روابط للدخول

مقتل ستة عراقيين و اصابة خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في المحمودية، العثور على ورشة يتم تفخيخ السيارات فيها بالمتفجرات و عدة مستودعات للأسلحة في أحياء جنوب بغداد، مقتل 5 مدنيين عراقيين في الخالدية


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
لقي ستة عراقيين مصرعهم وأصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت منشأة تابعة للحرس الوطني العراقي في منطقة المحمودية اليوم السبت. ولم يتضح ما إذا كان جميع الضحايا من عناصر الحرس الوطني.
وكالة فرانس برس نقلت عن طبيبٍ في مستشفى المحمودية قوله "لقد أُحضرت إلى هنا خمس جثث لضابط وأربعة جنود، كما أُحضر خمسة جرحى ثلاثة منهم في حالة خطرة"، بحسب تعبيره.
وذكر مصدر طبي أن أحد الجرحى الخمسة توفي في وقت لاحق في مستشفى اليرموك في بغداد.
هذا ونُقل عن قائد في الحرس الوطني العراقي القول إن الجنود كانوا يحرسون أنبوب نفط عند بلدة اللطيفية عندما تمت مهاجمتهم.


أعلن الجيش الأميركي وفاة أحد أفراد مشاة البحرية متأثرا بجروح أُصيب بها خلال عمليات في غرب العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان للجيش الأميركي اليوم السبت أن الجندي أصيب الجمعة وهو اليوم نفسه الذي شهد أيضا مقتل أحد عناصر مشاة البحرية في محافظة الأنبار.
وبذلك يرتفع إلى 636 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا منذ بداية حرب العراق في العام الماضي، بحسب ما أفادت رويترز.


وفي جنوب البلاد، ذكر ناطق باسم القوات البريطانية في العراق أن جنديا بريطانيا أصيب اليوم السبت في انفجار استهدف المركبة التي كان يستقلها بمدينة البصرة.
وكالة الصحافة الألمانية التي أوردت النبأ أشارت إلى أن الناطق العسكري البريطاني هشام حلاوة اكتفى بتأكيد إصابة الجندي بجروح دون الإدلاء بمزيد من التفصيلات. وكانت فضائية الجزيرة القطرية ذكرت في وقت سابق أن جنديا بريطانيا أصيب عندما أطلق متمردون قذائف صاروخية تجاه مركبة عسكرية وشاحنة لنقل المؤن أثناء مرورهما على الطريق بين الزبير والبصرة.

أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت أنه عثر على ورشة يتم تفخيخ السيارات فيها بالمتفجرات وعدة مستودعات للأسلحة في أحياء جنوب بغداد.
وأعتُقل واحد وخمسون شخصا على علاقة بخلية تقوم بصنع قنابل. وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان للجيش الأميركي أن "جنود الفرقة الأولى للفرسان عثرت مؤخرا على موقع لإنتاج المتفجرات للسيارات المفخخة ومخبأ كبيرا للأسلحة في جنوب بغداد". وأضاف أن "جنود الفوج الأول للكتيبة الثامنة للفرسان عثروا على أربع آليات يُجرى الإعداد لتفخيخها في مراحل مختلفة وثلاثة صناديق تحوي اكثر من اثني عشر مليون دينار عراقي ووثائق ودفاتر حسابات". كما تم العثور على خمسة رشاشات ونحو خمسمائة من قطع الذخيرة وأجهزة توقيت ولوحات وسلك كهربائي واحد مكونات قاذفات قنابل، بحسب ما نقل عن البيان.


ذكر شهود عيان أن خمسة مدنيين عراقيين قتلوا عندما أطلقت دبابة أميركية إحدى قذائفها باتجاههم في الخالدية في وقت مبكر صباح اليوم السبت.
وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن الشهود أن الدبابة أطلقت قذيفة باتجاه خمسة شبان أثناء جلوسهم أمام منزل في الخالدية التي تقع غرب العاصمة بغداد مما أسفر عن مقتلهم جميعا وإصابة ثلاثة مدنيين آخرين على الأقل بجروح. وذكر والد أحد القتلى أن الدبابة أطلقت النار باتجاه الشبان وهم جميعا من أسرة واحدة دون إنذار سابق أو أي نوع من الاستفزاز من جانبهم. فيما لم يتسنّ على الفور تأكيد الواقعة من مصدر مستقل.


صرح مسؤول نفطي عراقي بأن مخربين هاجموا أحد خطين لتصدير النفط في جنوب العراق اليوم السبت.
رويترز نقلت عن المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن "النار مشتعلة في خط الأنابيب في شبه جزيرة الفاو".
ولم يعرف على الفور تأثير الهجوم على صادرات النفط العراقية.


على صعيد آخر، أُفيد نقلا عن مسؤولين بأن الأمم المتحدة تتوقع استمرار السلطات العراقية في تسديد نسبة من عائدات النفط لتعويض ضحايا الاحتلال العراقي للكويت رغم غموض الموقف بشأن الحساب الموجود في هذه الودائع.
رويترز نسبت إلى رولف كنوتسون الأمين التنفيذي للجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة انه واثق من أن الحكومة العراقية المؤقتة ستواصل دفع خمسة في المائة من إيرادات النفط لتعويض الخسائر الناجمة عن الاحتلال العراقي للكويت وحرب الخليج وفقا لقرار أصدره مجلس الأمن بهذا الشان.
لكن الناطق باسم اللجنة جوي سيلز قال انه مازالت هناك شكوك بعد نهاية نقاش جرى خلال اجتماع مغلق في مجلس إدارة اللجنة الذي يضم خمس عشرة دولة وهي الدول الأعضاء في مجلس الأمن.
يذكر أن اللجنة عقدت مشاورات على مدى أربعة أيام اختتمت أمس الجمعة.



ذكرت إحدى الصحف البريطانية اليوم السبت أن القوات المسلحة البريطانية سألت آلاف الاحتياطيين عما إذا يرغبون في التطوع للخدمة في العراق أو أفغانستان.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت نقلا عن صحيفة ديلي تلغراف اللندنية بأن نحو 7500 احتياطي من ثلاث فرق في الجيش البريطاني خدموا حتى الآن في العراق، مشيرة إلى أن المسؤولين العسكريين يعتبرون أن الحاجة قائمة إلى أربعة آلاف فرد إضافي للعامين المقبلين.
وقد تم الاتصال بالاحتياطيين الذين سبق أن خدموا في العراق لكن ثمة تعليمات تنظيمية صارمة تتعلق بمدة خدمة القوات البريطانية غير النظامية. وهذا يعني أن حاجة الجيش، سواء في العراق أو سواه، تزداد إلى مجموعة من الاحتياطيين المتطوعين الذين يسدون الثغرات في المهمات، كما ذكرت الصحيفة.

ذكرت أسرة سائق باكستاني احتجزه مسلحون في العراق ذكرت الجمعة أنه تم الإفراج عن الرهينة مؤكدة أن بعضاً من أقربائه تحدثوا هاتفيا إليه.
فرانس برس نقلت عن عم الرهينة قوله في مكالمة هاتفية من روالبندي إن الرهينة "امجد حفيظ اتصل بنا من العراق واخبرنا انه تم الإفراج عنه دون أن يصاب بأذى"، على حد تعبيره.
وكان الباكستاني الذي يعمل سائقا لحساب شركة أميركية تنقل الأغذية من الكويت إلى العراق، خُطف على يد مسلحين في بَلَد هددوا بقتله.


صرح نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح بأن الحكومة العراقية ستتبنى قريبا "قانون السلامة الوطنية" الذي يسمح لها باتخاذ إجراءات استثنائية في مناطق محددة ولأوقات محدودة للسيطرة على خطر الإرهاب الذي يهدد البلاد.
وكالة فرانس برس نقلت عن صالح تصريحاً بثّه تلفزيون العراق ليل الجمعة السبت بأن "قانون السلامة الوطنية سيصدر قريبا وسيمكّن الحكومة من اتخاذ إجراءات استثنائية في مناطق محدودة ولفترات محدودة للتعامل مع الخطر الإرهابي"، على حد تعبيره.
وأضاف أن "تفاصيل هذا القانون عرضت على مجلس الوزراء قبل يومين أو ثلاثة أيام وتم التباحث مع هيئة الرئاسة وسيصدر في القريب العاجل"، بحسب ما نقل عن المسؤول العراقي.


وجّه الجيش الأميركي اتهامات إلى أربعة من جنوده، ثلاثة منهم فيما يتعلق بالقتل غير العمد بعد غرق عراقي أُجبر على القفز من فوق جسر على نهر دجلة.
وكالة رويترز نقلت عن الليوتنانت كولونيل جوناثان ويذنتون وهو ناطق عسكري في فورت هود بولاية تكساس قوله إن الجنود اتهموا بإجبار رجلين عراقيين بالقفز في النهر.
وأمسك الجنود بالرجلين لانتهاكهما حظرا للتجول في مدينة سامراء في الثالث من كانون الثاني الماضي. وتمكن أحد الرجلين من السباحة حتى ضفة النهر لكن الآخر مات غرقا.
بيان للجيش الأميركي بشأن حادث سامراء أعلن توجيه اتهامات ضد أربعة جنود من الفرقة الرابعة مشاة .
وقال الناطق ويذنتون إنه لا يعرف ما إذا كان الجنود قد دفعوا العراقيين من فوق الجسر أم انهم أجبروهما على القفز في النهر.


أعلن الجيش البولندي الجمعة أن قذائف مدفعية عثرت عليها القوات البولندية في العراق كانت تحتوى دون شك على غاز الأعصاب القاتل سايكلوسارين .
وكالة رويترز نقلت عن الجنرال ماريك دوكاشوسكي رئيس مخابرات الجيش البولندي قوله في مؤتمر صحفي إن "الاختبارات التي أجريت أكدت وجود سيكلوسارين في رؤوس الصواريخ"، بحسب تعبيره.
إلا أن الجيش الأميركي ذكر أن اثنين فقط من الصواريخ أثبتت الاختبارات انهما إيجابيان لغاز السارين وان ستة عشر صاروخا آخر عثر عليها البولنديون لا تحتوي على عناصر كيماوية. ولم يتضح السبب في تضارب الأرقام، بحسب ما أفادت رويترز.
ذكر الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين اليوم السبت أن بلاده مستعدة للمشاركة في قوة بحرية لحماية المياه الإقليمية العراقية في حال طلبت حكومة العراق المؤقتة المساعدة في هذا الشأن، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء من المنامة.


على صعيد ذي صلة، رفض العراق اليوم السبت عرضا أردنيا بإرسال قوات للمساعدة في إعادة الاستقرار للبلاد لكنه أعلن في الوقت نفسه أنه سيرحب بقوات لحفظ السلام من دول عربية لا تشترك معه في الحدود.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري تصريحه بأن الحكومة المؤقتة ترحب بدعم الدول العربية والإسلامية مشيرا إلى وجود وسائل أخرى تمكّن هذه الدول من مساندة الشعب العراقي.
ورحب زيباري بعرض اليمن إرسال قوات لحفظ السلام شريطة أن تكون تحت قيادة الأمم المتحدة أو جامعة الدول العربية.
وقال إن العراق يوافق من حيث المبدأ على مشاركة قوات عربية لحفظ السلام من الدول التي لا تشترك معه في الحدود مباشرة.



نُقل عن مسؤولين مطلعين على التحقيق في فضيحة الفساد المزعوم في برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي كانت تديره الأمم المتحدة اليوم السبت أن المسؤول العراقي الذي يرأس التحقيق لقي مصرعه في هجوم بقنبلة الأسبوع الماضي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن هؤلاء المسؤولين قولهم إن إحسان كريم رئيس مجلس جهاز المحاسبات توفي في المستشفى بعد أن انفجرت قنبلة كانت موضوعة أسفل إحدى سيارات موكبه أمس الأول.

صرح دبلوماسيون في مقر المنظمة الدولية في نيويورك الجمعة بأن وزير الدولة الهندي السابق للشؤون الخارجية سلمان حيدر هو من أبرز المرشحين لتولي رئاسة بعثة الأمم المتحدة إلى العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن نائب الناطق باسم المنظمة الدولية ستيفان دوياريتش أن قراراً لم يُتخذ حتى الآن بشأن تسمية المبعوث الدولي إلى العراق ولكنه وشيك الصدور.
يذكر أن حيدر شغل منصب وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية بين عامي 1995 و1997. كما كان سفير بلاده في بريطانيا خلال عام 1998 قبل تقاعده من السلك الدبلوماسي.
في بروكسل، صرح ناطق باسم حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم السبت بأن الحلف سيوفد الأسبوع المقبل فريقا لتقصي الحقائق إلى العراق في إطار التزامه المساعدة بتدريب قوات الأمن العراقية.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الناطق قوله "إنها مهمة لتقصي لحقائق لأننا ما نزال في مرحلة التخطيط" وذلك في إشارة إلى تعهد حلف (الناتو) خلال قمته الأخيرة في اسطنبول الأسبوع الماضي بالمساعدة في تدريب قوات الأمن العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG