روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي وسادتي
مرحبا بكم في جوله جديده على الصحف العربيه الصادره هذا اليوم وفيها سنطالع ما نشر في الصحف اللبنانيه و الاردنيه عن الشان العراقي ونبدا بالعناوين:

- علاوي يزور سوريا وإيران قريباً .. والجيش التركي يحذر الأكراد مجدداً
- البنتاغون والخارجية يؤكدان خبر "المستقبل"
- المارينز اللبناني في السفارة في بيروت
و"لغز واصف حسون" يزداد غموضاً
-
مقتدى الصدر ليس في لبنان

........................................فاصل..............................


في صحيفه النهار البيروتيه وتحت عنوان الحساسيه التركيه من الفيدراليه .. كرديه فقط! كتب نزار اكري يقول بانه اثناء الزيارة الاخيرة التي قام بها لتركيا رئيس الولايات المتحدة عبّر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان للمسؤولين الاميركيين عن اعتراض حكومته على مطلب اكراد العراق في الفيديرالية.
ومن قبله كان نائب رئيس اركان الجيش التركي ايلكر باشبوغ قال ان "المستقبل العراقي قد يكون دموياً للغاية اذا قامت بُنْيات فيديرالية, مبنية على اسس عرقية". وكان المسؤولون السوريون والاتراك والايرانيون اشاروا الى ان قيام دولة كردية في المنطقة خط احمر لا يمكن تجاوزه.
يلخص الكاتب
بعد سنوات طويلة من حكم ديكتاتورية قامت على هيمنة الحزب الواحد والقائد الواحد وتسترت برداء القومية العربية ولجأت الى ممارسة التمييز العنصري والتطهير العرقي وتفتيت المجتمع الى اشلاء متباعدة يتوق العراقيون, بقومياتهم المختلفة, الى التخلص شيئا فشيئا من ارث الماضي القائم على الاستئصال. وهم يحاولون النطق بلغة الحوار والجلوس معا لتبادل الاقتناعات والتعرف الى مطالب بعضهم بعضاً. انهم في الطريق الى التدرب على آليات السلوك المدني, غير العسكري, الذي يفتح الباب امام الحلول الوسطية بعيداً عن ذهنية تغييب الاصوات.
.......................فاصل...........................
ونطالع الان ابرز مانشر في الصحف الاردنيه عن الشان العراقي وهذه المتابعه من مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
........................فاصل ................

وصلنا الى نهايه جولتنا الاولى على الصحف العربيه شكرا لمتابعتكم وارجوا ان تقضوا اوقاتا طيبه مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG