روابط للدخول

اقتراح في مجلس الشيوخ لتمديد عمل المدققين في عقود الإعمار، وفد اقتصادي عراقي يزور مصر، التعاون النفطي بين العراق و روسيا، المشاكل التي تواجه الاقتصاد العراقي


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلتين إحداهما مع رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية عن مباحثات يجريها في القاهرة وفد اقتصادي عراقي، والأخرى مع أكاديمي عراقي عن المشاكل الراهنة التي تواجه اقتصاد العراق.
كما نستمع إلى متابعة من موسكو عن التعاون النفطي بين العراق وروسيا.

--- فاصل ---
اقتراح في مجلس الشيوخ لتمديد عمل المدققين في عقود الإعمار

ذكر أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي أن المدققين الأميركيين الذين يتحرون عن أي حالات إهدار أو احتيال في عقود إعادة إعمار العراق يجب ألا "يختفوا" ببساطة عندما تنهي سلطة الائتلاف المؤقتة عملها هناك نهاية الشهر الحالي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن السيناتور الديمقراطي روس فاينغولد قوله الاثنين إن مكتب المفتش العام المستقل الذي أُنشأ في سلطة الائتلاف المؤقتة يجب أن يواصل الإشراف على عقود إعادة الاعمار التي تسدد من أموال دافعي الضرائب الأميركيين بعد أن تتسلم حكومة عراقية مؤقتة السلطة في الثلاثين من حزيران.
وفي كلمة أمام مجلس الشيوخ، اقترح فاينغولد إدخال تعديل على القانون الذي صدر العام الماضي وتم بموجبه تشكيل مكتب المفتش العام في العراق للإشراف على عقود إعادة إعمار بأكثر من 18 مليار دولار وذلك "لضمان ألا يختفي" هذا المكتب، بحسب تعبيره.
يذكر أن اكثر من عشرين مدققا للعقود الجاري تنفيذها في العراق يعملون في مكتب المفتش العام، بحسب ما أوضح الناطق جيم ميتشل. وتشمل عمليات المكتب التدقيق في بعض الخدمات التي تقدمها شركة كيلوغ براون آند روت التابعة لهاليبرتون في العراق.
هذا ومن المتوقع أن يتم التصويت على اقتراح السيناتور فاينغولد في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.
--- فاصل ---
وفد اقتصادي عراقي يزور مصر
في إطار تعزيز الروابط بين رجال الأعمال العراقيين ونظرائهم المصريين، بدأ وفد اقتصادي عراقي من غرفة تجارة تكريت زيارة إلى القاهرة للبحث في تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة.
خالد أبو إسماعيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية تحدث لإذاعة العراق الحر عن أهداف الزيارة والخطوات التي تتخذ لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.
(المقابلة)
--- فاصل ---
التعاون النفطي بين العراق وروسيا
اجتمع وفد من وزارة النفط العراقية مع ممثلين عن شركة (لوك أويل) الروسية في موسكو الثلاثاء للبحث في مجالات التعاون باستخراج النفط والغاز، إضافةً إلى مساهمات الشركة في إعادة بناء البنية التحتية للقطاع النفطي العراقي.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا في العاصمة الروسية ميخائيل ألاندارنكو.
(رسالة موسكو الصوتية)
--- فاصل ---
المشاكل التي تواجه الاقتصاد العراقي
في لقاء خاص مع إذاعة الحر، تحدث الدكتور صالح مهدي العامري أستاذ إدارة الإنتاج والعمليات في جامعة البتراء الأردنية عن المشاكل التي تواجه الاقتصاد العراقي في المرحلة الراهنة وسبُل معالجتها.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجرتها معه مراسلتنا في عمان فائقة رسول سرحان.
(المقابلة)
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG