روابط للدخول

الحكومة العراقية تعلن في غضون يومين قرارا بعفو مشروط عن المتمردين، هيئة الدفاع عن صدام حسين تسعى إلى الافراج عنه بكفالة، متابعة لقضية الرهائن المختطفين في العراق


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق اعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب.

من العناوين الرئيسية
الحكومة العراقية تعلن في غضون يومين قرارا بعفو مشروط عن المتمردين
هيئة الدفاع عن صدام حسين تسعى إلى الافراج عنه بكفالة
سنتابع في ملف اليوم قضية الرهائن المختطفين في العراق إضافة إلى متابعة لتطورات أمنية مختلفة.
قبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الأنباء.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
قال رئيس العراق الشيخ غازي الياور في مقابلة نشرت يوم الاثنين، قال إن الحكومة ستعرض في غضون يومين عفوا عن المتمردين الذين قاتلوا القوات التي تقودها الولايات المتحدة والراغبين في إلقاء السلاح.
الياور قال في المقابلة نشرتها صحيفة فايننشال تايمز إن الحكومة العراقية تحاول التمييز بين العناصر السيئة والعناصر الجيدة في الفلوجة دون اراقة دماء بريئة، حسب قوله.
وفي معرض حديثه عن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر قال الياور إن الحكومة ترحب بمشاركته إذا ما ابدى استعداده لالقاء السلاح وارسال محام للرد على اسئلة تتعلق بمقتل رجل الدين الشيعي عبد المجيد الخوئي العام الماضي في النجف. الياور أضاف ان موضوع الخوئي يمكن معالجته بطريقة تحفظ للصدر كرامته.
أما عن مشاركة الدول العربية في تقديم دعم عسكري إلى العراق قال الياور إن الحكومة ترحب بمشاركة مصر والمغرب واليمن ولكنها لا ترغب في مشاركة دول مجاورة للعراق مثل الأردن حسب قوله.
من جانب آخر ذكرت فضائية الجزيرة أن الرئيس العراقي غازي الياور وجه إنذارا إلى المتمردين بالتوبة أو بمواجهة حد السيف حسب قوله.
الياور قال أيضا إن الارهاب ليس فقط القتل وتفجير القنابل بل ان كل من يعرض حياة الناس الاعتياديين إلى الخطر هو ارهابي. جاءت هذه التصريحات خلال لقاء عقده مع وزير الدفاع حازم الشعلان.

قتل أحد العناصر القيادية في الوية بدر في المسيب وفي البصرة قتل أيضا عضو في هيئة رجال الدين السنة في العراق. في بغداد تتعرض محلات بيع المشروبات الكحولية إلى التفجير والتدمير. التفاصيل في التقرير التالي:

اواصل فقرات ملف العراق.
بدأ وزراء خارجية الاتحاد الاوربي مباحثات تستمر لمدة يومين وتركز على وسائل مساهمة الاتحاد في اعمار العراق. هذا الاجتماع هو الاول منذ تولي هولندا رئاسة الاتحاد الاوربي ومن المتوقع أن يركز على اعمار العراق. وزير خارجية هولندا برنارد بوت قال للصحفيين " نرغب في مساعدة العراق اكثر ما يمكن ". بوت أضاف:

" سنناقش معه أي مع وزير الخارجية زيباري ما هو مطلوب حاليا. وهو افضل شخص يمكنه اخبارنا بنوع المساعدة المطلوبة ".

هذا ومن المتوقع أيضا ان يعبر ممثلو الدول الخمسة والعشرين في الاتحاد في هذا الاجتماع، ان يعبروا عن قلقهم من تدهور الوضع الامني في العراق وان يعربوا في بيانهم الختامي عن دعمهم للشعب العراقي وحكومته المؤقتة وكذلك التزامهم بدعم اعمار العراق اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.
كان من المفترض ان يشارك في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوربي رئيس الوزراء أياد علاوي غير انه قرر البقاء في بغداد بسبب مشاكل امنية. هوشيار زيباري وزير الخارجية حضر اجتماعات الاتحاد الاوربي ودعا دول الاتحاد إلى تقديم عون ملموس إلى العراق لمساعدته في جهود الاعمار واحلال الديمقراطية. زيباري قال إنه حضر إلى بروكسل حاملا معه لائحة بمطالب محددة.

في سياق متصل أعلن بيان صدر عن وزارة الخارجية الفرنسية أن كلا من فرنسا والعراق قررا استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وهي علاقات انقطعت منذ حرب الخليج الاولى.

ونعود الآن إلى داخل العراق إذ سارت في كربلاء مظاهرات احتجاجا على في هيئة الدفاع عن صدام حسين ومقرها الأردن. أعضاء هذه الهيئة يخشون دخول العراق والحكومة الاردنية تعلن انها غير قادرة على حمايتهم. غير ان الهيئة تسعى إلى الحصول على افراج عن الرئيس العراقي المعتقل بكفالة وتنوي رفع دعوى على الحكومة الأميركية لشنها الحرب في العراق كما تنوي مقاضاة سالم الجلبي رئيس إدارة المحكمة العراقية الخاصة. التفاصيل في التقرير التالي:

نبقى في اطار الحديث عن محاكمة صدام حسين. فخلال ظهور الرئيس العراقي السابق امام قضاة المحكمة العراقية الخاصة استخدم صدام حسين تعبير تمثيلية لوصف المحاكمة. صحيفة الايام لسان حال السلطة الفلسطينية وصفت المحاكمة هي الاخرى بمسرحية سياسية وقارنت بين غزو العراق الكويت واجتياح الولايات المتحدة العراق واضعة الحدثين في خانة واحدة. التفاصيل من مراسل الاذاعة في القدس كرم منشي:

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
رفض رئيس وزراء اليابان جونيشيرو كو إيزومي مطالب المعارضة بسحب القوات اليابانية من العراق. رئيس الوزراء قال في مؤتمر صحفي عقده في طوكيو إن على بلاده ان تبقي قواتها في العراق حتى بعد نقل السلطة إلى العراقيين للمشاركة في اعمار البلاد.

" ستنجز اليابان ما لا يمكن لغير اليابان إنجازه من اجل شعب العراق، وقوة الدفاع الذاتي اليابانية هي التي تنفذه. اعتقد اننا في حاجة إلى مواصلة شرح هذا الأمر للشعب. سيأتي وقت سيكون فيه العراق ممتنا لليابان ولشعب اليابان لمساعدته في وقت ضيق مثل هذا. سنستمر في عرض إعانتنا كما كنا نفعل ".

رئيس وزراء اليابان كو إيزومي.

في العراق ما تزال الرهينة الفيليبينية محتجزة لدى خاطفين كانوا قد هددوا بقتلها يوم الاحد ثم مددوا الفترة ثمانية واربعين ساعة. المختطٍِفون يطالبون بسحب القوات الفيليبينية من العراق وعدد هذه القوات واحد وخمسون رجلا. رئيسة الفيليبين غلوريا آروي اعلنت رفض سحب القوات في العشرين من تموز حسب مطالب المختطفين أي قبل شهر واحد من موعد سحب القوات حسب ما هو مقرر سابقا.

من جانبها ما تزال بلغاريا تعتقد ان الرهينتين البلغاريتين المختطفتين في العراق ما زالتا على قيد الحياة رغم مرور الموعد النهائي لتنفيذ الاعدام يوم الجمعة الماضي.
هذا ما ورد على لسان وزير الدفاع نيكولاي سفيناروف.
يذكر ان جماعة كانت قد ادعت انها قطعت رأسي شخصين آخرين من الاجانب هددت بقتل المختطفين البلغاريين في غضون اربع وعشرين ساعة ان لم تقم الولايات المتحدة باطلاق سراح المعتقلين العراقيين. بلغاريا وجهت نداءا إلى الخاطفين باطلاق سراح الرهينتين غير انها قالت أيضا إنها لن تتراجع عن دعمها لسياسة الولايات المتحدة في العراق.

الفقرة الأخيرة في ملف العراق وتتعلق باحتمال تأخر افتتاح مطار السليمانية. اما الاسباب فلا تتعلق بالوضع الامني بهجوم بالقذائف أو بالرشاشات بل تتعلق بهجوم سببه الاحراش والاعشاب. التفاصيل في التقرير التالي:

ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

الحكومة العراقية تعلن في غضون يومين قرارا بعفو مشروط عن المتمردين
هيئة الدفاع عن صدام حسين تسعى إلى الافراج عنه بكفالة

شكرا لاصغائكم هذه تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني

على صلة

XS
SM
MD
LG