روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلي الاذاعة، و من خلال تقارير وكالات الانباء العالمية


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلينا الخاصين، ومن خلال تقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد.
ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء العراقية:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم مع ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتقرير لوكالة رويترز من بغداد نسب الى شهود عيان وقوع انفجار هز مباني وسط العاصمة العراقية يوم الاحد وتصاعد دخان فوق المنطقة الخضراء حيث مقر سلطة الائتلاف المؤقتة.
اما وكالة فرانس برس فقد نسبت الى الكابتن لينول ابشر من الجيش الاميركي ان قذيفتين انفجرتا داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد ولازالت التحقيقات جارية لكنه لم يبلغ عن وقوع اضرار مادية او ضحايا في الارواح.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في مستشفى الحلة ووزارة الصحة العراقية يوم الاحد ان 23 شخصا قتلوا واصيب 58 اخرون بجروح نتيجة انفجار سيارتين مفخختين في الحلة مساء أمس. وهذه الحصيلة ادنى من تلك التي كان اعلنها الجيش الاميركي في بيان نشر ليل السبت واشار الى سقوط 40 قتيلا واصابة اثنين وعشرين شخصا بجروح، لكنه عاد واكد الحصيلة التي اعلنتها المصادر العراقية. وقال الدكتور سعد الفلوجي مدير قسم العمليات في مستشفى الحلة: (ملف صوتي)

فاصــــل

ونبقى مع الوضع الامني ففي الموصل تعرض موكب قيادي كردي ومقر الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل الى هجوم اسفر عن مقتل ثلاثة وجرح عدد آخر التفاصيل من مراسلنا في الموصل احمد سعيد:
(رسالة صوتية)
وفي اربيل اعلن وزير داخلية حكومة اقليم كردستان عن اعتقال اربعة عشر شخصا بتهمة التورط في اعمال ارهابية التفاصيل في تقرير مراسلنا في اربيل شمال رمضان:
(رسالة صوتية)
فاصـــل
في غضون ذلك شدد وزير الخارجية الاميركي كولن باول على ضرورة تفهم الدور الاميركي الامني في العراق وذلك في تصريح خاص لصحيفة القدس الفلسطينية، مزيد من التفاصيل من مراسلنا في القدس كرم منشي:
(رسالة صوتية)
فاصــــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العرق الاخباري.
على الصعيد السياسي لم يستبعد رئيس الحكومة العراقية إياد علاوي تأجيل الانتخابات المزمع إجراؤها في كانون ثاني المقبل لمدة شهرين بسبب الاوضاع الامنية. واوضح في مقابلة مع شبكة سي بي إس التلفزيونية الاميركية ان حكومته ملتزمة بإجراء الانتخابات وان أحد مهامها هو العمل على إجرائها في موعدها، إلا أن الأوضاع الأمنية ستملي الوقت الذي سنتمكن فيه من تحقيق ذلك، فقد تكون في كانون الثاني أو شباط أو آذار.
وفي مقال نشرته صحيفة انديبندنت البريطانية بوم الاحد كشف رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي ان حكومته بصدد وضع خطة للعفو عن عراقيين دعموا المسلحين المناوئين لقوات التحالف ولم يرتكبوا جرائم، موضحا ان حكومته تفرق بوضوح بين العراقيين الذين تصرفوا عن يأس ضد التحالف والإرهابيين المتطرفين الأجانب الذين هدفهم الوحيد هو القتل والتمثيل بالأبرياء وإفشال جهود العراق، مشددا على ضرورة تجنب القيام بأعمال إنتقامية.
فاصـــــــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العرق الاخباري.
اعلنت تركيا يوم الاحد إنها لن تذعن للمطالب التي تقدم بها متشددون يحتجزون ثلاثة رهائن أتراك وهددوا بقتلهم خلال اثنتين وسبعين ساعة مالم يتوقف الاتراك عن التعاون مع القوات الامريكية في العراق.
كما اعلن شون مكورماك المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي يوم الاحد إن مسؤولين أمريكيين على اتصال وثيق مع الحكومة التركية لمناقشة التهديدات التي وجهتها جماعة تطلق على نفسها (سرايا التوحيد والجهاد) التي يشتبه بانها على صلة بابي مصعب الزرقاوي بقطع رأس ثلاثة رهائن اتراك في لم تتم الاستجابة إلى مطالبهم.
فاصـــــــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العرق الاخباري.
اكد الرئيس جورج بوش ان اعمال العنف في العراق لن تؤثر على خطط تسليم السيادة الى العراقيين.
وأوضح في كلمته الإذاعية الأسبوعية ان الولايات المتحدة أصبحت اكثر أمنا من الهجمات الإرهابية، بعد الحرب الذي شنته قوات التحالف على العراق.
على صعيد آخر طلب الرئيس الأمريكي جورج بوش مساعدة من دول حلف شمالي الأطلسي والاتحاد الأوروبي في عملية إعادة إعمار العراق، قائلا إن "الخلافات المريرة" بشأن الحرب انتهت الان.
وأكد بوش في مؤتمر صحفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة الإيرلندية بيرتي أهيرن، ورئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي عقب القمة الاميركية الاوروبية في ايرلنده ان العراقيين يتطلعون إلى الحرية والإصلاح، واننا نستمع الى هذه الأصوات.
وقال إنه يتطلع إلى زيادة الجهود الدولية في العراق، معربا عن أمله في أن يستجيب حلف شمالي الأطلس لمطالب رئيس الحكومة العراقية المؤقتة أياد علاوي في تدريب وتجهيز قوات الأمن العراقية.
وقال الرئيس بوش:(ان رئيس الحكومة العراقية اياد علاوي بعث برسالة الى حلف الناتو يطلب فيها التدريب والتجهيز وآمل ان يستجيب حلف الناتو).
وأوضح بوش، الذي يأتي كلامه قبل أربعة أيام من نقل السيادة إلى العراقيين، ان القيادة العراقية تعلم أنه على قواتها وشرطتها أن تكون متدربة بشكل كامل ومستعدة لمواجهة تهديد الأقلية ممن يريدون القضاء على طموح الكثيرين.
وتعهد بوش ببقاء الولايات المتحدة في العراق الى حين استكمال مهمتها، واوضح قوله: (سنبقى الى اليوم الذي يكون وجودنا ضروريا. وبالسرعة التي يصبح العراقيون قادرين على تولى زمام امورهم الامنية فان المهمة ستنتهي).
الى ذلك اعلن ياب دي هوب شيفر ألامين العام لحلف شمال الاطلسي اعلن في مقابلة صحفية نشرت يوم الاحد إنه يجب ألا يقف العالم متفرجا والعراق يحترق، اذ ان ذلك سيزعزع استقرار المنطقة بأكملها، موضحا إن الحلف سيقصر عملياته في العراق على ما تطلبه منه الحكومة الجديدة هناك.
في الوقت نفسه توقع وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد أن يتوصل قادة حلف شمال الاطلسي في قمتهم في اسطنبول إلى اتفاق يسمح لقوات الحلف بتدريب قوات ألامن العراقية.
في غضون ذلك ذكرت تقارير من اسطنبول ان سفراء الدول الاعضاء في حلف شمال الأطلسي المجتمعين في مدينة اسطنبول التركية توصلوا الى صيغة لمسودة اتفاق بشأن تدريب لقوات المسلحة العراقية وتجهيزها.
واعتبرت التقارير الاتفاق المذكور استجابة محدودة لمطلب الرئيس الأمريكي جورج بوش بتقديم الحلف مساعدة الى العراق بناء على طلب كان تقدم به رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي.
ولم يكشف عن تفاصيل خطة التدريب، لكن مصادر توقعت ان تتم المصادقة على الخطة خلال قمة الحلف التي تبدأ يوم الاثنين في اسطنبول، ومن المعروف ان الولايات المتحدة وبريطانيا تحث الدول الأعضاء على المساهمة بشكل كامل في العراق.
فاصـــــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG