روابط للدخول

مستجدات الأوضاع في العراق


أياد الكيلاني

سيداتي وسادتي ، مرحبا بكم في ملفنا الإخباري اليومي الذي نتناول فيه آخر مستجدات الأوضاع في العراق ، حسبما وردت في تقارير مراسلينا وفي تقارير وكالات الأنباء.

ولكن قبل الانتقال إلى تفاصيل الملف أدعوكم مستمعينا الكرام، إلى الاستماع إلى نشرة بأهم الأنباء.



جاء في بيان للجيش الأمريكي أن سلسلة من انفجارات السيارات الملغومة في مدينة الموصل العراقية اليوم الخميس أدت إلى مقتل جندي أمريكي على الأقل وجرح ثلاثة جنود أمريكيين بالإضافة إلى جرح خمسة من الشرطة العراقية على الأقل.
وذكر الجيش الأمريكي أن حارسا أمنيا قتل أيضا حين هاجم مسلحون شركة أمن خاصة في الموصل. ولم يكشف البيان عن جنسية القتيل.
وفي الفلوجة تفجر القتال بين جنود أمريكيين ومقاتلين متمردين اليوم حيث حلقت طائرات حربية وطائرات هليكوبتر فوق المدينة على ارتفاع منخفض وأطلق المتمردون قذائف صاروخية ونيران بنادق كلاشنكوف الآلية.
وقال شهود عيان إن أصوات إطلاق النيران دوت في شوارع قريبة من التقاطعات الرئيسية في المدينة كما كان يسمع دوي الانفجارات.
وكانت العربات المدرعة الأمريكية تتحرك نحو أجزاء من المدينة يعززها دعم جوي.
وكانت قوات أمريكية قامت يومي السبت والثلاثاء بتدمير منازل في الفلوجة فيما وصفه الجيش بأنها "ضربات باستخدام أسلحة دقيقة" ضد منازل آمنة يستخدمها المقاتلون الموالون للمتشدد الأردني المولد أبو مصعب الزرقاوي الذي تنسب إليه المسؤولية في العديد من الهجمات في العراق. وقال مسؤول كبير بالجيش إن 20 مقاتلا أجنبيا قتلوا في الضربة التي وقعت يوم الثلاثاء على منزل آمن لأشخاص لهم صلة بالزرقاوي.
---------------فاصل-----------

من جهتها نسبت وكالة فرانس بريس إلى ضابط في قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) انه تم إسقاط مروحية كوبرا تابعة للمارينز الخميس فوق مدينة الفلوجة غير أنها تمكنت من الهبوط على طريق ونجا طاقمها. وقال الضابط الذي طلب عدم كشف اسمه إن "المروحية أسقطت فوق المدينة". وأوضح أن المروحية هبطت بشكل اضطراري عند أطراف الفلوجة وتمكن جنود المارينز من إنقاذ الطيارين.
وكانت مروحيات كوبرا أميركية تقصف صباح اليوم مدينة الفلوجة حيث تتصاعد أعمدة الدخان. وأفاد شهود عيان بأن العديد من سكان الفلوجة بدءوا يغادرون المدينة. وقال شاهد طلب عدم ذكر اسمه إن "سكان الأحياء القريبة من مواقع المعارك بدءوا يغادرون المدينة من مدخلها الجنوبي المؤدي إلى بلدة النعيمية". وأضاف أنه شاهد صفا من السيارات على الطريق المؤدي إلى المدخل الجنوبي للمدينة.

وفي بغداد أعلن ضابط في الحرس الوطني العراقي مقتل أربعة من عناصر هذه القوات شبه العسكرية وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في عملية انتحارية وقعت جنوب غرب بغداد قتل منفذها أيضا.
أما في بعقوبة فقد شن الطيران الأميركي غارات على هذه المدينة حيث شن المتمردون سلسلة هجمات دامية على الشرطة العراقية والقوات الأميركية. وأعلن مصدر عسكري أميركي مقتل جنديين أميركيين وإصابة سبعة آخرين بجروح في بعقوبة ، وأعلن مصدر طبي في مستشفى بعقوبة العام أن 17 عراقيا بينهم 11 شرطيا قتلوا وجرح 26 آخرون من المدنيين في المواجهات في المدينة.
وقال الضابط إن الطائرات الأميركية أطلقت صواريخ مسيرة بالليزر على مساكن في مجمع رياضي بالمدينة ولم ترد معلومات عن سقوط قتلى في الغارات.

وفي الموصل أعلن ضابط في الشرطة العراقية بأن سبعة أشخاص قتلوا وجرح عشرون آخرون بينهم عدد كبير من رجال الشرطة في اعتداءات استهدفت الشرطة في الموصل.
ونسبت فرانس بريس إلى الضابط في الجيش محمد مهند عبد الكريم قوله إن "حصيلة أولى تشير إلى سقوط سبعة قتلى وعشرين جريحا بينهم عدد من رجال الشرطة ومدنيين ،
وأضاف أن سيارة مفخخة انفجرت أمام مركز الشرطة في الوقاص (جنوب الموصل) في الساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي ، بعد أقل من نصف ساعة من انفجار سيارة أمام مركز آخر للشرطة. كما تعرض مركز ثالث للشرطة في حي الشيخ فتحي في وسط المدينة لاعتداء بسيارة مفخخة أيضا حسب رجال الشرطة. ولم تعلن أي حصيلة لضحايا الانفجار الثالث.
وأخيرا في الرمادي قال شاهد عيان حامد حسن في اتصال هاتفي اجري معه من الفلوجة إن اشتباكات عنيفة كانت تجري صباح اليوم بين مقاتلين مسلحين وجنود أميركيين في وسط مدينة الرمادي السنية على بعد 100 كلم غرب بغداد.
وقال حامد حسن المقيم في حي الملعب الذي يشهد المواجهات بوسط المدينة "لا يمكن لأحد الخروج إلى الشارع بسبب كثافة النيران في حي الملعب".

وفي سياق ذي صلة بأحداث الفلوجة ، نستمع الآن إلى تقرير من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) يوضح لنا فيه أسباب غلق الطريق المؤدي من العراق إلى الأردن.
(عمان)

--------------فاصل---------------

وننتقل بكم الآن إلى الموصل حيث وافانا مراسلنا هناك (أحمد سعيد) برسالة صوتية يروي لنا فيها آخر التطورات الأمنية في المدينة:
(الموصل)

------------------فاصل------------

وفي بغداد ، يطلعنا مراسلنا (علي الياسي) بأن نائب المتحدث باسم رئاسة الوزراء العراقية (عبد الرحيم الرفاعي) نفى احتمال لجوء رئيس الوزراء أياد علاوي إلى تطبيق قانون الطوارئ في البلاد في أعقاب نقل السلطة إلى حكومته في مطلع تموز المقبل ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(علي الياسي)

---------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يستعرض لنا مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ما ورد في تهديدات الزرقاوي لرئيس الحكومة العراقية أياد علاوي وعلاقة هذه التهديدات بما يجري حاليا في السعودية من اعتداءات وتهديدات مماثلة.
(الكويت)

-------------------فاصل---------

وأخيرا ، مستمعينا الكرام نعود بكم إلى بغداد وإلى تقرير وافتنا به مراسلتنا (جمانة العبيدي) يتضمن حديثا لوزير الدفاع العراقي مع عدد من أفراد القوات المسلحة ، إضافة إلى مقابلة أجرتها مع الناطق الإعلامي لوزارة الدفاع.
(جمانة)

--------------فاصل--------------

وهكذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية الملف العراقي الإخباري اليومي ، أعده وقدمه لكم أياد الكيلاني بالاشتراك مع عدد من مراسلينا في مواقع الأحداث ، وتحت إشراف المخرج ديار بامرني .

على صلة

XS
SM
MD
LG