روابط للدخول

الحكومة العراقية الجديدة تستمر في تلقي التهاني بمناسبة تسليم السيادة، رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي يعلن ان صدام حسين سيسلم إلى الحكومة المؤقتة يوم الاربعاء


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق، تعده وتقدمه لكم ميسون أبو الحب.

من العناوين الرئيسية:

الحكومة العراقية الجديدة تستمر في تلقي التهاني بمناسبة تسليم السيادة
ورئيس الوزراء اياد علاوي يعلن ان صدام حسين سيسلم إلى الحكومة المؤقتة يوم الاربعاء
والولايات المتحدة تنوي استئناف العلاقات الدبلوماسية مع العراق

وفي الملف طائفة أخرى من الأخبار ورسائل صوتية من مراسلينا
قبل ان نبدأ هذا عرض لاهم الأنباء:

ارتفع العلم العراقي على مقر سلطة التحالف سابقا في بغداد بعد تسليم السيادة إلى العراقيين يوم الاثنين الثامن والعشرون من حزيران.
سفير الولايات المتحدة إلى العراق جون نيغروبونتي في بغداد الآن لتقديم اوراق اعتماده إلى السلطات العراقية واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين لاول مرة منذ عام 1991.
من جانب آخر من المتوقع ان تبقى حوالى 160 ألفا من القوات الاجنبية في العراق خلال المستقبل المنظور بهدف ضمان الأمن وبتخويل من الامم المتحدة للتحرك بشكل مستقل عن الحكومة العراقية الجديدة.
الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش وصف عملية تسليم السيادة بكونها انجازا رائعا قائلا ان قادة العراق الجدد سيقودون الشعب العراقي إلى يوم افضل.
الرئيس بوش قال أيضا إن الحرية هي مستقبل الشرق الاوسط وان على الدول الإسلامية الا تخشى انتشار الديمقراطية.


تستمر الحكومة العراقية في تلقي رسائل الترحيب والتهنئة على تسلمها السيادة من مختلف انحاء العالم. هذه التهاني أخذت شكل تصريح الرئيس الفرنسي جاك شيراك الذي قال:

" نود ان نتمنى النجاح للحكومة العراقية المؤقتة وان نؤكد لها دعمنا في مجالي الاقتصاد والاعمار السياسي كما اننا نتمنى للشعب العراقي بالتأكيد استعادة قدرته على التحكم في مصير بلاده بثقة كاملة وبدون تأخير ".

غالبية من عبر عن ترحيبه بنقل السيادة عبر أيضا عن شكه في ان يكون نقل السيادة شرطا كافيا لانهاء حالة الازمة في العراق أو لوضع حد للانقسامات الدولية حول موضوع العراق. أحد الامثلة على ذلك تصريح الرئيس الفرنسي جاك شيراك أيضا. إذ قال:

" نقل السيادة في العراق شرط ضروري في رأينا ولكنه ليس شرطا كافيا للاسف. انه شرط ضروري لاحلال السلام والاستقرار والديمقراطية وتحقيق التقدم والتنمية في البلاد ".

المستشار الالماني غيرهارد شرودر وصف نقل السيادة بكونه خطوة ايجابية إذ قال:


" تعتبر هذه الخطوة ايجابية بشكل عام. كنا نرغب في تسليم السلطة في أسرع وقت ممكن. بموجب قرار الامم المتحدة حرصنا دائما على عدم تأجيل موعد الثلاثين من حزيران. ونحن نثمن ايجابيا نقل السلطة في وقت ابكر بالتأكيد ".

أيضا اعلن وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه ان بلاده على استعداد لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع العراق، كما جاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية الفرنسية يوم الثلاثاء.

الاتحاد الاوربي من جانبه اصدر بيانا ذكر فيه ان نقل السطلة إلى الحكومة المؤقتة ليس سوى خطوة اولى في عملية طويلة واعتبر ان على العراق ان يتجاوز العديد من التحديات قبل ان يعتبر نفسه بلدا حرا وديمقراطيا بشكل كامل.
يذكر ان للدول الاوربية قوات في العراق مثل بولندا وايطاليا والدنمارك.
بريطانيا من جانبها قالت إنها لا تتوقع ان يكون لانشاء حكومة عراقية ذات سيادة تأثير مباشر على المعارضين سواء داخل العراق أو خارجه.
اما الولايات المتحدة فقالت على لسان وزير دفاعها رامسفيلد اثناء قمة حلف شمالي الاطلسي في تركيا:


" ان نعتبر ان عملية نقل السلطة ستغير الامور بشكل مباشر هو امر لا يمكنني اقتراحه. اعتقد ان زمنا سيمر قبل ان يقدم الاخرون الدعم لهذه الحكومة ".

رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قال موجها حديثه إلى الشعب العراقي " ساقول: كونوا على ثقة وتأكدوا من اننا سننتصر. لا تخشوا المستقبل لاننا سنساعدكم في صنعه ".
اما في الشرق الاوسط فكان رد الفعل على نقل السيادة ترحيبا ايجابيا بشكل عام لكنه كان ترحيبا مشروطا. غالبية الدول المجاورة مثل الأردن والكويت والسعودية وتركيا رحبت بنقل السيادة غير ان إيران وسوريا اللتين تعارضان واشنطن اعتبرتا الا شئ سيتغير في العراق حتى تغادر القوات الأميركية البلاد. الكويت من جانبها قررت استئناف العلاقات الدبلوماسية مع العراق.


نقلت فرانس بريس عن رئيس الوزراء اياد علاوي قوله إن قوات التحالف ستسلم الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين هو واحد عشر من اقطاب النظام السابق المعتقلين لدى القوات الأميركية إلى السلطات العراقية وبضمنهم علي حسن المجيد المعروف باسم علي كيمياوي. علاوي قال " هذه الحكومة طلبت رسميا تسليم اهم واشهر معتقل إلى عهدة العراق ". وكالات الأنباء نقلت عن علاوي قوله ان عملية التسليم ستتم يوم الاربعاء وان تلك ستكون الخطوة الاولى لمثول صدام حسين امام المحكمة العراقية الخاصة.
علاوي قال إن العراق يرغب في ان يضع الماضي خلفه وان يمضي قدما في اتجاه توحيد الصفوف والمصالحة. بشأن المحاكمة قال رئيس الوزراء:


" سيكون من حق صدام الحصول على تمثيل، سيكون من حقه تعيين محامين وإن لم يكن لديه مال كاف لتعيين محامين فستدفع الحكومة التكاليف عنه كي يتم تمثيله بشكل جيد ".

رئيس الوزراء أياد علاوي قال أيضا متحدثا عن مستقبل العراق:


" المحاكمة ستظهر الحق في نهاية الامر بغض النظر عن الفترة التي سيتطلبها ذلك. نود ان نظهر للعالم أيضا بان الحكومة العراقية الجديدة تود ان تعمل وأنها تود ان تعمل بهدف إحلال الاستقرار في العراق ووضع البلاد على طريق الديمقراطية والسلام ".

وفي عمان تطالب هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق بالافراج عنه. التفاصيل من حازم مبيضين:

اعلنت تركيا اليوم الثلاثاء أن ثلاثة من المختطفين الأتراك في العراق اطلق سراحهم.
جاء ذلك على لسان مسؤول في الحكومة التركية لم يصرح باي تفاصيل أخرى. كانت مجموعة مسلحة مرتبطة بابو مصعب الزرقاوي من تنظيم القاعدة قد اختطفت العمال الأتراك الثلاثة وهددت بقتلهم الا اذا توقفت تركيا عن التعاون مع قوات التحالف في العراق.

بعد انتهاء عملية نقل السيادة إلى العراقيين ترى ما هو الدور الذي يمكن للاحزاب ان تؤديه في مجال مواجهة الاعمال الإرهابية التي يتهم بتنفيذها مقاتلون اجانب. فلاح حسن في بغداد التقى مسؤول العلاقات في المكتب السياسي للمجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق.

اعتبر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن اخطاءا قد اخطاءا ق ارتكبت في عملية نقل السيادة إلى العراقيين. جاء ذلك في مقابلة اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية. سترو رحب رغم ذلك بتسليم السلطة واعتبره خطوة كبرى. سترو قال أيضا إن العراق يحتاج إلى وقت كي يحقق الاستقرار واعتبر ان الانتخابات في العام المقبل ستكون الحجر الاساس في ذلك.



ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:
الحكومة العراقية الجديدة تستمر في تلقي التهاني بمناسبة تسليم السيادة
ورئيس الوزراء اياد علاوي يعلن ان صدام حسين سيسلم إلى الحكومة المؤقتة يوم الاربعاء
والولايات المتحدة تستأنف العلاقات الدبلوماسية مع العراق

شكرا لاصغائكم هذه تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني

على صلة

XS
SM
MD
LG