روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلي الاذاعة، و من خلال تقارير وكالات الانباء العالمية


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلينا الخاصين، ومن خلال تقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد.
ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء العراقية:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم مع ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتقرير عن الوضع الامني، قالت مصادر طبية وفي الشرطة ان عراقيين هما امرأة وطفل قتلا وجرح ثلاثة آخرون في انفجار وقع صباح الاربعاء في وسط بغداد عند مرور قافلة عسكرية اميركية.
مزيد من التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية من مراسلتنا في بغداد جمانه العبيدي:
(رسالة صوتية)
في غضون ذلك اعلنت الشرطة العراقية وشهود عيان ان قنبلة زرعت على جانب طريق عام في مدينة الموصل انفجرت يوم الاربعاء ما أسفر عن مقتل عنصر من قوات الدفاع المدني العراقي واصابة اثنين. وقد انفجرت القنبلة قرب نقطة تفتيش اقامتها قوات الدفاع المدني. من جانب آحر اعتقلت الشرطة العراقية في الموصل عصابتين لاختطاف الاطفال وقتلهم: مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من مراسلنا احمد سعيد:
(رسالة صوتية)
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري:
وصف الرئيس الاميركي جورج بوش قتل الرهينة الكوري الجنوبي صون يون إيل بالعمل الوحشي. وحث كوريا الجنوبية على مقاومة ضغوط الانسحاب من التحالف في العراق. وأضاف الرئيس بوش (( لم تتسن لي الفرصة للتحدث الى الرئيس رو آمل أن يدرك الرئيس رو أنه لا يمكن ترهيب العالم الحر من خلال ارتكاب أعمال وحشية من جانب هؤلاء الأشخاص المتوحشين، الذين يحاولون حملنا على التخلي عن العالم كي يتمكنوا من فرض تصورهم المظلم على الناس)).
وكان الرئيس بوش يتحدث خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض مع رئيس الوزراء المجري بيتر ميدغيسي الذي قال إن قوات بلاده لن تنسحب من العراق.
وشدد الرئيس الكوري الجنوبي رو مو هيون اليوم على أن بلاده ما زالت متمسكة بإرسال قوات إضافية إلى العراق. وأعرب عن أسفه لقتل رهينة كوري جنوبي على أيدي جماعة متطرفة في العراق. وأضاف في تصريحات مقتضبة نقلها التلفزيون أن كوريا الجنوبية ستتعامل مع الإرهاب بحزم.
وقال شن بونغ وكيل المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن موقف الحكومة من إرسال ثلاثة آلاف جندي إضافي الى العراق لم يتغير.
وقد عثر على جثة مفصولة الرأس للمترجم كيم صون-إييل البالغ الثالثة والثلاثين من عمره في منطقة بين بغداد والفلوجة مساء الثلاثاء. وكان كيم يعمل لصالح شركة أمنية تتعامل مع الجيش الأمريكي حينما اختطف الأسبوع الماضي.
في غضون ذلك اعلن مجلس الامن الدولي إن ذبح رهينة كوري جنوبي في العراق يظهر ضرورة أن تتكاتف الحكومات في شتى أنحاء العالم لمكافحة الارهاب.
وقالت وزيرة خارجية الفلبين ديليا دومينغو البرت التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجلس الامن انه في مواجهة مثل هذا الشر يجب على العالم أن يقف متحدا في مكافحة شبح الارهاب الدولي الذي مازال يطارد مجتمعنا الدولي.
واعتبر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان إن احتجاز الرهائن يهدف إلى تقويض الجهود الدولية لاستعادة السلام والأمن في العراق وان مثل هذه الأعمال لا مبرر لها.
فاصـــل
هدد أبو مصعب الزرقاوي في تسجيل صوتي منسوب له بثته إحدى مواقع الإنترنت الخاصة بجماعة متشددة الأربعاء، باغتيال رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي.
(التسجيل)
ويتزامن إطلاق التسجيل الصوتي مع قصف قوات التحالف مساء الثلاثاء لموقع في مدينة الفلوجة، وللمرة الثانية في أقل من أسبوع، يعتقد أنه "المخبأ الآمن" لشبكة الزرقاوي.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
نقلت مجلة نيوزويك الاميركية في عددها الاخير عن المحامي الاردني محمد رشدان الموكل للدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع أنحقوق حقوق موكله الانسانية انتهكت لكنه لم يقدم دليلا يدعم زعمه.
واوضحت المجلة ان رشدان أطلعها على الرسالة الاخيرة التي وجهها صدام عبر الصليب الاحمر في شباط الماضي الى اهله مشيرا الى ثلثي الرسالة طمست بالحبر الاسود ، مضيفا ان هناك سبع عشرة كلمة يمكن قراءتها ولكن ليس هناك ما يكفي من كلمات كي تفهم المعنى جيدا.
في غضون ذلك برزت خلافات بين فريق المحامين الاردنيين الذين تطوعوا للدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع بعد رفض نقابة المحامين تقدم دعم مادي لهم، مزيد من التفاصيل من مراسلنا في العاصمة الاردنية حازم مبيضين:
(رسالة صوتية)
فاصــــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
رفض بول ولفوفيتز نائب وزير الدفاع الامريكي ما يتردد عن أن الولايات المتحدة تواجه مأزقا في العراق، لكنه قال إن القوات الامريكية قد تظل هناك سنوات إلى أن تصبح القوات العراقية قادرة على الدفاع عن البلاد.
وقال ولفوفيتز أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الامريكي إنه تشجع بعد الزيارة التي قام بها للعراق الأسبوع الماضي قائلا إن المناقشات التي أجراها مع رئيس الوزراء العراقي المؤقت اياد علاوي طمأنته ان الحكومة العراقية الجديدة لديها خطط واقعية لعملية انتقال السلطة.
وكشف وولفويتز أن رئيس الحكومة العراقية بصدد تنظيم قوة تدخل سريع لفرض الاستقرار في البلاد وأكدّ الحاجة إلى تمويل بناء قوات الأمن العراقية وأضاف: إن أحد الأمور التي نأمل الحصول عليها من المجتمع الدولي هو المزيد من الدعم والمساعدة في عملية تدريب عناصر قوات الأمن.
وقال وولفويتز: ((نحن لم ندمر العراق. صدام حسين هو الذي دمر العراق. دمره بطريقة وحشية وفظيعة يصعب تصورها)).
مزيد من التفاصيل عن شهادة وولفوفيتز وموافقة مجلس النواب الاميركي على مشروع ميزانية نفقات الدفاع وتصريحات عضو مجلس الشيوخ الاميركي عن الحزب الديموقراطي جوزيف بايدن عن تفاؤله بشأن مستقبل العراق، عقب الزيارة التي قام بها ضمن وفد من الكونغرس الى العراق قبل ايام في رسالة مراسلنا في واشنطن سمير اسكندر:
(سمير 2:55)
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG