روابط للدخول

مدير المحكمة العراقية المختصة التي ستحاكم صدام يقول إن الرئيس المخلوع قد يواجه عقوبة الإعدام إذا أُدين بارتكاب جرائم حرب، العراق يستأنف تصدير النفط من مرفأيه الجنوبيين بمعدل مليون برميل يوميا


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلن الجيش الأميركي مقتلَ أربعة من جنوده اليوم الاثنين في هجوم في مدينة الرمادي .
البريغادير جنرال مارك كيميت، القائد المساعد للعمليات العسكرية في العراق، أكد في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم مقتل الجنود الأربعة.
(تصريح القائد العسكري الأميركي)
وفي وقت سابق اليوم، نُقل عن شهود قولهم إن العسكريين الأميركيين قتلوا فيما يبدو في هجوم شنه مسلحون عراقيون في الرمادي.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن جثث الجنود الأربعة الملطخة بالدماء شوهدت على الأرض في أحد مواقع البناء في الرمادي.
ولم يتضح متى قتل الجنود الذين لم يكونوا يرتدون الخوذات والسترات الواقية من الرصاص كما هي العادة في حالات التأهب بين القوات الأميركية.


صرح محامي أحد الجنود الأميركيين المتهمين بانتهاك حقوق سجناء عراقيين اليوم الاثنين بأنه سيطلب مثول الرئيس جورج دبليو بوش ووزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد للشهادة.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز من بغداد أن محامي الدفاع المدني بول بيرغرِن اتهم بوش ورامسفلد بعدم الالتزام بمعاهدة جنيف في "حربهما على الإرهاب" قائلا إن موكله جافال ديفيز كان يتلقى توجيهات بشكل يومي للضغط على السجناء العراقيين لاستخلاص معلومات منهم.
وقال المحامي للصحفيين إثر مرافعته في المحكمة إن "بوش ألقى خطابا أعلن فيه حربه على الإرهاب وقال إن معاهدة جنيف لم تعد ملزمة"، بحسب تعبيره.
كما اتهم المحامي رامسفلد وكبار المسؤولين الأميركيين بمحاولة إعادة تعريف الانتهاك والتعذيب في إطار حملة تستهدف التأثير على محامين بوزارة العدل.
يذكر أن جلسات استماع تعقد خلال الأسبوع الحالي في العاصمة العراقية في إطار محاكمة جنود أميركيين متهمين بإساءة معاملة معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب.


أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الاثنين أن سول ستمضي قدما في خطتها لإرسال ثلاثة آلاف جندي على الرغم من تهديد متشددين عراقيين بقطع رأس أحد مواطنيها الذين يحتجزونه رهينة.
رويترز نقلت عن تشوي يونغ جين نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي تصريحه للمراسلين بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي بأن الحكومة ستبذل ما في وسعها لإطلاق سراح كيم سون ايل الذي ظهر على التلفزيون الكوري الجنوبي مرارا وهو يطلب إنقاذ حياته.
وأضاف تشوي أن كيم خُطف في الفلوجة في السابع عشر من حزيران قبل يوم من إعلان كوريا الجنوبية المكان الذي سترسل قواتها إليه.
هذا ونقلت فضائية الجزيرة القطرية عن الجماعة التي تحتجز كيم قولها إن أمام كوريا الجنوبية أربعاً وعشرين ساعة ابتداء من الليلة الماضية لسحب قرارها وإلا فإنها ستنفّذ تهديدها.


ذكرت صحيفة بريطانية اليوم الاثنين استنادا إلى شهادات وفاة صادرة عن مستشفى مدينة المجر الكبير أن عراقيين كانوا ضحايا عمليات "تعذيب" قامت بها القوات البريطانية.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت نقلا عن صحيفة الغارديان اللندنية بأن سبعاً من اصل ثمانٍ وعشرين شهادة وفاة صادرة عن مدير مستشفى المجر وحصلت الصحيفة على نسخ منها تشير إلى وجود ما وصفت بآثار "عمليات بتر" و"تعذيب" على الجثث.
لكن ناطقا باسم الجيش البريطاني في العراق وصف هذه المعلومات بأنها "سخيفة". ونُقل عنه القول إن هذه الادعاءات إهانة للجيش البريطاني بأكمله ومحاولة لتشويه صورة رجال يجازفون بحياتهم كل يوم لحماية العراقيين.

أفادت وكالة الصحافة الألمانية نقلا عن تقريرٍ لصحيفة الحياة اللندنية اليوم الاثنين بأن الرئيس العراقي السابق صدام حسين يجرى استجوابه بشأن مزاعم بأن لديه مليارات الدولارات الأميركية مودعة في حسابات البنوك اليابانية والألمانية.
التقرير نسب إلى مسؤولين قولهم إن رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي قدّر المبلغ بنحو 40 مليار دولار أميركي. وذكرت الصحيفة أن لديها وثيقة دعت فيها الحكومة الانتقالية العراقية الحكومة الأميركية إلى مناقشة الطريقة التي يمكن بها تقييم الأموال التي أودعها صدام في المصارف الأجنبية.

على صعيد آخر، قال مدير المحكمة العراقية المختصة التي ستحاكم صدام إن الرئيس المخلوع قد يواجه عقوبة الإعدام إذا أُدين بارتكاب جرائم حرب.
وكالة رويترز نقلت عن سالم الجلبي تصريحه لهيئة الإذاعة البريطانية الأحد بأن صدام قد يُعدم إذا ألغت الحكومة العراقية المؤقتة تعليق عقوبة الإعدام بعد توليها السلطة في الثلاثين من حزيران.
وأضاف الجلبي أن المحكمة تأمل بإصدار أوامر اعتقال ضد الرئيس السابق والأعضاء الآخرين في نظامه وأن يكون لها الولاية القانونية عليهم خلال الأيام القليلة أو الأشهر القليلة المقبلة، بحسب ما نقل عنه.

نُقل عن مسؤولين ووكلاء ملاحيين أن العراق استأنف اليوم الاثنين تصدير النفط من مرفأيه الجنوبيين بمعدل مليون برميل يوميا بعد إصلاح أحد خطيْ الأنابيب اللذيْن تعرضا للتخريب.
هذا فيما أكّد مسؤول نفطي عراقي اليوم الاثنين أن عمليات إصلاح أنبوبي النفط اللذين تعرضا للتخريب في 14 و15 حزيران في جنوب البلاد متواصلة، موضحاً أن لا أحد يستطيع التكهن بموعد استئناف الصادرات النفطية العراقية بمعدلاتها السابقة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مدير عام شركة النفط العراقية جبار لعيبي أن فرق الفنيين ما زالت تقوم بإصلاح الأنبوب. لكنه لم يحدد موعدا لاستئناف الصادرات.


أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم الاثنين إطلاق حملة في دبي لجمع نحو ثلاثين مليون دولار أميركي من أجل توفير مواد تعليمية لنحو خمس عشرة ألف مدرسة في العراق وإعادة بناء ثلاثمائة مدرسة يستفيد منها مائة وثمانون ألف طالب وطالبة.
وكالة رويترز نقلت عن ستيفان توما ممثل اليونيسيف في منطقة الخليج تصريحه بأن الحملة التي تشارك في تنظيمها مدينة دبي للإغاثة ومؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية ستنطلق يوم الجمعة المقبل وتستمر حتى الحادي والثلاثين من آب القادم.

نُقل عن الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون القول إنه كان يتعين على الرئيس الحالي جورج بوش أن ينتهي من التفتيش على أسلحة الدمار الشامل قبل أن يشن حرب العراق.
رويترز أفادت بأن الرئيس الأميركي السابق أبدى ملاحظته في مقابلات أُجريت معه في إطار الترويج لكتابه الجديد. ففي تعليقات بثها شبكة (سي. بي. أس.) التلفزيونية الأحد، قال كلينتون "فيما يتعلق بشن الحرب أعتقد أننا ارتكبنا خطأ بعدم السماح للأمم المتحدة باستكمال عمليات التفتيش"، على حد تعبيره.
وفي مقابلة أخرى مع مجلة تايم، نقل عنه القول "دافعت مرارا عن الرئيس بوش ضد اليسار فيما يتعلق بالعراق وبالرغم من هذا أعتقد انه كان عليه أن ينتظر حتى تنتهي عمليات التفتيش التي كان يقوم بها مفتشو الأمم المتحدة"، بحسب تعبير كلينتون.

في موسكو، أصدر مجلس الإفتاء الإسلامي الروسي بيانا انتقد حرب العراق والأفكار الواردة فيما وصف بالمشروع الأميركي لمنطقة "الشرق الأوسط الكبير". التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الروسية ميخائيل ألاندارنكو.
(رسالة صوتية)



لقي اثنان من أفراد الحرس الوطني العراقيين مصرعهما وجُرح أربعة عشر آخرون في هجوم بالمتفجرات وقع الاثنين في بغداد فيما أدى انفجار عبوة ناسفة جنوب الموصل إلى مقتل أربعة مدنيين عراقيين وإصابة ثلاثة آخرين، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء. بيان لقوات التحالف أعلن أن "اثنين من أفراد قوات الدفاع المدني (وهي قوة تابعة للجيش أُطلق عليها لاحقا اسم الحرس الوطني) قتلا وجرح 14 آخرون نحو الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي بينما كانا يقومان بدورية راجلة في العاصمة" العراقية. وأضاف أن أيا من جنود التحالف لم يصب بجروح.
وفي الموصل، نُقل عن مسؤول في التحالف قوله إن أربعة مدنيين عراقيين قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون بجروح الاثنين في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور قافلة تابعة لقوات الائتلاف في منطقة القيارة.

في لندن، ذكرت وزارة الدفاع اليوم الاثنين أن بريطانيا "فقدت
الاتصال" بثلاثة زوارق تقل ثمانية بحارة في ممر شط العرب المائي بين العراق وإيران .
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ناطق باسم الوزارة قوله "نستطيع أن نؤكد أننا فقدنا فعلا الاتصال مع دورية في وقت سابق من صباح اليوم والأمر يشمل ثلاثة زوارق وثمانية أفراد"، بحسب تعبيره.
ولم يكن بمقدور الناطق الرسمي البريطاني تأكيد نبأ احتجاز إيران الزوارقَ الثلاثة.


في أنقرة، أعرب وزير الخارجية التركي اليوم الاثنين عن قلقه بشأن الانقسامات العرقية والسياسية في العراق، قائلا إن تركيا لا يمكن أن تقف ساكنة إذا سيطر الكرد على مدينة كركوك.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن عبد الله غُل تصريحه بأن "الجميع يدركون ما لدى تركيا من حساسيات تجاه كركوك. لن نسمح أبدا للسيطرة الكردية أن تصبح أمرا واقعا في كركوك"، مضيفاً القول "يجب أن يكون للجميع نصيبهم العادل من ثروات البلاد"، على حد تعبيره.
غُل ذكر أيضا أن تركيا "تدعم الوحدة السياسية والإقليمية للعراق". ونقل عنه القول إن حكومته ستحثّ الرئيس جورج دبليو بوش خلال محادثات مزمعة في أنقرة يوم السبت القادم على شن حملة على المتمردين من الكرد الأتراك الذين ما زالوا يتحصنون بشمال العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG