روابط للدخول

رئيس الوزراء أياد علاوي يقول ان العراق لن يتساهل مع المقاتلين الاجانب، وفد من حلف شمالي الاطلسي يعقد مباحثات مع وزير الدفاع، الهيئة الانتخابية المستقلة تختار عبد الحسين عزيز الهنداوي رئيسا لها


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق أعدته وتقدمه ميسون أبو الحب.

من العناوين الرئيسية:

رئيس الوزراء أياد علاوي يقول ان العراق لن يتساهل مع المقاتلين الاجانب
وفد من حلف شمالي الاطلسي يعقد مباحثات مع وزير الدفاع
والهيئة الانتخابية المستقلة تختار عبد الحسين عزيز الهنداوي رئيسا لها

وفي الملف طائفة أخرى من الاخبار
قبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الأنباء:


قال رئيس الوزراء أياد علاوي إن المعلومات التي قدمها العراق أدت إلى قيام الطائرات الأميركية بتوجيه ضربة يوم الثلاثاء إلى أحد الأهداف التابعة لنشطاء اسلاميين في مدينة الفلوجة وهي عملية ادت إلى مقتل ثلاثة عشر شخصا.

رئيس الوزراء قال إن الغارة استهدفت منزلا تستخدمه شبكة أبو مصعب الزرقاوي. ونقل عن علاوي قوله " بعد التشاور بين مسؤولين في الحكومة العراقية والقوات متعددة الجنسيات قدمت قوات الأمن العراقية معلومات واضحة لتوجيه ضربة إلى أحد مخابئ الزرقاوي في الفلوجة. علاوي أضاف ان الشعب العراقي لن يتسامح مع أي من المقاتلين الاجانب من امثال شبكة الزرقاوي أو من يتعاون معهم.
المصادر العسكرية الأميركية ذكرت من جانبها ان الضربة تمت بالتعاون مع القوات العراقية.

عدنان الاسدي وكيل وزارة الداخلية قال متحدثا عن قانون السلامة العامة إنه ما يزال يخضع لمداولات وتعديلات. التفاصيل في التقرير التالي:

في سياق متصل قامت السلطات العراقية باعتقال شخصين ايرانيين في منطقة الرصافة في بغداد للاعتقاد في محاولتهما تفجير قنبلة على جانب الطريق حسب ما صرح به وزير الداخلية حكمت موسى سليمان لصحيفة الصباح.
في إيران الرئيس الايراني هاشمي رفسنجاني إن على سوريا وايران وتركيا ان تنسق الجهود لمنع تقسيم العراق.
وكالة الأنباء الايرانية نقلت عن رفسنجاني قوله إن المؤامرات التي تحوكها واشنطن وتل ابيب ضد العراق تتطلب زيادة في التعاون الستراتيجي بين إيران وسوريا، حسب قوله. أما الرئيس السوري بشار الاسد فقال في ختام زيارة قام بها إلى إيران، قال إن التطورات في العراق تمثل اهم موضوع بالنسبة لسوريا والدول المجاورة للعراق وبضمنها إيران.

وما يزال الحديث عن الدول المجاورة للعراق كانت المحكمة العراقية المكلفة بمحاكمة صدام حسين واقطاب نظامه السابق كانت قد طلبت من هيئة الدفاع عن الرئيس السابق التي تضم عددا من المحامين الاردنيين ومن دول أخرى، طلبت منها توكيل محام عراقي لتمثيلها في المحكمة العراقية أو اجتذاب محامين عراقيين إلى صفوفها وذلك وفقا للقانون العراقي الذي يمنع محامين غير عراقيين من الدفاع في المحاكم العراقية. هيئة الدفاع عن صدام تمكنت اخيرا من اجتذاب محامين عراقيين إلى صفوفها والتفاصيل في التقرير التالي:

عقد خبراء تابعون لحلف شمالي الاطلسي مباحثات مع مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى يوم الثلاثاء بشأن قيام الحلف بتدريب قوات امن عراقية. وفد الخبراء يضم ثلاثة اشخاص وقد التقى وزير الدفاع حازم الشعلان الثلاثاء. هدف اللقاء هو تكوين صورة واضحة وتقديمها بعد ذلك إلى قادة حلف الاطلسي عن تفاصيل دور الحلف في العراق. وبعد ذلك سيقوم قادة الحلف باتخاذ قرارهم في بروكسل حول ما يجب فعله في هذا الصدد. وقال الادميرال الأميركي غريغوري جونسون للصحفيين في بغداد:

" القرار السياسي سيتخذ في بروكسل بشأن الاحتياجات وما يرغب النيتو في فعله وما يتمكن من فعله. كل ما يمكن ان ننفذه سيأتي بالتأكيد بعد ان يرد طلب بهذا الشأن من الحكومة العراقية المؤقتة ووزير الدفاع ".

أما وزير الدفاع حازم الشعلان فقال:

حازم الشعلان وزير الدفاع. يذكر ان زيارة وفد الخبراء من حلف شمالي الاطلسي هي الاولى من نوعها حتى الآن.
من جانب آخر قامت الهيئة الانتخابية العراقية باختيار رئيس لها هو عبد الحسين يعقوب عزيز الهنداوي حسب ما اعلن مسؤول في الامم المتحدة. هذه الهيئة في المكسيك منذ اسبوعين للاطلاع على نظم الانتخابات تهيؤا للانتخابات العامة في بداية عام 2005. الهنداوي عبر عن توقعه في ان يسود الهدوء في العراق مع اقتراب موعد الانتخابات.
في سياق متصل تنوي كل من فرنسا والعراق استئناف العلاقات الدبلوماسية في غضون الايام القليلة المقبلة وبعد قطيعة استمرت ثلاثة عشر عاما حسب ما اكدت وزارة الخارجية الفرنسية.
رئيس الوزراء أياد علاوي التقى يوم الاثنين بيرنار باجوليه اعلى ممثلي دبلوماسي فرنسي في العراق وناقش معه استئناف العلاقات التي توقفت خلال حرب الخليج الاولى. ناطق باسم وزراة الخارجية الفرنسية قال إن علاوي أعرب عن رغبته في إعادة العلاقات إلى حالتها الطبيعية في أسرع وقت ممكن كي تتمكن فرنسا من الاسهام في اعمار العراق.

من جانب آخر عرضت بلغراد مساعدتها إلى العراق في مجال الاعمار قائلة إنها تؤيد جهود رئيس الوزراء اياد علاوي في مجال إحلال الاستقرار في البلاد. وزارة الخارجية في بلغراد اعترفت أيضا بدور الولايات المتحدة والمجموعة ا لدولية في مساعدة الحكومة العراقية في جهودها لاستعادة السيادة واحلال السلام والاستقرار في البلاد.
على الصعيد الدولي أيضا قال مبعوث الفيليبين الخاص إلى الشرق الاوسط إنه سيوصي رئيسة الفيليبين غلوريا آروي بابقاء قوات بلادها في العراق وهي قوة تضم 51 رجلا.
ننتقل الآن إلى شمال العراق والى اربيل بالتحديد التي زارها القنصل الأميركي. التفاصيل في التقرير التالي:

جاء في تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز في موقعها على الانترنيت ان وكالة المخابرات المركزية اخفقت في ايصال معلومات إلى الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش تشير إلى تخلي بغداد عن تطوير برامج أسلحة الدمار الشامل قبل الحرب. هذه المعلومات تم الحصول عليها من اقارب العلماء العراقيين.
الصحيفة نقلت عن مسؤولين في الإدارة الأميركية لم تكشف عن اسمائهم قولهم إن لجنة المعلومات الاستخباراتية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي كشفت عن وجود عملية نفذتها وكالة المخابرات المركزية قبل الحرب للحصول على معلومات من اقارب العلماء العراقيين كما كشفت اللجنة عن اخفاق الوكالة في ايصال المعلومات التي تم الحصول عليها إلى الرئيس والى صناع السياسة في الولايات المتحدة. هذه اللجنة كشفت عن ذلك خلال تحقيق تجريه حول الطريقة التي تعاملت بها الإدارة الأميركية مع المعلومات الخاصة بالعراق قبل الحرب بعد ان فشلت مساعي القوات الأميركية والبريطانية في العثور على أسلحة للدمار الشامل في العراق. وكانت هذه الأسلحة هي الحجة التي استخدمتها إدارة الرئيس بوش لشن الحرب في العراق.
تقرير لجنة المعلومات الاستخبارية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي من المفترض ان ينشر خلال هذا الاسبوع.

من جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير امام لجنة تابعة للبرلمان البريطاني يوم الثلاثاء متحدثا عن أسلحة الدمار الشامل العراقية:

" كنت واثقا جدا قبل ان اتحدث اليكم في مثل هذا الوقت من العام الماضي، من أن مجموعة مسح العراق ستتمكن من العثور على أسلحة للدمار الشامل، لان جميع المعلومات وجميع الادلة المتوفرة كانت تظهر ان أسلحة الدمار الشامل موجودة. علي ان اقبل الآن باننا لم نعثر عليها وباننا ربما لن نعثر عليها ".
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

نعود إلى شمال العراق حيث احبطت قوات الأمن في السليمانية محاولة لتفجير أحد الفنادق المهمة هناك. التفاصيل في التقرير التالي:

يقول الخبراء ان بقايا عدد من اقدم المدن في التاريخ وتقع في العراق تعرضت إلى الدمار والزوال بسبب اعمال السلب التي اعقبت اجتياح العراق في عام 2003. يذكر ان اعمال سلب المواقع التاريخية ونهبها بدأت في التسعينات في عهد النظام السابق غير انها بلغت مرحلة خطيرة بعد الاجتياح.
البروفسور ماغواير غيبسون في شيكاغو قال ما يحدث في العراق واحدة من اكبر المآسي في العالم على صعيد تدمير الاثار. أغلب المدن القديمة في منطقة سومر اصبحت الآن مفقودة. عمليات السلب وصلت مرحلة لا سابق لها على الاطلاق وفقدنا في العام الماضي وحده مواقع اكثر مما فقدناه من قبل. غيبسون أضاف " كلنا نشعر بالصدمة لما حدث في هذه المواقع التاريخية. لم نصدق الصور التي شاهدناها. تلك خسارة لا يمكن تصديقها على الاطلاق.

ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

رئيس الوزراء أياد علاوي يقول ان العراق لن يتساهل مع المقاتلين الاجانب
وفد من حلف شمالي الاطلسي يعقد مباحثات مع وزيرة الدفاع
والهيئة الانتخابية المستقلة تختار عبد الحسين عزيز الهنداوي رئيسا لها

شكرا لاصغائكم هذه تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني

على صلة

XS
SM
MD
LG