روابط للدخول

الرئيس العراقي غازي الياور يتعهد خلال زيارة قصيرة إلى مدينة كركوك بتحقيق التعايش السلمي في المدينة، نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز يعلن: نحن لم ندمر العراق، صدام حسين هو الذي دمر العراق


حسين سعيد

اعلن متحدث باسم وزارة خارجية كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء ان رجل
اعمال كوريا جنوبيا احتجزه مجهولون في العراق قد قتل وتم العثور على جثته.
وقال المتحدث شن بونغ كيل للصحفيين ان الجيش الامريكي عثر على
جثة كيم سون ايل وابلغ المسؤولين في كوريا الجنوبية بذلك.



تعهد الرئيس غازي الياور خلال زيارة قصيرة إلى مدينة كركوك الثلاثاء بصحبة المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر بتحقيق التعايش السلمي في المدينة مؤكدا في الوقت نفسه أن عراق المستقبل سيكون خاليا من أعمال التطهير العرقي.
وعقد الرئيس الياور اجتماعا في مبنى المحافظة مع مسؤولي المحافظة نوقشت فيه العديد من القضايا المحلية. وردّ الرئيس الياور بحدة على اقتراح نائب المحافظ حسيب روج بياني فيما يتعلق بطرد من وصفهم بالغرباء من المدينة، وخاطبه قائلا إن ملاحظاتك تتسم بالقسوة وأنا لا يمكنني قبولها حسب تعبير الياور.
ومن جانبه، أشار بريمر إلى أنه تم إنفاق حوالي 500 مليون دولار في المدينة، نُفذ من خلالها أكثر من 90 مشروعا من مشاريع إعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية




قال نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز أنه بحث مع المسؤولين في الحكومة العراقية الجديدة وفي مقدمهم رئيس الوزارء إياد علاوي ترتيبات الوضع الأمني في العراق بعد تسليم السيادة إلى العراقيين.
وقال في جلسة استماع للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي حول الوضع في العراق، إن رئيس الحكومة العراقية عرض استراتيجية الأمن الوطني في البلاد وبناء قوات الأمن العراقية لمواجهة التحديات في العراق، موضحا ان الجيش يشكل رمزاً للرباط الوطني، ولقد كرّر رئيس الوزراء موقفه بأنه كان من الخطأ حلّ جميع وحدات الجيش.
وكشف وولفويتز أن رئيس الحكومة العراقية بصدد تنظيم قوة تدخل سريع لفرض الاستقرار في البلاد وأكدّ الحاجة إلى تمويل بناء قوات الأمن العراقية وأضاف:
إن أحد الأمور التي نأمل الحصول عليها من المجتمع الدولي هو المزيد من الدعم والمساعدة في عملية تدريب عناصر قوات الأمن.
وقال (062278صوت وولفويتز ) نحن لم ندمر العراق. صدام حسين هو الذي دمر العراق. دمره بطريقة وحشية وفظيعة يصعب تصورها)
وتابع وولفويتز كلامه أمام لجنة القوات المسلحة: لقد عبر العراقيون عن اهتمامهم بالحصول على الدعم من قبل المجتمع الدولي وتحديداً لجهة التزام القوات المتعددة الجنسيات في دعم تواجد الأمم المتحدة في العراق، ودعم مهامها الإضافية في هذه البلاد لا سيّما على سبيل المثال مهمة مراقبة الانتخابات المقبلة.




نفى قائد القوات الأميركية البرية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز أن يكون له أي دور في السماح بإساءة معاملة سجناء عراقيين أثناء التحقيق معهم.
ورحب سانشيز في حديث صحفي بإجراء تحقيق شامل في مدى تورط قيادته العسكرية في فضيحة سجن أبو غريب. وقال إن التحقيق الجيد أفضل رفيق للرجل الأمين. وأضاف سانشيز أن الاجراءات التي اتخذها كانت أفضل قرار عسكري توفر له حينها، وإنها اتُخذت من أجل حماية أرواح الجنود الأميركيين، حسب تعبيره.
من ناحية أخرى ندد سانشيز بالإساءة التي تعرض لها سجناء سجن أبو غريب على يد نفر من الجنود الأميركيين، ووصفها بأنها حادث رهيب، مُضيفا أنها شيء أستطيع القول بأنه هزيمة لنا في مجال الاتصالات الاستراتيجية، حسب قوله.






نسبت صحيفة "واشنطن تايمز" إلى مسؤولين في سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق قولهم إن مراسم نقل السيادة الى العراقيين في الثلاثين من الشهر الجاري ستكون هادئة ومحدودة لأسباب أمنية بالدرجة الأولى.
واوضحت الصحيفة ان الحكومة العراقية تسلمت بالفعل إدارة معظم الوزارات، وان ان السفير جون نيغروبونتي الذي سيكون أول سفير أميركي في العراق بعد سقوط نظام صدام لن يشارك في المراسم، بينما أكد مدير الادارة المدنية لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر أن العراقيين هم الذين سيقررون طبيعة المراسم التي ستُجرى يوم تسليم السيادة رسميا.





قبلت تركيا يوم الثلاثاء بحذر نفي اسرائيل لتقرير كانت نشرته مجلة نيويوركر يفيد بان الدولة اليهودية تقوم بتدريب وحدات كوماندوس كردية في شمال العراق بيد انها اوضحت انها تراقب المنطقة عن كثب.
كما نفي زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني صحة ما جاء في التقرير وذلك لدى وصوله يوم الاثنين الى انقرة لاجراء مباحثات مع مسؤولين اتراك.

وكانت مجلة نيويوركر ذكرت في عددها الاخير ان اسرائيل تدرب مقاتلين اكراد
لتحقيق توازن مع القوة العسكرية للميلشيا الشيعية في العراق. واثار التقرير ردود فعل غاضبة في وسائل الاعلام التركية رغم نفي اسرائيل واكراد العراق ذلك.






اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه القناة التلفزيونية الاميركية "اي بي سي" وصحيفة "واشنطن بوست" ان اكثر من خمسين في المئة من الاميركيين يعتقدون بان الحرب على العراق لم تكن ضرورية وذلك المرة الاولى منذ بدأ طرح هذا السؤال عليهم.
واعتبر سبعة واربعون في المئة من الذين شاركوا في الاستطلاع ان الحرب كانت ضرورية بينما رأى واحد وسبعون في المئة ان عدد الضحايا الاميركيين في الحرب الذي تخطى ثمنمئة قتيل ليس مقبولا.




نسب الى مسؤول في وزارة النفط العراقية ان العراق بدأ يضخ ما بين ثمنمئة الف وتسعمئة الف برميل من النفط الخام يوميا بعد اصلاح احد الانبوبين النفطيين اللذين كانا تعرضا لعملية تخريبية الاسبوع الماضي.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس ان الضخ بدأ يوم الاثنين عبر الانبوب الذي تم تصليحه والذي كان قد تعرض لعملية تخريبية الاثنين الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG