روابط للدخول

مجموعة يقودها أبو مصعب الزرقاوي تعلن مسؤوليتها عن سلسلة الهجمات التي وقعت اليوم في العراق، ميليشيا مقتدى الصدر تعلن وقفا لاطلاق النار من طرف واحد اليوم الخميس في مدينة الصدر


ميسون أبو الحب

قال الامين العام لحلف شمالي الاطلسي اليوم الجنرال ياب دو هوب شيفر إن الحلف مستعد لمناقشة الطلب الذي تقدم به رئيس الوزراء اياد علاوي للمساعدة في تدريب قوات الأمن العراقية. الامين العام للحلف قال إن قادة دول الحلف قد يتفقون على ذلك في قمتهم في اسطنبول الشهر المقبل.

هذا وقد عبرت ايطاليا والمانيا عن استعدادهما لتدريب قوات الأمن العراقية تحت رعاية حلف شمالي الاطلسي غير ان ألمانيا اكدت ان هناك شروطا يجب توفرها لهذا الغرض.
وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني عبر من جانبه عن دعم بلاده الكبير لطلب رئيس الوزراء اياد علاوي لمساعدة حلف شمالي الاطلسي قائلا إن بلاده ستوفر تدريبا لقوات الأمن العراقية. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده فراتيني في روما اليوم. فراتيني عبر عن امله أيضا في ان يتخذ حلف شمالي الاطلسي موقفا ايجابيا جماعيا ازاء طلب رئيس الوزراء العراقي وذلك خلال قمة اسطنبول.

ذكر مسؤولون في وزارة الدفاع في جو رجيا أنه سيتم تعزيز القوات الجورجية في العراق. علما ان لجورجيا مائة وثمانية وخمسين جنديا حاليا وسينضم اليهم مئتان وخمسون رجلا خلال فترة قريبة.

وفي اليابان قال رئيس الوزراء جونيشيرو كو إي زومي اليوم إن القوات اليابانية العاملة في جنوب العراق قد تعمل أيضا في مناطق أخرى من البلاد في ما لو تحسنت الاوضاع الامنية غير انه لم يعد بزيادة عدد القوات اليابانية في العراق.
يذكر ان لليابان 550 رجلا ينجزون مهاما انسانية في منطقة السماوة.

على صعيد متصل ذكر وزير الدفاع السلوفاكي يوري ليسكا أن قوات بلاده مصممة على البقاء في العراق رغم مقتل ثلاثة من الجنود السلوفاكيين مؤخرا.
وكان الجنود الثلاثة قد قتلوا هم وجنديان من بولونيا ولاتفيا في الثامن من هذا الشهر في هجمة بمدافع الهاون استهدفت مستودعا للذخيرة مما ادى إلى انفجاره.






تعهدت بريطانيا اليوم بالا تؤثر موجة العنف والهجمات الحالية في العراق على عملية نقل السيادة الاسبوع المقبل.
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قال على لسان ناطق باسمه وهنا اقتبس " اننا ندين بالتأكيد الهجمات الأخيرة في العراق وهي هجمات تقع كما توقعنا قبل موعد نقل السلطة ". هذه الهجمات حسب قول الناطق بلسان رئيس الوزراء البريطاني لم تعد مجرد هجمات تستهدف التحالف بل تستهدف الحكومة العراقية كما تهدف إلى عرقلة نقل السيادة. غير ان هذا الهدف لن يتحقق ".
من جانبه قال السير جيريمي غرينستوك المبعوث البريطاني السابق إلى العراق، قال إن على العراقيين والتحالف على السواء ان يتحملوا ثمن الهجمات التي يشنها المتمردون. غرينستوك وصف هذه الهجمات بكونها تهدف إلى التدمير لا غير.







ينوي الجيش الأميركي توجيه تهمة إلى اثنين من ضباط الاستخبارات العسكرية الأميركية بالتسبب في مقتل جنرال عراقي هو قائد القوة الجوية في النظام السابق خلال استجوابه في تشرين الثاني الماضي في العراق، حسب ما ذكرت صحيفة دينفر بوست. الصحيفة اضافت ان الجنرال العراقي اخضع لاستجواب يومي على مدى اسبوعين خلال احتجازه لدى الأميركيين.







عبرت الكويت عن التزامها بمساعدة العراق في تخفيض ديونه البالغة ثمانية عشر مليار دولار كما عبرت عن استعدادها للدخول في مباحثات مع الحكومة العراقية المؤقتة حسب ما جاء على لسان وزير التجارة عبد الله الطويل.





قال مسؤولون اميركيون إن الولايات المتحدة ستمد في حصانة القوات الأميركية والقوات الاخرى وموظفيها في العراق إلى فترة ما بعد نقل السيادة إلى الحكومة المؤقتة يوم الاربعاء المقبل.
المسؤولون ذكروا ان من المتوقع ان يجدد الحاكم المدني الأميركي العام بول بريمر امرا بالحصانة كان نافذ المفعول طوال فترة الاحتلال وان يمدده حتى انتخاب حكومة عراقية جديدة في اوائل العام المقبل.
الناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال اليوم إن هناك اتفاقا على المبدأ مع القادة العراقيين حول مسألة الحصانة. ماكليلان أضاف ان التحالف سيؤمن حصول قواته على حصانة مناسبة.
يذكر ان موضوع الحصانة بالنسبة للقوات الأميركية أثار جدلا واسعا مع الكشف عن فضيحة اساءة معاملة المعتقلين العراقيين.





اعلنت مجموعة يقودها أبو مصعب الزرقاوي المشتبه بعلاقته بتنظيم القاعدة، اعلنت مسؤوليتها عن سلسلة الهجمات التي وقعت اليوم في العراق.
في بيان نشره موقع اسلامي على الانترنيت ذكرت هذه الجماعة وهي جماعة التوحيد والجهاد انها مسؤولة عن تنظيم الهجمات التي اجتاحت العديد من مدن العراق.
اشد الهجمات وقعت في مدينة الموصل حيث انفجرت عدة سيارات مفخخة.
هذه الهجمات تقع قبل موعد نقل السلطة بستة ايام. وقد وردت انباء عن وقوع اعمال عنف أخرى في بعقوبة والرمادي والفلوجة وبغداد. وذكرت انباء ان جنديين اميركيين قد قتلا قرب بعقوبة.
هذا وقد اعلنت وزارة الصحة العراقية ان عدد القتلى ارتفع إلى خمسة وثمانين شخصا بينما بلغ عدد الجرحى بسبب هجمات اليوم 320 شخصا.
في الموصل بلغ العدد 44 شخصا والجرحى 216
وفي بعقوبة 13 قتيلا وخمسة عشر جريحا
وفي الفلوجة والرمادي بلغ عدد القتلى عشرين شخصا بينما بلغ عدد الجرحى ستة وسبعين.
اما في بغداد فسقط ثمانية قتلى واصيب ثلاثة عشر شخصا بجروح بسبب هجمات اليوم حسب قول ناطق باسم وزارة الصحة هو جمال العاني.




اعلنت ميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقفا لاطلاق النار من طرف واحد اليوم الخميس في مدينة الصدر.
تأتي هذه كأحدث اشارة من الصدر على تليين موقفه من القوات الأميركية والحكومة المؤقتة.
في بيان صدر عن جماعة الصدر وحصلت عليه وكالة رويترز جاء ان جيش المهدي وبسبب الظروف الخاصة التي يمر بها الشعب العراقي قرر ايقاف العمليات العسكرية في مدينة الصدر.
يذكر ان الصدر وافق الشهر الماضي على سحب قواته من مدينتي النجف وكربلاء تحت ضغط القادة الشيعة المعتدلين. ويذكر أيضا ان الرئيس العراقي غازي الياور حث الصدر هذا الشهر على إلقاء السلاح وخوض الساحة السياسية وهو ما عبر الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش عن عدم اعتراضه عليه.





نقلت رويترز عن السير جيريمي غرينستوك المبعوث البريطاني الاسبق إلى العراق قوله إن خطط الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش لتحويل العراق إلى ديمقراطية على الطريقة الغربية امر لن يتحقق على الاطلاق. غرينستوك قال إن الاولوية بالنسبة للعراقيني الآن هو الأمن والعمل والعودة إلى حياة طبيعية. جاء ذلك في كلمة القاها غرينستوك في المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن.





قالت فرنسا اليوم إن على اعضاء حلف شمالي الاطلسي ان يناقشوا بشكل اعمق في قمتهم في اسطنبول أي دور محتمل للحلف في العراق. الناطقة باسم الرئيس الفرنسي جاك شيراك قالت إن النقاش يجب ان يستمر حول هذا الموضوع ونقلت عن شيراك اعتقاده أن المسائل المتعلقة بفرصة اتخاذ قرار من هذا النوع وظروفه وحدوده ونتائجه يجب ان تناقش في قمة اسطنبول. ثم ذكرت الناطقة ان الرئيس شيراك عبر عن تحفظه الشديد مؤخرا على فكرة مساهمة حلف شمالي الاطلسي باكثر من المساعدة الفنية في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG