روابط للدخول

حوار مع الشيخ سامي الخير الله الموحان، شيخ عشائر الشبيلات في الناصرية، بشأن عملية تسليم السيادة الى العراقيين يوم الاثنين


حسين سعيد

مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم: سلمت الولايات المتحدة بشكل رسمي يوم الاثنين السيادة الى العراقيين قبل يومين من التاريخ المقرر لذلك.
وفي احتفال متواضع، سلم المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة السابقة بول بريمر، الوثائق القانونية إلى قاض عراقي، وذلك في الساعة العاشرة وست وعشرين دقيقة صباحا. ونقلت تقارير عن مصدر في قوات التحالف إن بريمر وعدد من مساعديه غادروا العراق.
ووصف رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي، الذي شارك في حفل نقل السيادة في المنطقة الخضراء هذا اليوم: بالتاريخي.
وكانت أول إشارة الى تقديم موعد تسليم السيادة مدة يومين كانت صدرت عن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري عقب مباحثاته مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في اسطنبول حيث يحضر قمة حلف شمال الأطلسي. وابلغ زيباري الصحفيين يوم الاحد ان العراقيين يشعرون بالثقة، ومستعدون لتحمل المسؤولية، حتى قبل الثلاثين من حزيران.
وبنقل السيادة يوم الاثنين طوى العراق مرحلة اخرى من مراحل تاريخه. واعتبرت الولايات المتحدة نقل السيادة الى العراقيين قبل يومين من الجدول الزمني المقرر بانه تعزيز لموقف رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي في التعامل مع تدهور الوضع الامني. واعلن اياد علاوي ان حكومته ستعلن خلال الساعات الثماني والاربعين القادمة اجراءات عاجلة وجديدة لاستعادة الامن، الذي يشكل اولويته المطلقة.
ولالقاء مزيد من الضوء على اهمية هذه الخطوة استطلعت اذاعة العراق في براغ
رأي احد الوجوه الاجتماعية البارزة الشيخ سامي الخير الله الموحان شيخ عشائر الشبيلات في الناصرية، الذي طلبنا منه اولا تقييم عملية نقل السيادة وماذا ستكفل للادارة العراقية الجديدة فقال:
(صوت الشيخ سامي)
وعن المسؤولية التي يفرضها الوضع الجديد على العراقيين وخاصة على ابناء العشائر في حفظ الامن والاستقرار ودعم توجهات الحكومة بتنفيذ المهام الملقاة على عاتقها قال الشيخ سامي الخير الله الموحان:
(صوت الشيخ سامي)
وعما اذا كان هناك نوع من التنسيق بين العشائر العراقية على صعيد المساعدة على ضبط الوضع الامني ومساعدة الاجهزة الرسمية على اداء مهماتها قال الشيخ سامي الخير الله الموحان:
(صوت الشيخ سامي)
وبمناسبة انتقال السيادة الى العراقيين سألنا الشيخ سامر الخير الله الموحان ما اذا كانت له كلمة يريد ان يوجهها الى العراقيين عامة والعشائر بصفة خاصة فقال:
(صوت الشيخ سامي)
كان هذا الشيخ سامي الخير الله الموحان شيخ عشائر الشبيلات في الناصرية متحدثا الى اذاعة العراق الحر في براغ حول عملية انتقال السيادة الى العراقيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG