روابط للدخول

جماعة يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي تعلن مسؤوليتها عن هجوم وقع الأسبوع الماضي في العراق، مجموعة من المتظاهرين المناهضين لصدام يتظاهرون في ميدان بوسط بغداد للمطالبة بإعدامه


أياد الكيلاني

أعلن الجيش الأمريكي أن جنديا بقوة عمل أمريكية قتل وأصيب آخر اليوم الأحد في انفجار قنبلة على طريق بشمال العراق أثناء مرور قافلة ، مما تسبب أيضا في مقتل مدني عراقي.
وأضاف الجيش في بيان نقلت عنه وكالة رويترز أن القافلة تعرضت أيضا لإطلاق النيران من سيارة مسرعة. ورد الجنود بإطلاق النيران وقتلوا سائق السيارة.
وتابع البيان أن الحادث وقع بين بغداد ومدينة الموصل الشمالية.
ولم يذكر البيان جنسية الجندي القتيل ولكنه ينتمي لقوة عمل أمريكية. وتذكر الوكالة بأن أكثر من 650 جنديا أمريكيا قتلوا في عمليات بالعراق منذ بداية الحرب في العام الماضي

أعلنت جماعة يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي الذي يشتبه بأنه حليف لتنظيم القاعدة ، أعلنت مسئوليتها عن هجوم وقع الأسبوع الماضي في العراق وقالت القوات الأمريكية إنه أسفر عن مقتل خمسة من الجنود الأمريكيين واثنين من العراقيين.
وجاء في البيان الذي ظهر على موقع إسلامي على الإنترنت اليوم أن الجماعة قصفت بقذائف الهاون قوات أمريكية وعراقية هرعت إلى مكان الهجوم وان عدد القتلى أكبر بكثير مما أعلنه المسؤولون الأمريكيون.
وقال البيان المؤرخ بالثامن من تموز : يُقدر عدد القتلى من الأمريكان بحوالي أكثر من خمسين قتيلا ومن المرتدين (العراقيين) ما يفوق 200 قتيل."
وكان الجيش الأمريكي قال يوم الخميس الماضي إن خمسة جنود أمريكيين وحارسين عراقيين قتلوا في هجوم بقذائف الهاون على مقر الحرس الوطني العراقي في سامراء شمالي بغداد.
وأضاف الجيش أن 18 جنديا أمريكيا وأربعة حراس عراقيين أصيبوا أيضا في الهجوم الذي ألحق أضرارا بالغة بمبنى الحرس الوطني الذي تستخدمه أيضا القوات الأمريكية.
وكانت الولايات المتحدة عرضت مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يقدم معلومات تؤدي لاعتقال الزرقاوي.

أعلنت الفليبين اليوم أنها لا تعتزم سحب قواتها من العراق قبل الموعد المقرر في العشرين من آب القادم ، كما طالبتها جماعة تحتجز رهينة فليبينيا بالعراق.
وكانت جماعة متشددة قد هددت بذبح الفليبيني أنخيلو دي لا كروس ما لم تلتزم مانيلا بسحب قواتها بحلول العشرين من تموز.
وقالت وزيرة الخارجية الفليبينية ديليا ألبرت في مؤتمر صحفي "إننا نؤكد تمشيا مع التزامنا تجاه شعب العراق الحر عزمنا على إعادة فريقنا الإنساني كما هو مقرر في العشرين من آب عام 2004 .

نسبت وكالة رويترز إلى شهود عيان قولهم إن مئات من العراقيين تظاهروا اليوم لمساندة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في مدينة بعقوبة شمال شرقي بغداد.
وقاد مسلحون ملثمون المحتجين في مسيرة بالمدينة التي يقطنها مزيج من السنة والشيعة وهم يهتفون ضد رئيس الوزراء العراقي الجديد أياد علاوي ويقولون "بالروح بالدم نفديك يا صدام" و"لا لا لعلاوي."
ورفع المتظاهرون صور صدام وأدانوا الإجراءات التي تتخذها الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة علاوي لمحاكمة صدام بارتكاب جرائم ضد شعبه.
وكتب على لافتة أن صدام سيظل رمزا للعراق والأمة العربية كما أدانت لافتة أخرى محاكمة صدام "المسرحية".
وتجمعت مجموعة من المتظاهرين المناهضين لصدام في ميدان بوسط بغداد اليوم أيضا لحرق دمية تمثل صدام وللمطالبة بإعدامه كما رفعوا لافتة كتبوا عليها أن الدفاع عن الرئيس العراقي السابق بمثابة الدفاع عن الوحشية والجريمة.

أعلن الجيش الأميركي في بيان أصدره اليوم أن أربعة من جنود سلاح مشاة البحرية الأميركية (المارينز) قتلوا أمس السبت في محافظة الأنبار غرب بغداد حيث تقع مدينة الفلوجة السنية المتمردة.
وقال البيان إن "أربعة من عناصر المارينز من القوة الأولى قتلوا في محافظة الأنبار السبت بينما كانوا يقومون بعملية لحفظ آلام".
وبمقتل هؤلاء يرتفع إلى 18 عدد جنود مشاة البحرية الذين قتلوا في المدينة التي يعتقد بأنها معقل مجموعة الإسلامي الأردني أبو مصعب الزرقاوي في الأيام ال13 الماضية.
وفي كركوك أعلنت الشرطة أمس السبت أنها عثرت على كردي يعمل مترجما للجيش الأميركي قتيلا.
ونسبت فرانس بريس إلى ضابط الشرطة (بستون عبد الله) ، قوله: عُثر على جثة (حيوا عمر سعيد) مصابا بطعنات سكين عدة". وقال إن الكردي كان أيضا عضوا في الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني الذي يسيطر على منطقة السليمانية شمال كركوك.

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم أن المحامي العراقي الذي ينظم محاكمة صدام حسين سيزور طهران قريبا لبحث الاتهامات التي تريد طهران توجيهها إلى الرئيس العراقي المخلوع.
ويرأس سالم الجلبي المحكمة العراقية الخاصة المقرر أن تحاكم صدام الذي اعتقلته القوات الأمريكية العام الماضي. ومثل صدام أمام المحكمة في الأول من تموز وأبلغ بأنه سيواجه اتهامات تتعلق بسبع جرائم مزعومة على مدى ثلاثة عقود.
ولكن لم يرد ذكر لحرب صدام مع إيران بين عامي 1980 و1988 . وقال مسؤولون إيرانيون إنهم يعدون لائحة اتهام خاصة ضد صدام لتسليمها إلى المحكمة.
وقال حميد رضا آصفي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمره الصحفي الأسبوعي "الجلبي... مع قضاة آخرين في قضية (صدام) سيحضرون إلى إيران مستقبلا." وأضاف أن زيارة الجلبي "لن تتأخر كثيرا."
ومضى يقول إن إيران أجرت بالفعل محادثات بناءة مع أعضاء في المحكمة وأحاطتهم علما بالاتهامات التي تنوي توجيهها إلى صدام.
وأفاد آصفي بأن إيران والعراق اتفقا على زيارة يقوم بها رئيس الوزراء العراقي المؤقت أياد علاوي إلى طهران ، لكنه لم يذكر موعدها.
ورغم معارضتها القوية للحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق فقد رحبت إيران بالحكومة العراقية المؤقتة وتسعى إقامة علاقات جيدة معها.

قال موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي اليوم الأحد إن مواد أسلحة غير تقليدية قد تكون نُقلت إلى دول مجاورة أثناء الحرب ومن المحتمل أن يكون المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي يحاول الحصول على بعض منها.
وقال الربيعي أيضا إن الحكومة العراقية المؤقتة وافقت على نقل كل ما لديها من مواد مُشعة إلى الولايات المتحدة. ولكنه أضاف انه غير متأكد من ألا يكون صدام حسين قد أخفى مزيدا من هذه المواد داخل العراق.
ولم يُقدم الربيعي أي دليل يُثبت أن مواد أسلحة غير تقليدية قد عبرت الحدود أو على محاولات المتشددين بالعراق الحصول على هذه الأسلحة.
وقال مسؤولون أمريكيون ومسؤولون تابعان للأمم المتحدة يوم الأربعاء إن واشنطن نقلت نحو 1.8 طن من اليورانيوم المخصب إلى خارج العراق إلى مكان آمن بعد أكثر من عام من قيام لصوص بسرقتها من منشأة أغلقتها الأمم المتحدة وتركتها القوات الأمريكية بدون حراسة.

وقال الربيعي "تخيل فقط إذا وقعت هذه الأنواع من أسلحة الدمار الشامل أو أي من هذه القدرات على صنع قنبلة قذرة أو سلاح كيماوي أو أي شيء من هذا القبيل في أيدي رجال عصابة الزرقاوي وأتباعه أو هؤلاء الإرهابيين العالميين أو نظام صدام المخلوع..ماذا سيحدث."
وأضاف الربيعي في مؤتمر صحفي انه ليس لديه أدنى شك في أن الزرقاوي "بعقليته الشريرة" سيحاول الحصول على هذه الأسلحة غير التقليدية.

على صلة

XS
SM
MD
LG