روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


ناظم ياسين

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
ترحيب عربي ودولي واسع بنقل السلطة إلى العراقيين.
زعماء الأطلسي يتفقون رسمياً على تدريب القوات العراقية.
الكويت أعدت مائتي اتهام ضد صدام.

--- فاصل ---
تحت عنوان (احذروا رئيس وزراء العراق الجديد)، نشرت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية مقالا بقلم عبد الرحمن الراشد، جاء فيه: "احذروه لأنه لن يكون مثل بول بريمر ... وليس كرئيس العراق المسجون عندما كان حاكما بسطوته. بل اقرأوا الدرس الأول، حيث يقال إن أياد علاوي ... اختار أن يتسلم السلطة قبل موعدها مفسدا بذلك الحفلة التي كانت تعدها الخلايا الإرهابية المتربصة والقوى المعادية في الخارج.
أيضا انظروا إلى وعود علاوي الذي قدم التحذيرات على الإغراءات وهدد بنظام الطوارئ وأعطى إشارات واضحة ضد الدول المجاورة. باختصار هذا هو العراق المستقل الذي يرى رئيس الوزراء انه ليس كعكة متروكة بقاياها لنمل المنطقة وفئرانها، وانه لن يكون أقل قسوة من أي نظام عربي مستعد لدهس من يقف في طريقه"، بحسب تعبيره.
ويضيف الكاتب: "قد يسأل البعض لماذا علاوي أقوى من بريمر أو ممن سبقه؟
السبب يكمن في انه مسؤول مباشرة وليس مضطرا أن يعود للبيت الأبيض في مواجهة المصاعب التي قد تعترض طريق حكومته، باستثناء ما قد يعد من أضرار بأمن العراق الداخلي"، على حد تعبير الكاتب عبد الرحمن الراشد.

--- فاصل ---
صحيفة (الوطن) القطرية نشرت افتتاحية تحت عنوان (العراق ونقل السيادة)، جاء فيها:
"ربما يكون مقبولا من الناحية النظرية القانونية أن العراق لم يعد خاضعا لاحتلال أجنبي ....لكن من الناحية الواقعية تواصل القوات الأميركية والأجنبية الأخرى بقاءها على الأرض العراقية.
ورغم أن وجود هذه القوات يستمد شرعيته من أنها باقية بناء على دعوة من الحكومة العراقية، فإن هذه القوات تمارس نشاطها اليومي باستقلال كامل عن الحكومة، وأكثر من ذلك فإن القوات الأميركية والأجنبية باتت تتمتع بحصانة قانونية بموجب قرار اتخذه بول بريمر قبل عملية نقل السيادة إلى العراقيين بيوم واحد"، بحسب تعبير الصحيفة.
وخلصت الافتتاحية إلى القول:
"إذا كانت أولويات الحكومة الانتقالية تتمثل في استعادة الخدمات الضرورية، كالطاقة الكهربائية وتوفير وسائل المعيشة اليومية، فإن استتباب الأمن هو الشرط الأول، وهكذا يبقى الوضع رهن دوامة لا يدري أمدها أحد"، بحسب تعبير صحيفة (الوطن) القطرية.

--- فاصل ---

عرض الصحف الكويتية والسعودية من مراسلنا سعد العجمي. (الكويت)
--- فاصل ---
ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG