روابط للدخول

انفجار سيارة ملغومة في أربيل، يؤدي إلى مقتل شخص وإصابة أربعين آخرين على الأقل بجروح، قذائف هاون تسقط في بغداد قرب حاجز يقيمه الجيش الأميركي عند مدخل مطار بغداد الدولي


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
قال الرئيس جورج دبليو بوش اليوم السبت إن حلف شمال الأطلسي تقع على عاتقه مسؤولية في المساعدة على تحقيق الاستقرار بالعراق، معلناً أن "الخلاف المرير حول الحرب قد انتهى"، بحسب تعبيره.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الرئيس الأميركي تصريحه إثر اجتماعِ قمةٍ مع زعماء الاتحاد الأوربي في أيرلندا بأن "حلف شمال الأطلسي لديه المقدرة، وأعتقد المسؤولية أيضاً، لمساعدة الشعب العراقي على هزيمة التهديد الإرهابي الذي واجه بلادهم"، على حد تعبيره.
وأضاف بوش قائلا إن قوات التحالف "ستبقى في العراق طالما كان ذلك ضرورياً ثم تغادر بعد إنهاء مهمتها. كلما تم الإسراع باضطلاع العراقيين باحتياجاتهم الأمنية الخاصة كلما انتهت المهمة في وقت أسرع".
(نص التصريح)


أدى انفجار سيارة ملغومة في أربيل اليوم السبت إلى مقتل شخص وإصابة أربعين آخرين على الأقل بجروح.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن بين الجرحى محمود محمد وزير الثقافة في الحكومة الإقليمية الكردية الذي أصيب في رأسه. أما القتيل فهو مسؤول أمني.
السيارة انفجرت في شارع تجاري مزدحم خارج كلية خاصة قرب مبنى تابع لوزارة الثقافة في المدينة. وهرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث لإنقاذ الجرحى.
(صوت من مكان الحادث)
وقال محمد لرويترز من على سريره بالمستشفى انه كان في طريقه إلى الوزارة عندما انفجرت سيارة ملغومة وأصابت سيارته مضيفاً أن مرافقيه أصيبوا في الهجوم.

وفي هجوم آخر في الشمال، نصب مسلحون كمينا لدورية للشرطة على بعد ثلاثين كيلومترا جنوبي كركوك اليوم السبت وهو ما قالت الشرطة إنه أسفر عن مقتل شرطي وإصابة آخر بجروح.
وفي بعقوبة، هاجم مسلحون مكتبا للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق فقتلوا ثلاثة حراس وأصابوا اثنين آخرين بجروح. وفي هجوم منفصل آخر، فجّروا مبنىً تستخدمه حركة الوفاق الوطني العراقي التي يتزعمها رئيس الوزراء أياد علاوي.


إلى ذلك، أعلن الجيش الأميركي اليوم السبت أن جنديا أميركيا توفي متأثرا بجروحه التي أصيب بها في هجوم على قافلته بوسط بغداد. ولم يعرف متى وقع الهجوم.
وبهذا يرتفع إلى ستمائة وثلاثة وعشرين على الأقل عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في مواجهات بالعراق منذ الحرب في آذار عام 2003، بحسب ما أفادت رويترز.

في العاصمة العراقية أيضاً، سقطت عدة قذائف هاون قرب حاجز يقيمه الجيش الأميركي عند مدخل مطار بغداد الدولي دون أن تؤدي إلى سقوط ضحايا، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس في المكان.
وانفجرت نحو عشرين قذيفة أُطلقت بشكل متقطع صباح السبت قرب حاجز كان الجنود يراقبون فيه الأشخاص المتوجهين إلى المطار.
فيما سقطت قذيفتان على الطريق وأخرى في محيطه.


ومن النجف الأشرف، أفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأن
عناصر من جيش المهدي أطلقوا النار على رتل عسكري أميركي دخل بعد ظهر السبت إلى وسط المدينة.
وسمع تبادل كثيف لإطلاق النار إضافة إلى دوي قذائف (آر. بي. جي.). كما أقفلت المحال التجارية أبوابها على عجل فيما خلت الشوارع من المارة.
وقال موظف يدوّن أسماء الجرحى الوافدين إلى قسم الطوارئ في مستشفى الحكيم بالنجف إنه تم نقل جريحين إلى المستشفى رافضاً أن يحدد ما إذا كانا من المدنيين أو العسكريين.
لكن فرانس برس ذكرت أن الجيش الأميركي أكد في ردّ على سؤال أن لا علم له بهذه الاشتباكات.

صرح مسؤولون أميركيون الجمعة بأن القوات الأميركية العاملة في العراق لا يمكن أن تلاحق أمام القضاء العراقي خلال ولاية الحكومة المؤقتة التي تبدأ نهاية حزيران الحالي وتستمر نحو ستة اشهر.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مساعد وزير الخارجية الأميركي ريتشارد آرميتاج قوله إن واشنطن وضعت اللمسات الأخيرة على صيغة معدلة لمرسومٍ لسلطة الائتلاف المؤقتة يحمل الاسم "الأمر 17" ويمنح الحصانة إلى القوات الأميركية ليستمر تطبيقه بعد الثلاثين من حزيران.


كرر مسعود بارزاني زعيم الحزب الوطني الكردستاني القول إن تركيا أكدت له أنها لم تعد تعارض الحكم الذاتي لكرد العراق وأعرب عن دهشته للتصريحات التي أدلى بها زعماء أتراك ينفون فيها أي تغير في السياسة.
تقرير بثته رويترز اليوم نقل عن بارزاني أن وفدا تركيا رفيع المستوى زار أربيل خلال الشهر الحالي وأبلغه بأن "الظروف الجديدة" في العراق تعني أن تركيا "لم يعد لديها اعتراض على هيكل فيدرالي" للكرد في عراق موحد.
وأضاف الزعيم الكردي العراقي أنهم "أرادوا تطوير العلاقات الثنائية وقدموا دعوة رسمية لي للذهاب إلى تركيا" ، على حد تعبيره.
ونقل عن بارزاني القول أيضاً "لكن إذا كان موقفهم الرسمي هو الذي أعقب ذلك في تصريحاتهم في الآونة الأخيرة فإنني سوف أراجع موقفي بشأن الزيارة"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.


عيّن الجيش الأميركي الجمعة جنرالا أرفع رتبةً كرئيس للمحققين في قضية إساءة معاملة المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن الرئيس الجديد للمحققين هو الليوتنانت جنرال انتوني جونز نائب قائد قيادة الجيش الأميركي للتدريب والقواعد القانونية . ومن المقرر أن يكمل جونز عمل الميجر جنرال جورج فاي الأقل رُتبة منه في خطوةٍ تهدف إلى تسهيل مقابلة الليوتنانت جنرال ريكاردو سانشيز القائد السابق للقوات الأميركية في العراق فيما يتعلق بهذه الانتهاكات.

أعلن المفوض الأوربي للعلاقات الخارجية كريس باتن الجمعة استعداد الاتحاد الأوربي لمساعدة الولايات المتحدة في العراق معرباً عن القلق من أن يؤدي العنف إلى تفجير الأوضاع هناك.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن باتن قوله في أيرلندا حيث تنعقد السبت قمة الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوربي أن "الجميع يتخوف من أن يؤدي العنف إلى تفجير الأوضاع في العراق في الأشهر المقبلة"، على حد تعبيره.
وأضاف أن "من مصلحة الجميع منع حصول ذلك ومساعدة العراقيين على اختيار مستقبلهم والسماح لهم بالانكباب على تهيئة مستقبل افضل"، بحسب ما نقل عنه.


في اسطنبول، ذكر دبلوماسيون أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) وافق اليوم السبت على صيغة مبدئية لتدريب قوات الأمن العراقية الجديدة بعد يوم من الخلافات على النص.
رويترز نقلت عن دبلوماسي بعدما انتهت المهلة المحددة اليوم لأعضاء الحلف لتقديم اعتراضات على صيغة البيان "انتهى الأمر.. لم تعد هناك مشكلات." وسيطرح البيان على زعماء (الناتو) في القمة التي تستضيفها تركيا بعد غدٍ الاثنين.


ذكر مسؤولون اليوم السبت أن الائتلاف قرر شن حملة جديدة لإقناع العراقيين بالمساعدة في البحث عن أبو مصعب الزرقاوي الذي يزعم أنه يعمل لحساب تنظيم القاعدة مع إغراء بتقديم مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن دان سينور الناطق باسم سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق أنه سيُجرى توزيع ملصقات وإعلانات لتعريف الناس بالمكافأة المرصودة على رأس الزرقاوي الأردني المولد الذي أعلن مسؤوليته عن عدة هجمات انتحارية وذبح رهينة أميركي وآخر من كوريا الجنوبية.

وصرح البريغادير مارك كيميت القائد المساعد لعمليات الجيش الأميركي في العراق بأن الزرقاوي "يظل الهدف رقم واحد داخل هذه البلاد. انه إرهابي مؤثر للغاية. نحتاج إلى أن يتفهم كل مواطن في هذه البلاد أن له دورا في البحث عن الزرقاوي"، بحسب تعبيره.


في العاصمة الكورية الجنوبية سول، تظاهر آلاف الأشخاص اليوم السبت وهم يلوّحون بالشموع تعبيرا عن حزنهم لقطع رأس الرهينة كيم سون ايل على أيدي متشددين في العراق وللاحتجاج على الخطط الخاصة بإرسال مزيد من القوات إلى هناك.
رويترز نقلت عن شرطة سول أن اكثر من خمسة آلاف تجمعوا في وسط العاصمة وهو المكان الذي عادة ما يكون مسرحا للاحتجاجات على بعد بضعة كيلومترات من القصر الرئاسي المعروف باسم البيت الأزرق والسفارة الأميركية.


من البصرة، أفادت فرانس برس نقلا عمن وصفته بمصدر عراقي انه تم إصلاح أنبوب النفط الثاني الذي تعرض للتخريب في جنوب العراق واستؤنفت عمليات ضخ النفط اليوم السبت في اتجاه ميناء البصرة.
مسؤول في الميناء صرح بأن "الضخ عبر أنبوب النفط الثاني استؤنف نحو الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي، ولقد بلغنا مستوى 70 ألف برميل في الساعة"، على حد تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG