روابط للدخول

الرئيس العراقي غازي عجيل الياور و رئيس الوزراء أياد علاوي و أعضاء حكومته، يؤدون اليمين القانونية، في مراسم تضفي الصبغة الرسمية على الحكومة المؤقتة، التي انتقلت إليها السيادة في وقت سابق اليوم


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أدى الرئيس العراقي غازي عجيل الياور ورئيس الوزراء أياد علاوي وأعضاء حكومته اليمين القانونية الاثنين في مراسم تضفي الصبغة الرسمية على الحكومة المؤقتة التي انتقلت إليها السيادة في وقت سابق اليوم.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن الياور دعا إلى وحدة مختلف الفئات العراقية لحماية البلاد. وأضاف أن هذا العمل يجب أن يكون جماعيا يشارك فيه الشعب والحكومة بروح الأسرة الواحدة.
هذا وصرح مصدر في سلطة الائتلاف بأن بول بريمر المدير الإداري السابق لهذه السلطة بالعراق غادر البلاد اليوم بعد ساعات من نقل السلطة رسميا لحكومة عراقية مؤقتة.
وذكر المصدر أن بريمر وعددا من موظفيه غادروا العراق على متن طائرة من طراز سي-130 أقلعت من مطار بغداد. ولم ترد معلومات عن وجهة الطائرة.


وكانت مراسم نقل السلطة من الائتلاف إلى الحكومة المؤقتة جرت بصورة مفاجئة في بغداد صباح الاثنين قبل يومين من الموعد الرسمي المقرر لانتقال السيادة إلى العراقيين . ووصف الرئيس غازي الياور الأمر بأنه يوم تاريخي لبلادنا.
في غضون ذلك، أُعلن عن حل سلطة الائتلاف رسمياً. ونقلت وكالات أنباء عالمية عن مسؤول رفيع المستوى في هذه السلطة أنه اعتبارا من اليوم لم تعد سلطة الائتلاف المؤقتة قائمة.

قال الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الاثنين إن تسليم السلطة في العراق إلى حكومة عراقية مؤقتة يمثل "يوما من الأمل العظيم للعراقيين" وتعهد بالوقوف إلى جانب الشعب العراقي.
وفي تصريحات أدلى بها الاثنين في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في اسطنبول ، قال بوش إن اليوم هو "يوم أمل عظيم للعراقيين ويوم كان الأعداء الإرهابيون يأملون في عدم رؤيته. فالإرهابيون يعملون ما بوسعهم لوقف بروزِ عراق حر. لكن قنابلهم وهجماتهم لم تمنع السيادة العراقية، وهم لن يفلحوا في منع الديمقراطية العراقية".
(نص التصريح)
من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني بلير "من الواضح أن اليوم يمثل خطوة مهمة في رحلة العراقيين نحو مستقبل جديد تحل الديمقراطية فيه محل الديكتاتورية والحرية محل القمع".
(نص التصريح)


وفي وقت سابق اليوم، صرح مسؤول أميركي كبير على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في اسطنبول بأن الرئيس جورج دبليو بوش يرحب بنقل السلطة في العراق معتبراً إياه مؤشراً على "جدية" الزعماء العراقيين الجدد في مكافحة الإرهاب.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن بوش اعتبر أن نقل السلطة هو "حدث عظيم بالنسبة للشعب العراقي وهو مرتاح للعمل الذي تم إنجازه ويقر بالتضحيات التي قدمها جميع أعضاء التحالف الذين عملوا من اجل التوصل إلى هذه النتيجة"، بحسب تعبيره.

على صعيد ذي صلة، نقلت رويترز عن مسؤول أميركي آخر أن الرئيس بوش طلب رسميا من الحكومة العراقية اليوم إعادة العلاقات الدبلوماسية التي قطعت أثناء أزمة الخليج عام 1990 - 1991.
وجاء في النبأ أن بوش تقدم بالطلب في رسالة قام بتسليمها بول بريمر المدير الإداري السابق لسلطة الائتلاف المؤقتة في اليوم الذي انتهى فيه الاحتلال رسميا.
ومن المتوقع أن تجرى الموافقة سريعا على الطلب للسماح لجون نيغروبونتي الذي سيتولى منصب السفير الأميركي لدى العراق تقديم أوراق اعتماده إلى الحكومة العراقية المؤقتة.


وافق زعماء حلف شمال الأطلسي في بيان أصدروه الاثنين في اسطنبول على تقديم المساعدة في تدريب قوات الأمن العراقية كما دعوا إلى الإنهاء الفوري للهجمات الإرهابية في العراق.
فرانس برس نقلت عن زعماء (الناتو) قولهم في البيان "إننا متحدون في دعمنا للشعب العراقي ونقدم التعاون التام مع الحكومة العراقية الجديدة في سعيها لتعزيز الأمن الداخلي وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات عامة في عام 2005".
وأضاف البيان "نستنكر كافة الهجمات الإرهابية في العراق وندعو إلى إنهائها على الفور"، بحسب تعبير زعماء حلف شمال الأطلسي.


قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الاثنين بعد ساعات من اتفاق حلف شمال الأطلسي (الناتو) على المساعدة في تدريب قوات الأمن العراقية إنه يعارض أي دور رسمي للحلف في العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن شيراك قوله في مؤتمر صحفي خلال قمة الحلف في اسطنبول "لا أعتقد أن مهمة حلف الأطلسي هي التدخل في العراق"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن أي وجود رسمي لـ (الناتو) في العراق "لن يكون متفقا" مع القرار الذي اتخذه زعماء الحلف في وقت سابق.

ذكر مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي أن الرئيس السابق صدام حسين سيمثُل مكبّلا بالسلاسل تحت حراسة أربعة من رجال الشرطة أمام قاض سيبلغه مذكرة التوقيف الصادرة بحقه.
وكالة فرانس برس نقلت عن الربيعي تصريحه لشبكة (سي. بي. أس.) الأحد بأن "عناصر من الشرطة العسكرية الأميركية سيسلمونه إلى أربعة من رجال الشرطة العراقية الذين سيكبلونه بالسلاسل وسيقتادونه إلى قاعة انتظار"، على حد تعبيره.
وأضاف أن الرئيس المخلوع سيُقاد "فيما بعد إلى قاعدة مكبلا بالسلاسل وسيناديه القاضي باسمه (صدام حسين المجيد). وسينزعون عنه السلاسل والأصفاد وسيقدمونه إلى القاضي الذي سيتلو له حقوقه ويصدر مذكرة توقيف بحقه"، بحسب ما نقل عن الربيعي.


وكان رئيس الوزراء أياد علاوي صرح الأحد بأن الحكومة العراقية الجديدة تتوقع أن تتولى المسؤولية عن حراسة صدام في مطلع الأسبوع المقبل.
رويترز نقلت عن علاوي تصريحه لشبكة (سي.أن.أن.) أيضاً بأن الحكومة المؤقتة سوف تعلن عن تحركات خلال الأيام المقبلة لضمان الأمن العراقي على نحو أفضل بما فيها احتمال فرض حظر التجول وإجراءات طوارئ أخرى.


أعلن بيان عسكري اليوم الاثنين أن جنديا من مشاة البحرية الأميركية لقي مصرعه في عمليات في محافظة الأنبار السبت .
وبذلك ارتفع عدد الجنود الأميركيين الذين قُتلوا منذ بداية الحرب التي أطاحت صدام العام الماضي إلى ما لا يقل عن ستمائة وثلاثين، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وفي لندن، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الاثنين مقتل جندي بريطاني وإصابة اثنين آخرين بجروح في انفجار في البصرة.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة فرانس برس أن ستين عسكريا بريطانيا قُتلوا في العراق بينهم ثلاثة وثلاثون منذ إعلان انتهاء العمليات الأساسية في مطلع أيار عام 2003 .

أعلنت قوة الدفاع الأسترالية اليوم الاثنين أن مدنيا أميركيا متعاقدا مع وزارة الدفاع الأميركية قتل في هجوم على طائرة أسترالية للنقل العسكري في العراق.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن أي أسترالي لم يُصب ولم تحدث أي أضرار كبيرة بالطائرة خلال الهجوم عليها بنيران الأسلحة الصغيرة بعد إقلاعها بعد ظهر الأحد من بغداد فيما يمثل أول إصابة مباشرة لطائرة أسترالية خلال عمليات التحالف.


أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين أن مفتشيها الذين غادروا العراق قبل الغزو العام الماضي مستعدون لمناقشة عودتهم إلى بغداد مع الحكومة العراقية الجديدة.
رويترز نقلت عن محمد البرادعي مدير الوكالة تصريحه إثر اجتماعه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنهما اتفقا على ضرورة عودة مفتشي الأمم المتحدة إلى العراق لإكمال مهمة التحقق مما إذا كان صدام حسين قد فكك برامج الأسلحة المحظورة قبل الحرب.


ذكرت صحيفة بريطانية بارزة اليوم أن العراق كان بين عدة دول أجرت مفاوضات لشراء إمداداتٍ من اليورانيوم غير القانوني من النيجر قبل ثلاث سنوات على الأقل من الغزو الذي أسقط صدام حسين.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن صحيفة فاينانشيال تايمز اللندنية نقلت عن مصادر رفيعة المستوى في المخابرات الأوربية قولها إن ضباط المخابرات علموا ما بين عامي 1999 و2001 أن مهربين يخططون لبيع يورانيوم تم استخراجه بشكل غير قانوني من النيجر إلى عدة دول بينها العراق .
وعلى الرغم من إشارة معلومات المخابرات الأوربية إلى قيام البائعين بدور المبادرة قال مسؤولو المخابرات إن العراق سعى أيضا بشكل نشِط لشراء هذه الإمدادات.
كما أضافت الصحيفة أنه على الرغم من أدلة على تزويد دولتين على الأقل بهذه الإمدادات لم يتضح ما إذا كانت المحادثات مع العراق قد أدت إلى صادرات.


ذكرت كوندوليزا رايس مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي أن الحكومة العراقية الجديدة تريد إعادة تعيين المزيد من قوات الأمن العراقية في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين للمساعدة في تحقيق الاستقرار في البلاد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن رايس تصريحها الأحد بأن الولايات المتحدة ستسمح بتطبيق خطط الحكومة العراقية المؤقتة في محاولة لتصحيح ما يصفه رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي بخطأ واشنطن الكبير عندما أقدمت على تفكيك الجيش العراقي.
وقالت رايس "يرى العراقيون أن هناك بعض الناس الذين لديهم تدريب أمني من الجيش والذين يمكن إعادتهم. وأعيد بعضهم بالفعل"، على حد تعبيرها.


نفى البريغادير مارك كيميت القائد المساعد للعمليات العسكرية لقوات التحالف في العراق نفى اليوم الاثنين المعلومات التي ترددت حول اعتقال الأردني أبو مصعب الزرقاوي الذي تتهمه واشنطن بأن لديه صلات بتنظيم القاعدة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن كيميت قوله إن هذا غير صحيح، معلقا على معلومات أوردتها وسائل إعلام أجنبية وتحدثت عن اعتقال الزرقاوي الذي تتهمه القوات الأميركية بأنه الرأس المدبر للهجمات في العراق.


نُقل عن شهود عيان قولهم اليوم الاثنين إن حريقا شب في خط أنابيب نفط بوسط العراق في مطلع الأسبوع وتم إخماده لاحقاً.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أنه لم يُعرف سبب الحريق الذي وقع في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد.


أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن أمله اليوم الاثنين في أن يمارس العراق سيادته بما يكسبه المصداقية مؤكدا استعداد الجامعة للمساعدة على إنهاء الاحتلال بشكل تام.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن موسى تصريحه اليوم بأن "نقل السلطة مسألة تتم في إطار قرار مجلس الأمن الإجماعي... وكل ما نرجوه هو التوفيق وأن تتمكن الحكومة العراقية من ممارسة سلطتها وسيادتها بالطريقة التي تكتسب مصداقية"، على حد تعبيره.


وفي ردود فعل عربية رسمية أخرى، قال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر اليوم الاثنين إن تسليم السلطة للعراق يساعد على استقرار البلاد متمنيا أن يسترد العراق سيادته كاملة.
رويترز نقلت عن ماهر تصريحه بأن "تسليم السلطة للعراقيين سوف يسهّل عودة الاستقرار إلى العراق وهو ما تتمناه مصر للشعب العراقي لكي تتاح له الفرصة لتولي أموره بنفسه وأن يسترد سيادته كاملة"، على حد تعبير المسؤول المصري.

وفي الرياض، رحّب مجلس الوزراء السعودي في اجتماع برئاسة الملك فهد عاهل السعودية رحب بنقل السلطة إلى حكومة عراقية مؤقتة. رويترز نقلت عن بيان أذاعته وسائل الإعلام السعودية الرسمية أن مجلس الوزراء "أعرب عن ارتياحه إلى انتقال السلطة في العراق لكي يستعيد العراق سيادته ويمهد الطريق لإعادة بناء الدولة بإمكانياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية وعبّر عن ترحيبه أيضا بقيام الأمم المتحدة بدور محوري للمساعدة في هذا الأمر".
أما الكويت فقالت إن تسليم السلطة في بغداد يؤذن ببداية مرحلة جديدة.


أعلن مسؤول في سلطة الائتلاف السابقة في العراق وصولَ السفير الأميركي الجديد لدى العراق جون نيغروبونتي إلى البلاد اليوم الاثنين بعد ساعات من تسليم السيادة إلى حكومة عراقية مؤقتة.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن من المتوقع أن يقدم نيغروبونتي الذي كان يمثل بلاده في منظمة الأمم المتحدة أوراق اعتماده إلى الحكومة العراقية قريبا ليصبح أول سفير أميركي لدى العراق منذ عام 1990.

على صلة

XS
SM
MD
LG