روابط للدخول

انفجار وسط بغداد قرب أحد الجوامع، قوات الأمن العراقية تقوم بوضع اليد على ثلاثة مستودعات للاسلحة في مدينة الموصل، القادة المسلمون في العراق يتفقون في خطبهم على معارضتهم الحكومة العراقية المؤقتة الجديدة


ميسون أبو الحب

قال رئيس وزراء بلغاريا سيميون ساكس كوبورغ اليوم إن بلاده ستبذل جميع ما يمكن من جهود لانقاذ مواطنين بلغاريين يعملان سواق شاحنة اختطفتهما جماعات مسلحة في العراق.
وردا على سؤال عما إذا كانت بلغاريا ستتفاوض مع المختطفين اجاب رئيس الوزراء بالقول إن بلغاريا ستتصرف بشكل مسؤول.


من جانبها تعهدت الفيليبين في بيان اصدرته وزارة الخارجية بعدم السماح للارهابيين بمساومتها وابتزازها في وقت طالبت فيه اسرة المختطف الفيليبيني الحكومة بالرضوخ لمطالب المختطفين حفاظا على ارواح ابنهم.

المختطفون كانوا قد طالبوا بسحب القوات الفيليبينية التي تضم 51 رجلا من العراق في غضون ثلاثة ايام والا قتلوا المختطف وهو سائق شاحنة. الحكومة الفيليبينية ذكرت ان هذه القوات تعمل في مجال الاعمار وليست قوات قتالية.

طالب خاطفو سائق مصري في العراق بفدية كشرط لاطلاق سراحه حسب قول الشركة التي يعمل فيها السائق والشخص المسؤول عنه.
المسؤول اخبر صحيفة المدينة أن خاطفي سيد محمد سيد الغرباوي اتصلوا به في وقت سابق للمطالبة لفدية غير انه رفض دفعها. ثم اعادوا الاتصال به مرة أخرى يوم أمس وطلبوا بارسال مبعوث إلى مدينة الفلوجة للتفاوض على اطلاق سراح الغرباوي غير انه رفض مرة أخرى.
أبلغ ملك المغرب محمد السادس الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش خلال زيارة قام بها إلى البيت الأبيض هذا الاسبوع أن بلاده لن ترسل قوات إلى العراق حسب ما اعلنته وكالة ماب المغربية الرسمية للانباء اليوم.
ملك المغرب عرض من جانب آخر تقديم المساعدة للعراق في مجال تدريب افراد الجيش والشرطة في المغرب. يذكر ان الرباط كانت قد عرضت الاسهام في تدريب القوات العراقية في السادس من تموز الحالي وجاءت تصريحات ملك المغرب بعد اسبوع من قيام عدد من الدول العربية بعرض إرسال قوات إلى العراق إذا ما تلقت طلبا بذلك من رئيس الوزراء اياد علاوي. أياد علاوي كان قد اعلن الاسبوع الماضي ان مصر والاردن والامارات العربية المتحدة عرضت مساعدتها في مجال تطوير قدرات جهازي الجيش والشرطة العراقيين.





دوت انفجارات عديدة في العاصمة بغداد اليوم الجمعة غير ان اسبابها لم تتضح في الحال حسب قول شهود عيان نقلته وكالة رويترز.





أعلن ناطق عسكري في بغداد اليوم أن جنديا اميركيا توفي متأثرا بجراحه بعد هجوم تعرضت له دورية كان فيها في العاصمة العراقية في وقت متأخر من ليلة أمس. الجيش الأميركي القى القبض إثر الحادث على خمسة من المعتقد في كونهم متمردين.

الجيش الأميركي اعلن أيضا وفاة جندي أميركي آخر لاسباب غير قتالية قائلا إن تحقيقا يجري لمعرفة ملابسات الحادث.
يذكر هنا ان وزارة الدفاع الأميركية كانت قد اعلنت يوم أمس أن 870 جنديا اميركيا توفوا في العراق منذ بداية العمليات العسكرية في آذار من عام 2003 647 منهم لاسباب قتالية.





قال محمد الزبيدي وهو عضو سابق في المؤتمر الوطني العراقي ويقيم حاليا في لبنان قال لصحيفة نيويورك تايمز إن التقارير التي قدمها المعارضون العراقيون السابقون عن أسلحة الدمار الشامل العراقية تم تجميلها لجعل صدام حسين هدفا أكثر جاذبية بالنسبة للولايات المتحدة.
محمد الزبيدي أضاف بالقول إن أعضاء المؤتمر الوطني العراقي الذي يرأسه احمد الجلبي بالغوا في هذه المعلومات. الزبيدي قال وهنا اقتبس " لقد بالغوا عن عمد في المعلومات كي يجروا الولايات المتحدة إلى الحرب حسب قول الزبيدي.
الزبيدي أضاف لصحيفة نيويورك تايمز أن المؤتمر الوطني العراقي طلب منه ايجاد ادلة على حيازة العراق أسلحة غير مشروعة بعد اعلان الولايات المتحدة حربها على الارهاب إثر احداث الحادي عشر من ايلول في نيويورك وواشنطن. الزبيدي أضاف انه عمل مع فريق يضم حوالى مائة شخص على جمع المعلومات من الهاربين من النظام السابق ممن ادعوا امتلاكهم معلومات عن أسلحة العراق السرية. الزبيدي قال اخيرا ان المعلومات التي جمعها هو والفريق تختلف عن تلك التي قدمت في ما بعد إلى مسؤولي الاستخبارات الأميركية بعد التقائهم باعضاء من المؤتمر الوطني العراقي.






قال دبلوماسيون في الاتحاد الاوربي إن رئيس الوزراء اياد علاوي الغى مشاريعه للسفر إلى بروكسل للقاء وزراء خارجية الاتحاد الاوربي بسبب تدهور الاوضاع الامنية في العراق. كان علاوي قد تلقى دعوة من الرئاسة الهولندية الحالية للاتحاد الاوربي لحضور اجتماع وزراء الخارجية في بروكسل في الثاني عشر من تموز الحالي. وكان من شأن هذا الاجتماع وهو أول لقاء بين الحكومة العراقية المؤقتة الجديدة والاتحاد الاوربي، كان من شأنه ان يشهد متاقشة مشاريع الاتحاد للمساهمة في اعمار العراق.
الدبلوماسيون اضافوا ان هناك احتمالا في ان يحضر وزير الخارجية هوشيار زيباري اجتماع الاتحاد الاوربي.





طالبت نساء تعرضن إلى الاعتقال دون توجيه تهمة كما تعرضن إلى التعذيب وحكم عليهن بالسجن في عهد النظام السابق، طالبن اليوم الجمعة بأخذ المظالم التي تعرضن لها في عين الاعتبار في محاكمة دكتاتور العراق السابق.
مئات من النساء العراقيات تجمعن اليوم الجمعة في المسرح الوطني في بغداد واعربن عن احتجاجهن على عدم الاشارة إلى المعاناة التي تعرضن لها على يد النظام السابق.
وكالة فرانس بريس ذكرت ان غالبية ضحايا النظام السابق من النساء ينتمين إلى الطائفة الشيعية وكن متهمات بالانتماء إلى حزب الدعوة.
كان حاضرا في التجمع النسوي في المسرح الوطني اليومي نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري وهو رئيس حزب الدعوة أيضا إضافة إلى عمار عزيز الحكيم نجل عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق.





ذكرت وكالة اسوشيتيد بريس ان الكوربورال واصف علي حسون الأميركي اللبناني الاصلي الذي كان مفقودا في العراق وقدم نفسه بعد تسعة عشر يوما إلى السفارة الأميركية في بيروت غادر لبنان اليوم الجمعة متوجها إلى قاعدة عسكرية أميركية في ألمانيا، حسب ما نقلت الوكالة عن مسؤولين لبنانيين.
القوات اللبنانية منعت الصحفيين من الاقتراب ولم يؤكد مسؤولون في السفارة الأميركية هذا الخبر غير ان مسؤولا في الأمن اللبناني قال إن رجل مشاة البحرية الأميركي واصف حسون كان على متن الطائرة التي غادرت في اتجاه ألمانيا.
من جانب آخر نقلت فرانس بريس عن ناطقة باسم قاعدة رامشتاين العسكرية الأميركية في ألمانيا ان القاعدة تتوقع وصول رجل مشاة البحرية الأميركي وانه سينقل إلى الوحدة الطبية في القاعدة.
كان حسون قد فقد في العراق منذ التاسع عشر من حزيران واعتبر في البداية هاربا من الخدمة العسكرية ثم ما لبث ان اعتبر مفقودا بعد بث فضائية الجزيرة شريط فيديو عن رجل مارينز أميركي يحيط به رجال مسلحون. ثم ظهر حسون في لبنان.





اتفق القادة المسلمون في العراق يوم الجمعة في خطبهم على معارضتهم الحكومة العراقية المؤقتة الجديدة حسب ما اوردته وكالة فرانس بريس. هؤلاء القادة اتهموا رئيس الوزراء اياد علاوي بالتعاون مع المحتلين السابقين للبلاد.
أحد خطباء الجوامع في بغداد قال اليوم " إما ان يتمتعوا بسيادة كاملة أو ان يقدموا استقالة جمعية " مشيرا بذلك إلى الوزراة الجديدة.
الخطيب وهو الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي قال أيضا إن الاعتقالات والهجمات التي تقع في مدن سنية مثل الفلوجة وسامراء والتي تجري باسم الحكومة يجب ان تتوقف.
وفي الكوفة تحدث أحد خطباء الجوامع وهو الشيخ جابر الخفاجي تحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وأدان علاوي بسبب عدد من الاخفاقات منها عدم السماح للقادة الدينيين والشعبيين بالاشراف على محاكمة صدام حسين وكذلك لعدم توفير الحكومة الخدمات الاساسية للناس.
الخفاجي رحب أيضا بدعوة الرئيسين الايراني محمد خاتمي والسوري بشار الاسد إلى رحيل القوات الاجنبية من العراق وبسرعة.
وفي جامع ابن تيمية أدان الشيخ مهدي الصميدعي في خطبة الجمعة رئيس الوزراء اياد علاوي لاعلانه للعالم بان العراق ساعد الأميركيين في الغارة التي شنوها على الفلوجة.
وفي مدينة الصدر حث خطيب أحد الجوامع الحكومة العراقية على منع المحامين الاردنيين الراغبين في الدفاع عن الرئيس السابق صدام حسين من دخول البلاد.


قال محامو الرئيس العراقي المعتقل السابق انهم وجهوا رسالة إلى الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش طلبوا فيها السماح لهم بلقاء موكلهم في بلد محايد وذلك لانعدام الأمن في العراق.
زياد الخصاونة وهو عضو في هيئة الدفاع عن الرئيس السابق وتضم عشرين شخصا قال إن الرسائل الموجهة إلى الرئيس بوش والى مجلس الأمن والى سالم الجلبي مدير المحكمة العراقية الخاصة، هذه الرسائل طلبت عقد لقاء بين الهيئة وصدام حسين في سويسرا أو في النمسا حسب قوله.
يذكر ان هيئة الدفاع عن صدام حسين يرأسها المحامي الاردني محمد الرشدان وان الهيئة تضم محاميا اميركيا وكريمة الرئيس الليبي معمر القذافي ومحامين آخرين من بلجيكا وبريطانيا وفرنسا والاردن ولبنان وتونس.





قالت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون اليوم إن رجل المارينز الذي كان مفقودا في العراق وظهر في ما بعد انه موجود في لبنان بعد ما ذكر عن اخذه رهينة على يد رجال مسلحين في العراق، ان رجل المارينز عاد إلى سيطرة الجيش الأميركي.
البنتاغون اضافت ان الظروف المحيطة بمكان وجود رجل المارينز الأميركي للفترة الممتدة بين التاسع عشر من حزيران والثامن من تموز تخضع للتحقيق الآن. رجل المارينز الأميركي واللبناني الاصل واصف علي حسون قدم نفسه إلى السفارة الأميركية في بيروت يوم الخميس ورحل على متن طائرة اليوم الجمعة في اتجاه قاعدة اميركية في ألمانيا حسب قول مسؤولين في لبنان.





قامت قوات الأمن العراقية بوضع اليد على ثلاثة مستودعات للاسلحة في مدينة الموصل اليوم الجمعة وهو ما وصفه الجيش الأميركي بكونه اكبر عملية منذ تسليم السيادة إلى العراقيين قبل اسبوعين.
قام الجنود الاميركيون بدعم رجال الأمن العراقيين في انجاز هذه العملية التي ادت إلى وضع اليد على ستة قاذفات للقنابل الصاروخية وثلاثة واربعين قنبلة يدوية وعشرة صواريخ دبابة وقاذفتي صواريخ ارض جو هذا إلى جانب كمية أخرى من الذخيرة. قوات الأمن العراقية القت القبض أيضا على اربعة اشخصا يشتبه في مشاركتهم في اخفاء هذه الأسلحة حسب قول مصادر عسكرية.





قالت بريطانيا اليوم إنها غير قادرة على تأكيد قيام رئيس الوزراء أياد علاوي أو وزير الخارجية هوشيار زيباري بزيارة لندن. مصدر في وزارة الخارجية البريطانية ذكر ان بريطانيا ترحب بزيارة علاوي غير ان موعد هذه الزيارة غير محدد حتى الآن.
دبلوماسيون قالوا لاحقا إن من غير المحتمل ان يحضر علاوي اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوربي في بروكسل في الثاني عشر من هذا الشهر كما من المحتمل ان يحضر الاجتماع نيابة عنه وزير الخارجية هوشيار زيباري. غير ان مكتب وزارة الخارجية البريطاني قال إنه من غير المعروف ان كان زيباري سيتوجه إلى بريطانيا ام لا.
يذكر ان رئاسة الاتحاد الاوربي الهولندية وجهت دعوة إلى رئيس الوزراء علاوي أو أحد اعضاء حكومته لحضور اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوربي والتباحث في شأن مساهمة الاتحاد في اعمار العراق.





ذكرت وكالات الأنباء ان لجنة المعلومات الاستخبارية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي توصلت إلى ان البيت الأبيض لم يؤد أي دور في التأثير على عملية تقييم المعلومات الخاصة بالعراق قبل الحرب.
تقرير يتكون من اربعمائة صفحة وجه اللوم إلى وكالة المخابرات المركزية ووكالات معلومات استخباراتية أخرى لتقديمهما تقييمات غير صحيحة عن قدرات العراق في مجال أسلحة الدمار الشامل. غير ان التقرير لم يجد أي دليل على قيام الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش بممارسة ضغوط على الاوساط الاستخباراتية لتغيير تقاريرها كي تتلاءم مع المتطلبات السياسية.


سمع صوت انفجار مدو وسط العاصمة بغداد قرب أحد الجوامع اليوم وانبثق دخان ابيض حسب قول شهود عيان لوكالة رويترز.
الوكالة ذكرت ان اعمدة الدخان كان يمكن مشاهدتها بوضوع من فندق فلسطين وسط العاصمة. سمعت أيضا اصوات سيارات الاسعاف وهي تهرع إلى مكان الانفجار ولم ترد انباء مباشرة عن وقوع خسائر أو اضرار.

قال مسؤول مقرب من رئاسة الاتحاد الاوربي ان رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي لن يلبي دعوة وجههتها رئاسة الاتحاد الهولندية اليه لحضور اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في بروكسل الاثنين المقبل.
المصدر قال إن علاوي لن يتمكن من التوجه إلى بروكسل بسبب الاوضاع الامنية في البلاد.
وكان دبلوماسيون قد ذكروا في وقت سابق ان وزير الخارجية هوشيار زيباري قد يتوجه إلى بروكسل نيابة عن علاوي.

على صلة

XS
SM
MD
LG