل مع السلطات المسؤولة عن التحقيق معهم مضيفا ان اشخاصا موالين للرئيس العراقي السابق ممن يعيشون خارج البلاد يرسلون اموالا لتمويل اعمال اجرامية في العراق. علاوي قال أيضا ان هناك نوعا من التعاون المتزايد بين اتباع للنظام السابق وعناصر في تنظيم القاعدة من امثال الزرقاوي.
يذكر ان بيانا يحمل توقيع الزرقاوي نشر في أحد المواقع الإسلامية على الانترنيت يوم الاربعاء هدد بقتل علاوي واعلن مسؤوليته عن عدد من التفجيرات الانتحارية وعمليات هجوم على مسؤولين عراقيين واميركيين خلال الأشهر الماضية. كما اعلن مسؤوليته عن مقتل عدد من الرهائن الاجانب في العراق.

شارك الالاف في مسيرات دعت إلى اعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسارت المظاهرات في بغداد والنجف وكربلاء.
في النجف اعتقل ثلاثة اشخاص لعلاقتهم بالتفجير الذي أدى إلى اغتيال السيد محمد باقر الحكيم في النجف الاشرف. وكذلك في مجزرة يوم عاشوراء في كربلاء. القوات العراقية طوقت مدينة النجف ومنعت الخروج و الدخول منها حسب ما وافانا مراسل الاذاعة في المدينة.
عن محاكمة صدام حسين ما تزال العلاقات بين هيئة الدفاع عن الرئيس المعتقل صدام حسين ومقرها عمان والسلطات العراقية علاقات تتميز بتصريحات شديدة اللهجة. هيئة الدفاع تتهم سالم الجلبي مدير المحكمة العراقية الخاصة بالمناورة وتهدد بتجميد عضوية العراق في نقابة المحامين العربية. أحد اعضاء الهيئة اكد ان رئيس نقابة المحامين العراقيين اكد له انها قد انحلت. التفاصيل في التقرير التالي:

الوضع في سامراء غير واضح بعض الشئ إذ ليس من المعروف من الذي يسيطر على المدينة.
قبل ستة اسابيع مجلس المدينة طلب من الأميركيين عدم إرسال قوات. ولاحظ الليوتننت كولونيل كيرك آلين أن مجلس المدينة غير قادر على إدارة شؤون سامراء وانه لا يلقى تأييدا لتقبل التعاون من قوات التحالف.
بينما قال الليوتننت جاكوب وايت إن من دعاهم بالفدائيين هم الذين يسيطرون على المدينة ويديرون شؤونها.
يذكر ان ثلاث هجمات وقعت في سامراء منذ توقف القوات الأميركية عن تسيير دوريات فيها في حزيران الماضي. وهي هجمات استهدفت منازل عدد من الشخصيات المؤيدة للولايات المتحدة ومقر الحرس الوطني في المدينة.
الدكتور حاتم احمد عباس رجل الدين المسؤول عن جامع الامام علي الهادي إلى خطر تعرض هو الاخر إلى عدد من الاعمال الاستفزازية إذ سرقت سيارته وفجرت سيارة شقيقه خلال الاسبوعين الماضيين.
اللواء الركن السابق وفيق السامرائي الامين العام لحركة الانقاذ الوطني وهو من سكان مدينة سامراء يصف في ما يلي التحديات الامنية التي تواجه الحكومة العراقية الجديدة السامرائي وهي تحديات عزاها إلى ما دعاه بالمجرمين الذين ميزهم بشكل واضح عما يدعوه بالمقاومة:

اللواء الركن السابق وفيق السامرائي الامين العام لحركة الانقاذ الوطني في حديث خاص لاذاعة العراق الحر في براغ وستستمعون إلى اللقاء الكامل خلال ساعات بثنا لهذا اليوم.

في كركوك اصيب اربعة اكراد بينهم طفل في الرابعة ينتمون كما يبدو إلى اسرة واحدة، اصيبوا بجروح بسبب قذيفة مدفع هاون وهي الهجمة الثانية التي تقع في المدينة خلال اثني عشرة ساعة، حسب قول مصادر الشرطة. في الحادث الاول سقطت قذائف ادت إلى مقتل خمسة اشخاص ينتمون هم أيضا إلى اسرة واحدة. من جانب آخر تعرضت انابيب النفط إلى اعمال تخريبية. التفاصيل في التقرير التالي:

قالت الفيليبين إن سائق الشاحنة المختطف في العراق ما يزال حيا بينما تستمر المفاوضات لاطلاق سراحه. ومن جانب آخر أثار احتمال خضوع الفيليبين لمطالب المختطفين وسحب قواتها من العراق، أثار نوعا من الانتقاد بين صفوف الدبلوماسيين والمحللين.

كانت مانيلا قد اعلنت يوم الاربعاء انها بدأت بسحب رجالها من العراق.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية رتشارد باوجر قال إن مانيللا لم تقدم توضيحا دقيقا لخططها في العراق. باوجر عبر أيضا عن خيبة أمل واشنطن بقرار مانيللا بسحب رجالها من العراق في أسرع وقت ممكن دون ان يقدم تفاصيل عن مدى تأثير ذلك على العلاقات بين الولايات المتحدة والفيليبين.
من جانبها استراليا عبرت هي الاخرى عن خيبة املها لانسحاب الفيليبين من العراق.
أما وسائل الاعلام فتوقعت ان يزيد قرار الفيليبين بسحب رجالها من العراق، ان يزيد من احتمال تعرض رعايا فيليبينيين إلى الاختطاف في منطقة الشرق الاوسط.

من جانب آخر ما تزال بلغاريا تشعر بالصدمة لمقتل أحد المختطفين على ايدي جماعة مسلحة في العراق. بلغاريا ما تزال في انتظار اخبار عن المختطف الثاني الذي يخشى على حياته. المختطفون يطالبون باطلاق الولايات المتحدة سراح المعتقلين العراقيين والا قاموا بتنفيذ حكم الاعدام في المختطف. بلغاريا تبذل من جانبها مساعي حثيثة لانقاذه غير انها اعلنت ان قواتها ستبقى في العراق طالما هناك حاجة اليها. بلغاريا لم تؤكد حتى الآن مقتل الرهينة الاولى كما اعلن المختطفون في انتظار حصولها على شريط فيديو يصور عملية القتل.

ناقش نائب وزير الخارجية الأميركي رتشارد آرميتاج يوم الخميس مع السلطات الباكستانية الوضع المتفجر في العراق غير انه قال إن من غير المطلوب من باكستان إرسال قوات إلى العراق.
جاء ذلك بعد ثلاثة ايام على اختيار الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان دبلوماسيا باكستانيا هو أشرف جيهانغير قاضي ليكون ممثله في بغداد.
باكستان قالت أيضا إن تعيين أحد دبلوماسييها كممثل للمنظمة الدولية في العراق لن يغير موقفها إزاء رفض إرسال قوات إلى العراق.
يذكر ان باكستان عارضت الحرب في العراق واشترطت اشراف الامم المتحدة على القوات في العراق إضافة إلى تلقي طلب من الشعب العراقي لارسال قوات حفظ سلام إلى العراق.
ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

شكرا لاصغائكم هذه تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG