روابط للدخول

صدام حسين يصل و يداه مقيدتان إلى قاعة المحكمة التي عقدت في أحد قصوره السابقة، صدام حسين يعلن في المحكمة ان قوات الاحتلال في العراق لم تتمكن من تجريده من لقبه كرئيس للعراق


ميسون أبو الحب

وصل صدام حسين ويداه مقيدتان إلى قاعة المحكمة التي عقدت في أحد قصوره السابقة. ويبدو ان الرئيس العراقي الذي ازيح من منصبه لم يفقد قدرته على التحدي إذ قال " انا صدام حسين رئيس العراق ". صدام حسين وصف المحاكمة بكونها تمثيلية واتهم الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش بكونه المجرم الحقيقي. بدا صدام حسين في الصور التي عرضتها فضائيات وقنوات العالم التلفزيونية بعد انتهاء الجلسة الاجرائية الاولى، بدا متعبا بعض الشئ وملتحيا وخطوط الشيب واضحة في لحيته.
كان الرئيس العراقي السابق يرتدي سترة رمادية غامقة وقميصا ابيض اللون دون رباط عنق. وتلك هي أول صور تعرض له منذ اعتقاله في كانون الاول الماضي.
صدام حسين اعلن في المحكمة ان قوات الاحتلال في العراق لم تتمكن من تجريده من لقبه كرئيس للعراق غير ان القاضي اجابه إن في امكانها فعل ذلك بموجب اتفاقية جنيف.
صدام رفض الاعتراف أيضا بان اجتياح الكويت في عام 1990 كان جريمة ووصف الكويتيين بالكلاب وجرت المحاورة التالية بينه والقاضي:



ورفض صدام أيضا التوقيع على اوراق رسمية تنص على انه اطلع على لائحة الاتهام وعلى حقوقه:

وكرد فعل على تهمة تضمنتها لائحة الاتهام تتعلق باستخدام الغاز السام ضد الأكراد في عام 88 قال صدام سمعت بهذا الخبر من الصحف.
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش رحب بمثول الرئيس العراقي السابق صدام حسين امام المحكمة اليوم. الناطق سكوت ماكليلان قال إن الرئيس بوش يشعر بالسرور لمثول صدام حسين وكبار معاونيه امام العدالة وامام الشعب العراقي.


من جانبها قالت الكويت على لسان وزير الاعلام محمد أبو الحسن إن صدام حسين مجرم حرب يجب ان يحكم عليه بالاعدام. أبو الحسن قال " صدام مجرم حرب ارتكب جرائم ابادة في حق الشعبين العراقي والكويتي ".

قلل وزير الخارجية المصري احمد ماهر من اهمية مثول صدام حسين الرئيس العراقي السابق أمام المحكمة العراقية الخاصة قائلا إنه يجب منح الاولوية إلى خلق مستقبل افضل للشعب العراقي. ماهر قال " موضوع المحاكمة موضوع ثانوي ولا يمكنني التعليق عليه ".


تولى الجنرال الأميركي جورج كيري قيادة القوات الأميركية في العراق اعتبارا من اليوم خلفا للجنرال رتشارد سانشيز وذلك في احتفال نظم في القاعدة الأميركية الرئيسية في بغداد كامب فيكتوري.
الجنرال سانشيز عبر خلال الاحتفال عن تمنياته الطيبة بمستقبل جيد للعراق ولشعبه. وقال:


" آمل ان اعود إلى العراق في أحد الايام كي اري اولادي روعة وعظمة الشعب العراقي. اغادر وانا احمل تفاؤلا كبيرا. بارك الله العراق ومنحه السلام والازدهار ".

يذكر ان سانشيز تعرض إلى الانتقاد مؤخرا لدوره المزعوم في فضيحة اساءة معاملة السجناء العراقيين في سجن ابي غريب . يذكر أيضا ان سانشيز سيبقى في العراق لمدة اسبوع قبل ان يعود إلى منصبه السابق كقائد للفيلق الخامس في الجيش الأميركي في ألمانيا.



قال صندوق النقد الدولي اليوم إن اعترافه الرسمي بالحكومة العراقية المؤقتة سيأتي قريبا وهي خطوة ستمهد الطريق امام تقديم الدعم المالي إلى بغداد بهدف الاعمار.
الناطق بلسان الصندوق توماس دوسن قال إن الاعتراف بالحكومة العراقية الجديدة سيتم بعد التشاور مع عدد من الدول الرئيسية في مؤسسة الاعارة الدولية.


ستبقى كتيبة شرطة برتغالية في العراق حتى منتصف تشرين الثاني المقبل في الاقل حسب ما جاء في بيان اصدرته وزارة الداخلية البرتغالية اليوم. علما ان القوات البرتغالية تعمل في منطقة الناصرية وأنها وصلت البلاد في تشرين الثاني الماضي.



وقعت سلسلة من الهجمات في بغداد في وقت مبكر من اليوم مما ادى إلى مقتل خمسة اشخاص في الاقل. كما قتل موظف كبير في وزارة المالية العراقية إضافة إلى مدني عند انفجار قنبلة على الطريق حسب ما ذكرت فضائية الجزيرة.
وقتل ثلاثة اشخاص في مفترق طرق في أحد الاحياء غربي بغداد.
في الشمال انفجرت سيارة مفخخة ولم ترد انباء عن سقوط جرحى.
في الفلوجة وجهت القوات الأميركية ضربات الى منزل يعتقد ان جماعة مرتبطة بالقاعدة تختبئ فيه. هيئة الاذاعة البريطانية ذكرت ان الحادث ادى إلى مقتل اربعة واصابة عشرة بجروح.
في الفلوجة اكدت مصادر عسكرية مقتل جندي أميركي في الانبار. وفي بغداد اكدت مصادر عسكرية ان الجنرال جورد كيري تولى قيادة القوات الأميركية في العراق خلفا للجنرال ريكاردو سانشيز.

اصدرت السفارة العراقية في الأردن احكاما جديدة تتعلق بتاشيرات الدخول إلى العراق وأعفت حملة الجوازات الأميركية والبريطانية وجوازات الدول المشاركة في التحالف من هذه التاشيرات إضافة إلى الدبلوماسيين ورجال الاعمال المشاركين في جهود الاعمار غير ان على هؤلاء الحصول على موافقة وزارة الداخلية في بغداد قبل الدخول إلى العراق. هذا ما ورد على لسان مسؤولين في السفارة العراقية في الأردن رفضوا الكشف عن اسمائهم. هذه الاعفاءات ستبقى سارية المفعول حتى نهاية عام 2004 وستصدر في حينها تشريعات جديدة بهذا الشأن حسب قول المسؤولين. بالنسبة للعرب والدول غير الاعضاء في التحالف وبضمنهم الصحفيون فسيكون عليهم الحصول على تاشيرات للدخول إلى العراق نافذة لمدة ثلاثين يوما. العراقيون من حملة الجوازات غير العراقية يمكنهم دخول البلاد دون تاشيرات حتى شهر تموز وبعد ذلك سيكون عليهم طلب التاشيرات.

على صلة

XS
SM
MD
LG