روابط للدخول

مستجدات الأوضاع في العراق


أياد الكيلاني

سيداتي وسادتي ، مرحبا بكم في ملفنا الإخباري اليومي الذي نتناول فيه آخر مستجدات الأوضاع في العراق ، حسبما وردت في تقارير مراسلينا وفي تقارير وكالات الأنباء.

ولكن قبل الانتقال إلى تفاصيل الملف أدعوكم مستمعينا الكرام، إلى الاستماع إلى نشرة بأهم الأنباء.

عين الجيش الأمريكي أمس الجمعة جنرالا أكبر كرئيس للمحققين في قضية إساءة معاملة السجناء العراقيين في سجن أبو غريب وسط شكاوى من أعضاء الكونجرس من بطء التحقيق. وتفيد وكالة رويترز للأنباء بأن الرئيس الجديد للمحققين هو Lt.-Gen Anthony Jones نائب قائد قيادة الجيش الأمريكي للتدريب والقواعد القانونية ، ويأتي تعينه كأحدث تطور في المحاولات الأمريكية لاحتواء الأضرار الناجمة عن تسرب صور لجنود أمريكيين وهم يسيئون معاملة سجناء عراقيين في أبو غريب . وقال متحدث باسم الجيش "يبدو أن من الملائم بشكل أكبر" تعيين ضابط أرفع مستوى في المسؤولية لتجنب أي إشارة لتأثير القيادة على التحقيق.
-----------------فاصل-----------

مستمعينا الكرام ، نسبت وكالة رويترز إلى أعضاء في الكونغرس الأميركي ومسؤولين في الإدارة الأمريكية تقليلهم أمس الجمعة من أهمية احتمال قيام حلف شمال الأطلسي بدور في العراق في الوقت الذي استعد فيه الرئيس جورج بوش للسفر إلى تركيا للسعي للحصول على مساعدة من الحلف في تدريب قوات الأمن العراقية.
ونقلت عن السيناتور John Warner رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي تساؤله: كيف يمكن أن نتوقع قيام حلف شمال الأطلسي بهذه المهمة في ضوء الوضع الحالي لعجزه عن الوفاء بالتزامات في أفغانستان؟. وكيف يمكنه القيام بهذه المهمة الإضافية في العراق؟ ."
كما نقلت الوكالة عن Paul Wolfowitz نائب وزير الدفاع الأمريكي رده على التساؤل بقوله أمام لجنة القوات المسلحة: للأسف فإنني اتفق معك في مخاوفك..هناك عجز رهيب في القدرات وأعتقد انه يوجد افتقار معين في الإرادة السياسية.
و بمضي التقرير إلى أن بوش يزور ايرلندا لحضور اجتماع قمة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، وأنه سيتوجه إلى تركيا لحضور اجتماع قمة حلف شمال الأطلسي. ومن المقرر أن يطلب من الحلف الرد على طلب أياد علاوي رئيس وزراء العراق بالتدريب في العراق بالإضافة إلى تقديم معدات ومساعدات فنية.
وقبل تسليم السلطة يوم الأربعاء المقبل لحكومة عراقية مؤقتة وجّه أعضاء اللجنة من الديمقراطيين والجمهوريين أسئلة حادة إلى Wolfowitz بشأن موجة الهجمات القاتلة التي وقعت يوم الخميس في ست مدن عراقية وأسفرت عن قتل أكثر من 100 شخص ، وحول الوضع المتدهور في الفلوجة.
وأشار Wolfowitz إلى احتمال وجود تنسيق بين الموالين لصدام حسين والمقاتلين الأجانب في شن العمليات المتصاعدة ، بالرغم من اختلاف أهدافهم بالنسبة للعراق على المدى الطويل.
وأضاف "اعتقد انه قد يكون هناك أكثر من جهاز عصبي مركزي واحد ، وقد يكون هناك بعض التنسيق بينهم.
"أعتقد أن النقطة الأساسية هي هدفهم الفوري وهو إلحاق الهزيمة بنا.
---------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، وصل اليوم وزير الدفاع الأميركي Donald Rumsfeld إلى عاصمة جمهورية (مولدافيا) حيث سيلتقي بالرئيس Vladimir Vorodin وبوزير دفاعه ، إضافة إلى عدد من الجنود المولدافيين العائدين من الخدمة في العراق وآخرين سيتوجهون قريبا إلى هناك.
التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في موسكو (ميخائيل ألندارينكو).
(موسكو)

-------------------فاصل-----------


تفيد وكالة رويترز نقلا عن مصادر الشرطة بأن سيارة ملغومة انفجرت في مدينة أربيل الكردية بشمال العراق اليوم السبت مما أدى إلى إصابة عشرة أفراد.
وقالت الشرطة إن القنبلة انفجرت بالقرب من مبنى تابع لوزارة الثقافة ومدرسة ثانوية في شارع مزدحم في أربيل.
ونقلت الوكالة عن الجيش الأمريكي انه يتوقع مزيدا من الهجمات التي يشنها مسلحون بعد العمليات الدامية في خمس مدن سنية والتي قتل فيها نحو 100 شخص يوم الخميس الماضي قبل تسليم السلطة المزمع يوم 30 من حزيران الجاري.
المزيد من التفاصيل من موقع الحادث في الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في أربيل (شامال رمضان).
(أربيل)

---------------فاصل------------

هاجم مسلحون بينهم انتحاري السبت مقر حزب "المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق" في بعقوبة ، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح شخصين آخرين فيما تعرض مقر حزب الوفاق الوطني الذي يتزعمه رئيس الوزراء أياد علاوي في المدينة نفسها للنسف بالديناميت.
وأكدت مصادر طبية وعناصر آخرون في المجلس الأعلى سقوط قتيل من المارة اثر تبادل إطلاق النار وجريح من حراس الحزب الممثل في المؤسسات التي أقامها الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة.
وقال عضو في الحزب الشيعي وسط حراس مسلحين احتشدوا في المكان "أن الانتحاري كان في عداد المهاجمين وحاول الدخول إلى المبنى قبل قتله".
ولم يكن هناك أي وجود للشرطة العراقية أو الجيش الأميركي بالقرب من المبنى الواقع في وسط المدينة والذي انتشر حوله العديد من الحراس المسلحين من الحزب.
كما تعرض بعد هذا الهجوم مقر حزب الوفاق الوطني في بعقوبة للنسف بالديناميت من قبل مجهولين اليوم أيضا ، وقال أحد الشهود طالبا عدم ذكر اسمه "إن الطابق الثالث من المبنى الذي يوجد فيه مقر الوفاق الوطني دمر بفعل الانفجار".
وقال شاهد آخر بعد الانفجار إن الأحزاب السياسية في المدينة ذات الغالبية السنية بدأت "باتخاذ إجراءات لمواجهة أي هجوم محتمل".
وقد اتخذت قوات الشرطة والجنود الأميركيون مواقع لهم حول المباني العامة ومراكز الشرطة والحرس الوطني وكذلك حول مكتب الشؤون المدنية والعسكرية التابع للائتلاف.

-----------------فاصل------------

مستمعينا الكرام ، أجرت مراسلتنا في بغداد (جمانة العبيدي) استطلاعا لبعض الآراء حول مبادرة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر إلى نبذ أعمال العنف وإلى التعاون مع السلطات العراقية الجديدة ، وأطلعتنا على التفاصيل ضمن التقرير الصوتي التالي:
(جمانة)
من على متن الطائرة الرئاسية الأميركية أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بأن مسؤولا كبيرا في الإدارة الأميركية أعلن أن الولايات المتحدة تعوّل على دعمٍ من الحلف الأطلسي في العراق لكن تفاصيل هذه المشاركة ستكون موضوع مناقشات خلال قمة الأطلسي في استنبول الأسبوع المقبل. وأضاف هذا المسؤول طالبا عدم الكشف عن هويته أن هذه المساعدة ستكون بالتأكيد موضوع مناقشات واعتقد أن الأطلسي سيكون مستعدا لمساعدة العراقيين كما يجب – بحسب تعبيره.
وكان هذا المسؤول يتحدث في ندوة صحافية في الطائرة التي أقلت الرئيس الأميركي جورج بوش إلى ايرلندا للمشاركة في قمة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم السبت.
ثم سيتوجه بوش إلى أنقرة في زيارة لتركيا ومنها ينتقل إلى استنبول للمشاركة في قمة الأطلسي.
وكان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي طلب رسميا في رسالة إلى الآمين العام للأطلسي ياب دو هوب شيفر مساعدة الأطلسي على تدريب قوات الأمن العراقية.
وتابع المسؤول الكبير في حديثه مع الصحافيين: في ما يتعلق بالرد على الطلب العراقي اعتقد أن من المهم جدا التشديد على انه طلب مقدم من العراقيين فذلك يثبت أنهم يتولون زمام الأمور ويقولون إنه من مسئوليتهم بعدما توافرت لهم فرصة إطاحة صدام حسين وبناء عراق مسالم وديموقراطي".
وأضاف المسؤول أن "على بلدان الحلف الأطلسي والشرق الأوسط أن تقدم دعمها التام لما يطلبه العراقيون لان العراقيين هم الذين سيتولون مسؤولية مستقبلهم وليس قوات الاحتلال ، موضحا بأن العراقيين يريدون تقوية الجيش العراقي وتنظيم قواتهم الأمنية على غرار الحرس الوطني الأميركي. وقال "لديهم أفكار محددة جدا حول ما ينوون القيام به".

---------------فاصل------------
وهكذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية الملف العراقي الإخباري اليومي ، أعده وقدمه لكم أياد الكيلاني بالاشتراك مع عدد من مراسلينا في مواقع الأحداث ، وتحت إشراف المخرج ديار بامرني .

على صلة

XS
SM
MD
LG