روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

هجوم على منزل رئيس الحكومة ، وإعادة فرض عقوبة الإعدام ، ومصرع 5 جنود أميركيين.

قانون أحوال عرفية في العراق وصلاحيات استثنائية لعلاوي.

معركة شرسة وسط بغداد ومقتل 8 جنود عراقيين ، بالتزامن مع إعلان حكومة علاوي قانون الطوارئ.

صادرات نفط العراق ترتفع إلى مليون و700 ألف برميل.

الحكومة العراقية تكشف هوية 20 معتقلا أجنبيا شاركوا في هجمات ، بينهم خليجيون.
--------------------فاصل----------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الخليج الإماراتية مقال رأي للكاتب (محمد سيد أحمد)بعنوان (محاكمة القرن) يعتبر فيها أنه لا يمكن الاعتداد بالحجة القائلة إن التخلص من صدام حسين إنما يعني التخلص من دكتاتور دموي ، اكتشف حتى الآن فقط 250 مقبرة جماعية لضحايا حكمه الغاشم.. ومن هنا ، فإن الإطاحة به خير للبشرية جمعاء ، ذلك أننا لو انطلقنا من منطق أن الجرائم التي يرتكبها الحكام في دول غير ديمقراطية (وحتى في بعض الدول الموصوفة بالديمقراطية) إنما تبرر التدخل للقبض على هؤلاء الحكام ، فإننا نكون بذلك قد أهدرنا تماما سيادة دول عديدة، وأوجدنا فوضى شاملة على صعيد النظام الدولي كله.
إلا أن الكاتب يخلص إلى الترحيب بفكرة محاكمة بعض أعوانه قبل محاكمته هو ، لاستخدام أدلة مستمدة من إدانة هؤلاء لتستخدم كأدلة تدينه هو ، بصفته المسؤول عن الجرائم التي يرتكبها اتباعه ، ودون حاجة إلى استيفاء كل متطلبات إدانته هو مباشرة.
---------------فاصل-----------
وأخيرا ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، أهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)
----------------------فاصل---------
بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG