روابط للدخول

المسؤولية القانونية عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين و اركان نظامه تنتقل يوم الاربعاء الى السلطات القضائية العراقية، مسعود بارزاني يعلن عدم قبول الاكراد بأقل من الفيديرالية كي يعيشوا في العراق


حسين سعيد

اعلن رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي إن المسؤولية القانونية عن الرئيس العراقي المخلوع واحد عشر معتقلا من اركان نظامه ستنتقل يوم الاربعاء الى سلطات النظام القضائي العراقي لكن القوات المتعددة الجنسيات ستستمر باحتجازهم نيابة عن العراق.
وفي بيان صادر عن المحكمة الجنائية العراقية المختصة بالجرائم ضد الانسانية اعلن سالم الجلبي المدير العام للدائرة الادارية في المحكمة بانه تم صباح الثلاثاء استلام اثنتي عشرة مذكرة قبض وتحرٍ بحق كل من صدام حسين واحد عشر شخصا من اركان نظامه من بينهم برزان ابراهيم الحسن وطارق عزيز وعلي حسن المجيد ووطبان ابراهيم وطه ياسين رمضان.



أمر عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني بتسهيل عملية عبور العراقيين من والى الاردن، مزيد من التفاصيل في رسالة مراسلنا في عمان حازم مبيضين
(رسالة صوتية)


اعلن متحدث باسم الامم المتحدة في نيويورك ان الامين العام كوفي انان ربما يقوم بزيارة الىالعراق، لكنه اشار الى ان موعد الزيارة لم يتقرر بعد.
وكان انان ابلغ الصحفيين يوم الثلاثاء اثناء توقفه في العاصمة القطرية الدوحة انه سيزور العراق بعد ان تم تفويض الامم المتحدة بلعب دور لمساعدة الحكومة المؤقتة في بغداد في جهود التحول الديمقراطي.


أكد زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في حديث الى صحيفة الحياة لمناسبة انتقال السيادة الى العراقيين عدم قبول الاكراد بأقل من الفيديرالية كي يعيشوا في العراق، واقر بوجود سوء فهم عربي ـ كردي، محمّلاً القوى والدول العربية المسؤولية.
وقال بارزاني ان ما يجب أن يفهمه الاخوة العرب هو أن العراق بلد يتكون من قوميتين رئيسيتين. هذه هي الحقيقة الغائبة عن كثيرين من العرب وكأن الاكراد شعب طارىء، حسب تعبيره،


اكد العقيد عدنان عبد الرحمن مقتل اثنين من مهاجمين استهدفوا مركز شرطة الاعظمية صباح الثلاثاء.
ونسبت وكالة فرانس برس الى المصدر ان مركز الشرطة تعرض الى هجوم من قبل مجموعة يقدر عددها بأكثر من عشرين مسلحا يحملون قاذفات ار.بي.جي ورشاشات وهاونات".
واضاف ان "عناصر الشرطة العراقية تصدت للهجوم الذي استمر حوالي ساعة وتمكنت من قتل اثنين من المهاجمين ولاذ الباقون بالفرار".




اعلن وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه في بيان نشرته وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان فرنسا مستعدة "لاعادة" علاقاتها الدبلوماسية سريعا مع العراق.
وقال بارنييه "اننا مستعدون لاعادة التشاور سريعا مع السلطات العراقية واعادة علاقاتنا الدبلوماسية مع الجمهورية العراقية". واضاف ان "الاحتلال انتهى بالامس والحكومة الموقتة التي انيطت بها مسؤولية وسلطة حكم البلاد تتولى مهامها في عراق يتمتع بسيادة".



دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الشعب العراقي الى التحلي بالايمان
والعمل من أجل التغلب على المشاكل الامنية ومشاكل البنية التحتية مضيفا أن
بريطانيا ستقف الى جانب الشعب العراقي.
واهاب بلير في مقابلة مع فضائية (العراقية) التي تبث من بغداد أهاب بالعراقيين ان يتحلوا بالثقة والايمان وبذلك سيكون النجاح حليفهم.



اصرت الكويت والسعودية يوم الثلاثاء وبعد يوم واحد من تسليم الولايات المتحدة السيادة الى الحكومة المؤقتة على ضرورة قيام بغداد بسداد تعويضات بمليارات الدولارات عن الاضرار الناجمة عن غزو الكويت عام 1990.
وقالت الكويت والسعودية انه يجب الا تتوقف المدفوعات العراقية لصندوق التعويضات الذي تديره الامم المتحدة، تنفيذا لقرار لمجلس الامن يلزم العراق في تخصيص خمسة في المئة من عائداته من النفط لتعويض ضحايا حرب الكويت.
وكانت لجنة التعويضات التي شكلت في نهاية حرب الكويت تلقت طلبات تصل الى ثلثمئة وخمسين مليار دولار من أفراد وشركات وحكومات تقول انها تضررت نتيجة احتلال نظام صدام الكويت.





أعلن مسؤولون في وزارة الخارجية اليابانية ان طوكيو ستستضيف مؤتمرا
دوليا للدول المانحة للعراق في تشرين ألاول المقبل.
واعلنت طوكيو يوم الثلاثاء إن ثلثمئة مليون دولار من المنحة التي تعهدت اليابان بتقديمها الى العراق والبالغة مليار ونصف المليار دولار ستستخدم في مشروعات متصلة بالطاقة والصحة والدفاع. غير أنها لم تشر إلى جدول زمني لانفاق تلك الأموال.

على صلة

XS
SM
MD
LG