روابط للدخول

خبر عاجل

الفليبين تستعد لسحب قواتها من العراق، لانقاذ حياة الرهينة الفلبيني المختطف في العراق


أياد الكيلاني

أفادت وكالة رويترز بان الفليبين تستعد منذ اليوم لسحب قوات من العراق لإنقاذ حياة رهينة فلبيني ألا أن هذه الخطط ظلت غير واضحة فقد أعلن الجيش انه لم يتلق بعد أوامر بالانسحاب.
وهدد الخاطفون بإعدام انجلو دي لاكروز إذا لم ينسحب الجنود الفليبينيون من العراق بحلول العشرين من تموز الجاري مما ادخل الرئيسة الفليبينية جلوريا ماكاباجال ارويو في حيرة بين إنقاذ حياة أحد مواطنيها وبين الحفاظ على تحالفها القوي مع واشنطن والاستجابة لمطالبها.
ونقلت الوكالة عن سلاح الجو الفليبيني بان "هناك طائرتا نقل سي-130 جاهزتان في انتظار الأوامر للطيران من منيلا" لبدء عملية الإجلاء إذا صدرت الأوامر بذلك.
وبعد أنباء تحدثت عن مقتل رهينة بلغاري على يد خاطفيه في العراق صرحت وزيرة الخارجية الفليبينية ديليا البرت بأن عدد الجنود في العراق انخفض إلى 43 من 51 لكنها لم توضح متى حدث هذا الخفض. كما لم يتسن لمسئولي الشرطة والجيش تبرير نقص العدد.
ونقلت رويترز عن متحدث عسكري تصريحه بأنه لم تصدر أي أوامر بالانسحاب.
كما أعلنت وزيرة الخارجية الفليبينية في بيان "تنسق وزارة الخارجية مع وزارة الدفاع من اجل سحب القوات.. عدد أفراد القوات الفليبينية الموجودة حاليا في بغداد انخفض من 51 إلى 43." حسب ما نقلته عنها الوكالة .
ويأتي هذا التصريح بعد إعلان نائب وزيرة الخارجية الفليبينية يوم الاثنين بأن الحكومة ستسحب الجنود في اقرب وقت ممكن لكنه لم يوضح إن كانت منيلا تعتزم سحب جنودها بحلول العشرين من تموز.
من جهتها تضغط الولايات المتحدة على القلبين وتحثها على عدم الرضوخ لضغوط الخاطفين لسحب الجنود من العراق قبل الموعد المقرر وهو العشرين من آب.
وكان مسؤولون أمريكيون صرحوا في منيلا بان السفير الأمريكي فرانسيس ريتشارديوني التقى مع ارويو أمس الثلاثاء وانه لم يتضح بعد إن كانت منيلا ستسحب قواتها من العراق.
وقد نقلت الوكالة عن رونالد بوست المتحدث باسم السفارة الأمريكية في منيلا تصريحه "المحادثات مستمرة مع حكومة القلبين." بحسب تعبيره .
من جهة أخرى أعلن أقارب الرهينة الفليبيني وهو أب لثمانية، أنهم لا يزالون يأملون في عودة قريبهم سالما إلى أسرته. و أضاف فيليشيانو شقيق الرهينة "سأكون سعيدا عندما ينسحبون. سنكون سعداء خاصة إذا عادوا بشقيقي."حسب ما نقلته الوكالة ، التي أفادت بأن جماعات يسارية نظمت مظاهرات احتجاجا على السياسات الفليبينية الموالية لأمريكا و أقام عدد من الكنائس في أنحاء البلاد صلوات من أجل سلامة الرهينة .

على صلة

XS
SM
MD
LG