روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى جوله على اهم ما نشرته صحف خليجية يوم السبت من متابعات للشأن العراقي:
اعداد وتقديم: حسين سعيد

نبدأ الجولة بمقال في صحيفة الخليج الاماراتية، اعتبر فيه خروج الأمريكيين فجأة من العراق يعني انهيار الحكم والنظام الجديد، وقد يقود إلى حرب أهلية وانفصال.
وقال كاتب المقال معتز سلامة نحن أمام معادلة تؤدي نتائجها إلى مقدماتها وتؤدي مقدماتها إلى نتائجها. فخروج القوات يعني كارثة، وبقاؤها يعني استمرار الكارثة. ويعتقد الكاتب في مقاله الذي حمل عنوان (الوجود العسكري بالعراق)الخروج من هذه المعادلة الصعبة ليس بالأمر السهل، لكنه يحتاج إلى تركيز على الجوانب النفسية وإعادة الثقة من جانب العراقيين. لا أن يبدو الحكام الجدد على أنهم مفروضون ومحميون من الخارج بقوة السلاح، ولا بأنهم سلموا بلدهم من أجل بقائهم في الحكم.

اتهمت افتتاحية صحيفة الراية طرافا خارجية بان لها مصلحة مباشرة في استمرار هذه الحالة الكارثية، اذ ان حالة الفوضي، وفقدان الأمن توفران البيئة المناسبة للجماعات الإرهابية للعبث بمصالح الشعب العراقي، واستثمار هذا الوضع لتصفية حسابات مع الأمريكيين وهنا يبرز اسم أبومصعب الزرقاوي الذي يتفاخر بارتكاب الأعمال الإرهابية والجرائم الوحشية بحق المدنيين سواء كانوا عراقيين أو أجانب يتم اختطافهم وذبحهم.
وخلصت الافتتاحية الى ان الهدف الأساسي من تصاعد العمليات الإرهابية في العراق هو تعطيل العملية السياسية التي تقترب من دخول مرحلة حاسمة بعد ايام.
مستمعينا الاعزاء وقبل ان نختتم جولتنا هذه نبقى واياكم مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي ومتابعة للشأن العراقي.
(تقرير العجمي)
مستمعينا الاعزاء بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف خليجية، نشكركم على حسن المتابعة راجين لكم وقتتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG