روابط للدخول

أبو مصعب الزرقاوي يهدد بقتل رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي، مقتل امرأة و طفل و جرح ثلاثة آخرون في انفجار وسط بغداد عند مرور قافلة عسكرية أميركية، جماعة التوحيد و الجهاد تقتل الرهينة الكوري الجنوبي


أياد الكيلاني

هدد أبو مصعب الزرقاوي – المتطرف النشط ذي السلاط بتنظيم القاعدة – هدد في تسجيل صوتي مزعوم بثه موقع على الانترنيت بقتل رئيس الوزراء العراقي الجديد أياد علاوي.
وأشار المتحدث في التسجيل الصوتي هازئا إلى علاوي بأنه "رئيس الوزراء المنتخب ديمقراطيا" وقال انهم اعدوا له سما مفيدا وسيفا لا يخطئ وانهم سيسعون من اجل تنفيذ مهمة قتله حتى النهاية.
ونسبت وكالة رويترز للأنباء إلى المتحدث في التسجيل الصوتي قوله إن علاوي أفلت من عدة محاولات لاغتياله ووصفه بأنه رمز الشر وعميل الخيانة.
ويحمل الموقع اسم الجماعة التي ينتمي إليها الزرقاوي وهي جماعة التوحيد والجهاد التي قالت الثلاثاء إنها أعدمت كوريا جنوبيا كانت تحتجزه بعد رفض سول سحب قواتها من العراق. وفي موضع آخر ، هاجم المتحدث في التسجيل الصوتي الرئيس الأفغاني حامد كرزاي واصفا إياه بأنه خادم الولايات المتحدة كما وصف علاوي بأنه "كرزاي العراق الجديد".
وتابع المتحدث أنهم لا يريدون استبدال "الطاغية" الأمريكي في العراق "بطاغية عربي" مشيرا إلى أن من أسماهم بالمجاهدين يقاتلون من اجل تنصيب "خليفة إسلامي".
وكان الجيش الأمريكي في العراق أعلن أمس الثلاثاء أنه شن هجوما على منزل آمن يستخدمه متشددون على صلة بالزرقاوي.
كما كانت جماعة الزرقاوي أعلنت مسئوليتها عن عدة تفجيرات انتحارية وهجمات ضد مسؤولين عراقيين وأمريكيين في الأشهر الأخيرة.
وأعلنت أيضا مسئوليتها عن اغتيال عز الدين سليم رئيس مجلس الحكم في العراق في السابع عشر من أيار المنصرم
وآخر هجوم أعلنت الجماعة مسئوليتها عنه كان تفجير انتحاري يوم الاثنين الماضي في بغداد قتل فيه 13 شخصا منهم خمسة أجانب.

قال الجيش الأمريكي إنه وجه ضربة محكمة لمخبأ يستخدمه متشددون على علاقة بأبي مصعب الزرقاوي أحد زعماء القاعدة في مدينة الفلوجة العراقية مساء الثلاثاء.
وقال شهود ومسؤول طبي إن الغارة أصابت مربضا للسيارات فأودت بحياة أربعة عراقيين من الحراس المدنيين وأصابت ستة آخرين بجروح.
وقال البريجادير جنرال مارك كيميت نائب مدير عمليات الجيش الأمريكي في العراق في بيان انو الضربة استندت إلى تأكيدات متعددة لمعلومات استخبارية موجبة للتحرك."
وأضاف : سنهاجم عناصر شبكة الزرقاوي متى وأينما وجدناهم.
ونقلت وكالة رويترز عن بعض شهود قولهم إن الضربة الجوية أصابت سيارة ومربضا للشاحنات وان الشرطة العراقية والجنود الأمريكيين أغلقوا الطرق المؤدية إلى مكان الحادث.
وقال محامش حمادي أحد الشهود :كان هناك ضربة جوية أصابت سيارة و مرأب شاحنات بالقرب من منزلي ... كانت هناك طائرة حربية في المنطقة لمدة 10 دقائق ثم أطلقت صاروخا على المرأب."
وقال أحمد غالب الطبيب في مستشفى الفلوجة إن أربعة لقوا حتفهم وأصيب ستة بجروح.
وتمضي الوكالة إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن الزرقاوي المتهم بقيادة حملة دموية من التفجيرات الانتحارية وبذبح رهينة أمريكي الشهر الماضي ، يلعب دورا بارزا في العنف الذي يعصف بالعراق.
وجاء الهجوم على منطقة الجبيل في الفلوجة بعد ضربة جوية أمريكية على مبنى مجاور في المدينة أسفرت عن مقتل 22 شخصا يوم السبت.

نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى مصادر طبية وفي الشرطة العراقية إعلانها أن عراقيين - وهما امرأة وطفل - قتلا وجرح ثلاثة آخرون في انفجار وقع صباح اليوم الأربعاء في وسط بغداد عند مرور قافلة عسكرية أميركية.
وقال عقيد الشرطة صفي الدين مهدي في مكان وقوع الانفجار في شارع فلسطين ، إن شخصين هما رجل وطفل قتلا وجرح آخر في انفجار قنبلة أدى إلى تدمير سيارة أجرة كانت تقلهما. وأضاف أن الانفجار وقع حوالي الساعة 8,45 بتوقيت بغداد ، عند مرور قافلة من ثلاث آليات عسكرية أميركية.
من جهتها أكدت الطبيبة لميس صباح من مستشفى الكندي بأن عراقيين قتلا وجرح ثلاثة آخرون في الانفجار الذي وقع في ساحة بيروت في شارع فلسطين. وأوضحت بأن بين القتلى امرأة في العشرينات من عمرها تعمل موظفة في وزارة التجارة وكان زوجها في طريقه لإيصالها إلى مكان عملها وطفل في العاشرة من العمر.

أكد فؤاد معصوم رئيس الهيئة التحضيرية للمؤتمر الوطني العراقي الذي سيعقد نهاية تموز لمقبل بأنه يحترم رأي تيار الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر برفض المشاركة في الأعمال التحضيرية للمؤتمر الوطني.
ونسبت وكالة فرانس بريس إلى معصوم قوله ردا على سؤال حول رأيه بإعلان تيار الصدر رفض المشاركة: "نحن نحترم كل الآراء والمواقف وإذا كان التيار الصدري قد اعتذر عن المشاركة فأننا نحترم رأيه – بحسب تعبيره.
واعتبر معصوم أن المهم هو المؤتمر الوطني الذي سيعقد في نهاية شهر تموز المقبل بحضور ألف شخصية عراقية ، أما أعمال الهيئة التحضيرية فهي مسألة فنية.

تفيد وكالة فرانس بريس بأن الحاكم المدني الأميركي في العراق بول بريمر سيصدر خلال أل أسبوع المقبل أمرا يحدد فيه وضع الجنود والعاملين الأجانب في العراق ، طبقا لما أعلنه مسؤول بارز في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق مساء الثلاثاء.
وقال المسؤول إن المرسوم الذي سيصدره بريمر سيضع اللمسات النهائية على المزايا القانونية التي ستتمتع بها القوات الأجنبية والمتعاقدون الدوليون بعد إجراء مفاوضات مع الجانب العراقي رغم أن سلطة الائتلاف تستطيع من الناحية الفنية إصدار هذا المرسوم بموافقة العراقيين أو دون موافقتهم.
وتابع المسؤول أن وضع ترتيب القوات سينتهي مفعوله بعد كانون الثاني القادم حين يتم تنصيب حكومة عراقية منتخبة تستطيع أن تتفاوض على اتفاق ملزم حول وضع القوات.
وبموجب القانون فإن الحكومة العراقية التي نصبها التحالف في الأول من حزيران الماضي تفتقر إلى السيادة للقيام بأية ترتيبات أمنية مع دول أخرى طبقا للمسؤول ، الذي أوضح بأن "هذا هو سبب حاجتنا إلى هذا النوع المؤقت من الترتيبات (..) لكي تسد الفراغ حتى وقت تسلم الحكومة العراقية المؤقتة السلطة بعد إجراء انتخابات دستورية".

نفذت مجموعة تطلق على نفسها اسم "جماعة التوحيد والجهاد" تهديدها بقتل الرهينة الكوري الجنوبي الذي اختطفته في العراق ولكن ذلك لم يثن سيول عن تصميمها إرسال ثلاثة آلاف جندي إلى هذا البلد.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن قناة الجزيرة الفضائية التي تبث من قطر تأكيدها مساء الثلاثاء أن الخاطفين الذين ينتمون إلى جماعة يتزعمها المطارد الأردني أبو مصعب الزرقاوي نفذوا تهديدهم بقطع رأس الرهينة كيم سون-ايل الذي كان يعمل مترجما مع شركة تزود الجيش الأميركي بالتجهيزات العسكرية.
وعرضت القناة مقطعا من شريط فيديو ظهر فيه الخاطفون قبل قتل الرهينة لكنها امتنعت عن عرضه كاملا.
وبدا في الشريط رجال ملثمون يحيطون بالرهينة الذي تم إلباسه قميصا احمر شبيها بذلك الذي يرتديه المحكومون بالإعدام ، بعد انتهاء المهلة التي أعطوها الاثنين في الساعة 16,00 ت غ لكوريا الجنوبية لتلغي قرار إرسال قوات إلى العراق.


قال مسؤولون بشركة نفط الشمال إن العراق استأنف اليوم الأربعاء ضخ النفط من حقول كركوك الشمالية عبر خط أنابيب إلى مرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط بمعدل 200 ألف برميل يوميا بعد إصلاح خط أنابيب التصدير الذي تعرض للتخريب قبل ثلاثة أسابيع.
ونسبت وكالة رويترز إلى مسؤول نفطي تأكيده بأن الإصلاحات قد اكتملت ، لكنه امتنع عن تحديد الموعد المحتمل لبدء تحميل ناقلات بالخام من مرفأ جيهان.
وكان مخربون هاجموا أيضا خطي أنابيب التصدير اللذين يغذيان مرافئ التصدير البحرية الجنوبية الأسبوع الماضي. واستأنفت الصادرات من خط الأنابيب الأصغر حجما اليوم الأربعاء ، لكن الخط الأكبر حجما لم يتم إصلاحه بعد.
وتساعد شركة هاليبرتون الأمريكية التي حصلت على عقود من واشنطن لإصلاح صناعة النفط العراقية في إصلاح خط الأنابيب الجنوبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG