روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي
نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلينا الخاصين، ومن خلال تقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد.
ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء العراقية:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم مع ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بوقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الاربعاء في بغداد وزيرا العدل مالك دوهان الحسن وحقوق الانسان يختيار أمين بمناسبة صدور قانون الدفاع عن السلامة الوطنية الذي يمنح الحكومة صلاحيات امنية واسعة ويسمح لها بفرض حظر التجول واقامة نقاط تفتيش واحتجاز مشتبه بهم في مناطق محددة ولفترة محدودة لا تتجاوز الستين يوميا.
عن سبل معالجة الخروقات التي قد تحدث في سياق تنفيذ القانون، وآليات ذلك قال وزير العدل العراقي:
(مقطع 1)
وعن فترة صلاحية القانون وما اذا كان سيطبق خلال الفترة الانتقالية فحسب أم سيكون ملزما للحكومة العراقية المنتخبة اوضح وزير العدل العراقي:
(مقطع 2)
وحول خصوصية منطقة كردستان العراق وآلية تطبيق حالة الطوارىء هناك اذا ما استدعى الأمر، وعن الضمانات التي وفرتها الحكومة لحماية حقوق المواطنين في ظل حالة الطوارىء أو الاحكام العرفية اوضح وزير حقوق الانسان:
(مقطع 3)
وكانت كبريات الصحف العالمية ووكالات الانباء سلطت خلال الايام القيليلة الماضية ويوم الاربعاء بشكل خاص الاضواء على قانون الدفاع عن السلامة الوطنية الذي يمنح مجلس الوزراء صلاحيات واسعة لمواجهة عمليات الاخلال بالامن والاستقرار
زميلنا ناظم ياسين سأل مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي عما اذا كانت الاجهزة الامنية العراقية مدربة ومهيأة لدرجة تمكنها من تطبيق الاجراءات الامنية الجديدة بمفردها أم ان تنسيقا وتعاونا سيتم بينها وبين القوات المتعددة الجنسيات فاوضح مستشار الامن القومي العراقي قائلا:
(مقطع 4)
فاصــــــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
اشتبك مقاتلون يوم الاربعاء في شارع حيفا وسط بغداد مع عناصر من الجيش العراقي الجديد تساندها عناصر من القوات متعددة الجنسيات استخدمت خلالها اسلحة خفيفة وقنابل وقذائف صاروخية.
وقالت وكالة رويترز في تقرير لها من بغداد ان القتال اندلع نحو الساعة التاسعة صباحا عندما قامت مجموعة من المقاتلين العراقيين بمهاجمة دورية للجيش العراقي الجديد كانت تحاول اقامة نقطة تفتيش، فحاصرت القوات متعددة الجنسيات المكان وحلقت في سماء المنطقة طائرات مروحية.
وعلى صعيد الحالة الامنية ايضا جرح ضابطان وشرطيان عند نقطة للتفتيش غرب مدينة كركوك بعد ان فتح مسلحون النار على نقطة التفتيش ليل الثلاثاء التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
(سوران 48 :00)
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
انهي وفد من هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع مباحثات في ليبيا مع عائشة القذافي كريمة الزعيم الليبي التي اكدت رغبتها في المشاركة في الدفاع عن صدام الذي وصفته بالقول (انه مثل أبي) في حين صدر قرار من اتحاد المحامين يقضي بالامتناع عن الدفاع عن صدام أمام المحكمة العراقية بذريعة انها غير شرعية لان الاحتلال شكلها وتبرز هذه الخلافات قبيل اجتماع من المنتظر ان يعقد في العاصمة الاردنية بين هيئة الدفاع عن صدام التي تضم محامين عرب واجانب واتحاد المحامين العرب مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في رسالة حازم مبيضين مراسلنا في عمان :
(مبيضين2:31)
فاصـل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
تعقد دول الجوار العراقي ومصر اجتماعا في القاهرة في الحادي والعشرين من الشهر الجاري سيكون الأول من نوعه منذ نقل السيادة رسميا في الثامن والعشرين من حزيران الماضي.
ونقلت تقارير عن مسؤول في وزارة الخارجية المصرية إن ممثلين على مستوى وزراء من كل من مصر والدول الست المجاورة للعراق، وهي السعودية وإيران والأردن والكويت وتركيا وسوريا، سيشاركون في الاجتماع الذي من المقرر ان يستمر يوما واحدا.
ويتزامن اجتماع القاهرة مع المؤتمر الوطني العراقي الذي من المقرر ان يعقد من العشرين حتى الحادي والثلاثين من تموز الجاري. وكان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العراقي فؤاد معصوم اعلن في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان الف شخصية عراقية ستشارك في المؤتمر خمسمئة وثمانية واربعون منهم يمثلون المحافظات العراقية حسب النسبة السكانية لتلك المحافظات وسيخصص اكثر من تسعين مقعدا لممثلي مختلف أطياف الشعب العراقي من حزبيين وغيرهم كما خصص ثلاثمئة مقعد للأحزاب السياسية القديمة والحديثة الفاعلة، اربعون بالمئة منها لرؤساء العشائر والشخصيات العلمية والدينية والفنية والسياسية.
فاصــل
ومن القاهرة وبغداد الى المغرب حيث عرض الملك محمد السادس في رسالة بعث بها إلى رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي استعداد بلاده تدريب قوات امنية وعسكرية عراقية في المؤسسات المغربية ذات العلاقة.
وكان قائد القيادة الوسطى الجنرال جون أبي زيد طلب من المغرب وتونس وباكستان ودول إسلامية أخرى إرسال جنود العراق كي تحل محل عدد من القوات الأميركية الموجودة هناك. وقد ابدت اليمن والبحرين والأردن استعدادا مشروطا لارسال قوات الى العراق.
الا ان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي اعلن ان العراق لا يريد قوات حفظ سلام من دول الجوار لعدم اثارة الحساسيات بين الطوائف والاعراق المختلفة. كما ان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى العراق الاخضر الابراهيمي دعا الدول المجاورة للعراق الى تقديم مساعدات غير عسكرية الى العراقيين تعينهم على اعادة بناء دولتهم.
فاصـل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
اعلنت لجنة التحقيق الخاصة في هجمات الحادي عشر من ايلول انه لا دليل على صلات تآمرية بين العراق وتنظيم القاعدة وإن ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي ليس لديه معلومات تزيد على تلك التي لدى المحققين في اللجنة لدعم تأكيداته التي تلت صدور تقرير اللجنة وتتضمن معلومات عكس ما توصلت إليه اللجنة.
وقالت اللجنة التي تتكون من عشرة أعضاء من الحزبين الرئيسين في الولايات
المتحدة الجمهوري والديمقراطي وتحقق في هجمات الحادي عشر من ايلول عام الفين وواحد على نيويورك وواشنطن إنها لم تجد أدلة تثبت ما اعلنه نائب الرئيس ديك تشيني حول وجود علاقات تعاون بين تنظيم القاعدة والعراق.
وكان تشيني أكد في تصريحات وجود صلات منذ وقت طويل بين الرئيس العراقي المخلوع وأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
نفى اللفتنانت كولونيل باري جونسون المتحدث باسم العمليات الامريكية المتصلة بالسجناء في العراق في تصريح لوكالة رويترز نفيا قاطعا مشاركة إسرائيل في أي استجوابات في العراق على أي نحو بما في ذلك توفير محققين.
وجاء هذا النفي بعد أن صرحت البريغادير جنرال جانيس كاربينسكي مسؤولة الشرطة العسكرية التي كانت تحرس سجن ابوغريب انها التقت محققا إسرائيليا في العراق.
في غضون ذلك يواجه أربعة جنود أميركيين عادوا من العراق الى الولايات المتحدة لتوهم تهما بالتسبب في مقتل مواطن عراقي غرقا في نهر دجلة ومحاولة إغراق آخر في كانون الثاني الماضي.
وقد وصف الناجي من الغرق ويدعي مروان فاضل حسون سلوك الجنود الأميركيين بعد إلقائهم ابنَ عمه زيدون فاضل حسون في النهر قائلا إنهم كانوا يضحكون وكأن شيئا لم يحدث.
وأضاف أن ثلاثة منهم أغرقوا ابن عمه في النهر فيما دفع به الرابع إلى المياه لكنه تمكن من إنقاذ نفسه. وأشار إلى أن ابن عمه كان يستغيث به صائحا أنقذني يا مراون في الوقت الذي كان فيه مروان يجاهد لإنقاذ نفسه.
وإذا ما أدين الجنود الأربعة فمن المتوقع أن يصدر بحقهم حكم بالسجن يتراوح بين خمسة اعوام وخمسة وعشرين عاما.
فاصــل
ونبقى في واشنطن حيث اجرى وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم مباحثات مع نظيره الاميركي كولن باول الملف العراقي وموقف دول الجوار العراقي بعد انتقال السيادة الى العراقيين، مزيد من التفاصيل في رسالة كرم منشي من القدس:
(منشي 2:57)
فاصـــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG