روابط للدخول

الامين العام للامم المتحدة يختار ممثلا جديدا له في العراق هو سفير باكستان في واشنطن، وزير الخارجية هوشيار زيباري يعقد مباحثات في مقر حلف شمالي الاطلسي حول دور الحلف في العراق


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق أعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب.

من العناوين الرئيسية:
الامين العام للامم المتحدة يختار ممثلا جديدا له في العراق هو سفير باكستان في واشنطن.
وزير الخارجية هوشيار زيباري يعقد مباحثات في مقر حلف شمالي الاطلسي حول دور الحلف في العراق.
استعدادات لاجراء تعداد سكاني في العراق تهيؤا للانتخابات في اوائل العام المقبل وسنتابع أيضا قضايا المختطفين ومواقف هيئة الدفاع عن صدام حسين هذا إضافة إلى اخبار أخرى.
لكن وقبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الأنباء:


تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

وقع الاختيار على سفير باكستان في الولايات المتحدة ليكون مبعوث المنظمة الدولية الخاص الجديد إلى العراق. المبعوث الجديد سيحل محل سيرجيو فييرا دي ميللو الذي قتل في تفجير مقر الامم المتحدة في بغداد في التاسع عشر من آب العام الماضي.
اسم السفير الجديد هو أشرف جيهانغير قاضي.
الناطقة باسم المنظمة الدولية ماري اوكابي قالت إن الامين العام كوفي أنان واجه صعوبة في اختيار ممثل جديد له في العراق بسبب تردد المرشحين في القبول بمنصب خطر مثل هذا.
من شأن السفير قاضي ان يصل إلى مقر الامم المتحدة في نيويورك في غضون اسبوع أو اسبوعين للتشاور حول منصبه الجديد في العراق علما ان المنظمة الدولية لم تحدد بعد موعد توجهه إلى بغداد.

من جانب آخر نقل ناطق باسم الحكومة التايلندية عن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان قوله إن الانتخابات في العراق قد تشهد تأخيرا بسبب استمرار حالة عدم الاستقرار في البلاد بعد تسليم السلطة إلى العراقيين.
كان أنان قد التقى رئيس وزراء تايلندا وأبلغه برغبته في إبقاء تايلندا قواتها في العراق بسبب استمرار اعمال العنف حسب قول الناطق.
في بغداد تحدث مدير اعلام وزراة التخطيط والتعاون الانمائي عن اجراءات الوزارة لتنفيذ التعداد العام لسكان العراق تهيؤا لتنظيم الانتخابات في اوائل العام المقبل:

ومن الخطوات الاخرى التي تم اتخاذها لاجراء التعداد السكاني العام قال مدير اعلام وزارة التخطيط والتعاون الانمائي:

أما عن عدد الفرق التي ستقوم بتنفيذ التعداد السكاني قال عبد الزهرة محمد الهنداوي مدير اعلام وزارة التخطيط والتعاون الانمائي:

عبد الزهرة محمد الهنداوي مدير اعلام وزارة التخطيط والتعاون الانمائي متحدثا عن استعدادات الوزارة لتنفيذ التعداد السكاني تهيؤا للانتخابات لمراسلة الاذاعة في بغداد جمانة العبيدي.

تشكلت جماعات شيعية مسلحة في العراق هدفها محاربة المتمردين وبضمنهم مقاتلو أبو مصعب الزرقاوي المعتقد بارتباطه بتنظيم القاعدة وبضمنهم أيضا الموالون لدكتاتور العراق السابق صدام حسين. هذا ما افادت به صحيفة البيان. هذه الجماعات الجديدة تضم إضافة إلى الشيعة سنة واكرادا وتركمان.
في مدينة الصدر اجتمعت العشائر على اهدار دم المخلين بالامن والنظام حسب ما أفاد مراسلنا في بغداد:


بدأ هوشيار زيباري وزير الخارجية مباحثات مع اعضاء حلف شمالي الاطلسي يوم الثلاثاء في مقر الحلف. علما ان الحلف يضع حاليا خططا لتقديم المساعدة إلى العراق في مجال تدريب القوات المسلحة وفي مجالات أخرى.
هذه هي الزيارة الاولى التي يقوم بها زيباري إلى مقر حلف شمالي الاطلسي منذ تسليم السيادة في الثامن والعشرين من حزيران الماضي. يذكر هنا ان زيباري حضر اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوربي في بروكسل يوم الاثنين وحصل على تطمينات من الاتحاد بمشاركة اكبر في اعمار العراق. زيباري اقترح أيضا ان يقوم حلف شمالي الاطلسي بتقديم المساعدة في مجال الحفاظ على امن الحدود أو حماية عمليات الامم المتحدة في العراق.

في سياق متصل اعتبر رضا جواد تقي عضو المكتب السياسي للمجلس الاعلى للثورة الإسلامية ان للاحزاب والاطراف العراقية المختلفة دورا تؤديه في التنسيق مع دول الجوار لاحلال الاستقرار في العراق إذ قال في حديث خاص لاذاعة العراق الحر:


السيد رضا جواد تقي اعتبر أيضا ان دول الجوار لا تتفهم وضع العراق الخاص مستشهدا على ذلك بمطالبة كل من الرئيسين الايراني والسوري مؤخرا برحيل القوات الاجنبية من العراق:

رضا جواد تقي مسؤول العلاقات السياسية في المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في حديث خاص لمراسل الاذاعة علي الياسي.

في بغداد وقع عدد من الحوادث الامنية لا سيما في مدينة الكاظمية تفاصيلها في التقرير التالي:


لم يرد مختطفو الرهينة الفيليبينية على الرسائل المختلفة التي وجههتها حكومة مانيللا والمتعلقة باحتمال سحب قواتها من العراق في وقت ابكر من الموعد المقرر.
من المفترض بالقوات الفيليبينية التي تضم 51 رجلا ان تغادر العراق في العشرين من آب المقبل غير ان الخاطفين يصرون على رحيلها في العشرين من تموز وهو ما لا ترحب به لا الولايات المتحدة ولا الحكومة العراقية المؤقتة. يذكر ان مانيللا عرضت على الخاطفين سحب قواتها من العراق في اقرب وقت ممكن في محاولة لانقاذ حياة الرهينة. وجاء هذا العرض من خلال نداء عبر فضائية الجزيرة.

من جانبها أكدت بلغاريا ان الرهينتين المختطفتين في العراق ما تزالان على قيد الحياة بعد مرور اربعة ايام على نهاية موعد تنفيذ الاعدام فيهما وهو ما هدد به الخاطفون. وزير خارجية بلغاريا سولومون باسي أكد ذلك في مقابلة مع إذاعة بلغارية غير انه أضاف ان الوضع متوتر وان القلق يتزايد بسبب عدم القدرة على انهاء هذه الازمة بشكل ايجابي.
استراليا قررت إرسال ثلاثين رجلا اضافيا إلى العراق لحماية الدبلوماسيين والمسؤولين عن تدريب القوات العراقية المسلحة حسب ما اعلن وزير الدفاع روبرت هيل.

اظهر استطلاع للاراء أجراه مركز البحوث والدراسات الستراتيجية في بغداد ان ستة وستين بالمائة من العراقيين يعتقدون انهم سيشعرون بامن اكبر لو غادرت القوات متعددة الجنسيات العراق. اربعون بالمائة من العراقيين يعتقدون أن الاوضاع قد ساءت واثنان وعشرون بالمائة فقط يعتبرون ان الاوضاع قد تحسنت منذ شهر نيسان.
لاحظ الاستطلاع ازدياد تفاؤل العراقيين بتسلم الحكومة العراقية المؤقتة السلطة وعبر 76 بالمائة عن شعورهم بالراحة عند تسلم السيادة بشكل كامل.
الاستطلاع اظهر أيضا ان المناطق السنية في العراق تعتقد ان الأميركيين هم الذين اختاروا الحكومة الجديدة غير ان ثمانية وخمسين بالمائة من العراقيين يتوقعون تحسن الاوضاع الاقتصادية في العراق.

الفقرة الأخيرة في ملف العراق.
تنوي هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين توجيه رسالة إلى الامم المتحدة تطالبها فيها باتخاذ اجراءات لمنع ما اسمته الهيئة بانتهاكات تقع خلال محاكمة الرئيس السابق. هذا ما اعلنه رئيس هيئة الدفاع محمد الرشدان لوكالة فرانس بريس. الرشدان أضاف " إن لم يحترموا القانون فسنلاحق الإدارة الأميركية قضائيا " غير ان الرشدان لم يعلن عن تفاصيل أخرى.
هيئة الدفاع عن صدام حسين تخشى دخول العراق لكنها ترغب في الترافع عن الرئيس العراقي المعتقل. والان اعلنت الهيئة عن حصولها على موافقة عراقية في هذا الشأن، التفاصيل في التقرير التالي:


ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

الامين العام للامم المتحدة يختار ممثلا جديدا له في العراق هو سفير باكستان في واشنطن.
وزير الخارجية هوشيار زيباري يعقد مباحثات في مقر حلف شمالي الاطلسي حول دور الحلف في العراق.
واستعدادات لاجراء تعداد سكاني في العراق تهيؤا للانتخابات في اوائل العام المقبل

شكرا لاصغائكم هذه تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني

على صلة

XS
SM
MD
LG