روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:


مصرع 3 جنود أميركيين وإسقاط مروحية كوبرا في الفلوجة، و100 قتيل في تفجيرات تواكب نقل السلطة في العراق.

سويسرا تتراجع عن إرسال جنود إلى العراق لحماية سفارتها.

أميركيان يواجهان اتهاما بقتل لواء عراقي.

الطالباني يصرح: العراق سيبقى موحدا ، لكن فدراليا.

في شريط صوتي وضع على موقع إلكتروني ، الزرقاوي يهدد بقتل علاوي وتعطيل تسليم السلطة للعراقيين.
---------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة البيان الإماراتية افتتاحية بعنوان (يوم الجحيم في العراق ، تعتبر فيها أن
الاحتلال هو الذي يصنع العنف. وما يقال عن يوم الثلاثين من حزيران الجاري لا يحظى بمصداقية أي مراقب محايد ، فتسليم السلطة للعراقيين في ظل الوجود العسكري الأميركي لا يمكن أن يوصف بأنه سيادة كاملة. والأخطر من ذلك أن مسئولين أميركيين أكدوا بأن البيت الأبيض اتخذ خطوات لمنح الجنود الأميركيين حصانة من الملاحقة القضائية بتهمة قتل عراقيين أو تدمير ممتلكات عراقية بعد الثلاثين من يونيو أي في ظل ما يسمى بنقل السلطة إلى الحكومة المؤقتة.
ومثل هذا الموقف من جانب واشنطن يعطي انطباعا بأن الولايات المتحدة لا تنقل السيادة للعراقيين ، وإنما تعطي نفسها امتيازات خاصة . إن ما نشاهده ونتابعه من أحداث ، يؤكد أن لا شيء سيتغير بعد الثلاثين من يونيو. كل ما سيحدث هو اختفاء الحاكم الأميركي بريمر.--------------------فاصل----------- مستمعينا الكرام ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:(الكويت)---------------------فاصل----------وفي ختام جولتنا هذه على الصحافة العربية ، أدعوكم ، مستمعينا الكرام ، إلى متابعة بقية فقرات برامجنا لهذه الساعة من إذاعة العراق حر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG