روابط للدخول

تطوير القطاع النفطي العراقي، التعاون النفطي بين العراق و روسيا، مشاريع جديدة في قطاعيْ الاتصالات و الإسكان


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع المسؤول الإعلامي في وزارة النفط العراقية عن إجراءات تنشيط القطاع النفطي العراقي، والأخرى مع الناطق باسم شركة (لوك أويل) الروسية عن المشاريع النفطية التي تعتزم تنفيذها في العراق.
كما نستمع إلى متابعة من القاهرة عن بروتوكولات التعاون العراقي المصري التي تم التوقيع عليها أخيراً لتنفيذ مشاريع مشتركة في قطاعيْ الاتصالات والإسكان.

--- فاصل ---

تطوير القطاع النفطي العراقي
في إطار الإجراءات التي تستهدف تطوير القطاع النفطي ولا سيما في مجال التسويق والإنتاج، اتخذت وزارة النفط العراقية قرارا بإعادة العمل بشركة النفط الوطنية العراقية التي أوقف النظام السابق نشاطاتها في سبعينات القرن الماضي.
عن النشاطات المتوقعة لهذه الشركة والإجراءات الأخرى التي تتخذ لحماية المنشآت النفطية العراقية، أجرى مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم المقابلة التالية مع المسؤول الإعلامي في وزارة النفط العراقية عاصم جهاد الذي تحدث أولا عن قرار إعادة العمل بشركة النفط الوطنية العراقية.
(المقابلة - بغداد)

--- فاصل ---

التعاون النفطي بين العراق وروسيا
في مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، ذكر الناطق باسم شركة (لوك أويل) النفطية الروسية أن البدء بتنفيذ مشروع استخراج النفط من حقل غرب القرنة قد يبدأ في العام المقبل. كما تحدث عن البرنامج التدريبي الذي ستنظمه الشركة للكوادر الفنية العراقية، إضافة إلى قضية إلغاء العقد الذي كان النظام العراقي السابق أبرمه مع (لوك أويل) لتطوير حقل غرب القرنة.
وكان العراق ألغى الصفقة التي تبلغ قيمتها 7,3 مليارات دولار في أواخر عام 2002. واتهمت بغداد الشركة آنذاك بعدم تنفيذ التزاماتها، فيما قالت (لوك أويل) إن يديها مغلولتان بسبب العقوبات التي كانت الأمم المتحدة تفرضها على العراق في ذلك الوقت وإنها تعتبر الاتفاق ساريا بمقتضى القانون الدولي.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في العاصمة الروسية ميخائيل ألاندارنكو.
(التقرير مع المقابلة – موسكو)

--- فاصل ---

مشاريع جديدة في قطاعيْ الاتصالات والإسكان
يفيد مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة بأن الزيارتين التي قام بهما أخيرا إلى مصر وزيرا الاتصالات والإسكان العراقيان تمخضتا عن توقيع بروتوكولات للتعاون المشترك لإعادة إعمار شبكة الاتصالات العراقية الأرضية وبناء عدد من المجمعات السكنية وإنشاء جسور جديدة في عدد من المدن العراقية.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب.
(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG