روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

مواجهات شرسة في بغداد تتحدى الطوارئ والزرقاوي يقصف بيت علاوي بالصواريخ.

مقتل 8 عراقيين و5 من المارينز في مواجهات بغداد والأنبار وكركوك ، والمروحيات والدبابات الأميركية تقصف مناطق في العاصمة.

قانون السلامة الوطنية يمنح علاوي صلاحيات استثنائية لردع الجريمة والتمرد.

مسؤولة أميركية تعلن: وقعنا عقودا ب6 مليارات دولار لإعادة التعمير.

---------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نشرت صحيفة الحياة اللندنية اليوم مقالا للكاتب (الصادق المهدي) بعنوان (دروس مستفادة من محاكمة صدام حسين) ، يروي فيه أن السلطة الانقلابية البعثية قضت على المعارضين ومكّنت لنفسها بأساليب قمعية, ثم دلفت نحو صفوفها الحزبية وفرضت رأياً أحادياً لا مجال فيه لحوار الرفاق ولا لاجتهاد الزملاء فخاضوا على أيدي زملائهم الانقلابيين تجربة مرة.
ويمضي الكاتب إلى أنه ينبغي أن تكون محاكمة صدام حسين مناسبة لنقد أساسي للطريق الانقلابي للسلطة ولحكم الفرد ، كما ينبغى أن تكون محاكمة نظام صدام حسين محاكمة لكل النظم المماثلة له وإلا تاهت العبرة وأمكن تكرار التجربة.
ويخلص الكاتب إلى التأكيد: نحن الشعوب التي اكتوت بنيران الطغاة نرحب بمحاكمة عادلة وعلانية لصدام حسين, محاكمة للطغيان في كل مكان وللعلاقات المريضة بين الطغاة والغزاة التماساً لدروس مفيدة تساهم في عدم إنتاج هذه التجارب المرة وفي مناخ تحول ديموقراطي تنعم به الشعوب بحسب تعبيره.

--------------فاصل-------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG