روابط للدخول

متابعة وزير حقوق الأنسان الدكتور مالك دوهان الحسن، للوضع في سجن ابو غريب


ديار بامرني

مستمعينا الكرام


أهلاً بكم في حلقة جديده من برنامج حقوق الإنسان في العراق

قالت منظمة مراقبة حقوق الأنسان (هيومن رايتس ووتش) ، في تقرير جديد لها صدر ألشهر ألجاري و ألذي حمل عنوان (سياسات بوش أدت الى الأنتهاكات في ألعراق) ، "إن ما عاناه السجناء العراقيون من تعذيب وسوء معاملة في سجن أبو غريب كان هو نتيجة متوقعة لقرار إدارة بوش بالتلاعب بالقانون الدولي". و يقع ألتقرير الذي صدر تحت عنوان "الطريق إلى أبو غريب" في 28 صفحة ، و يبحث كيف عمدت إدارة بوش إلى انتهاج سياسة تبيح استخدام أساليب غير قانونية للاستجواب، ثم ظلت عامين تتستر على بلاغات التعذيب وغيرها من صنوف سوء المعاملة على أيدي القوات الأمريكية، أو تغض الطرف عنها.

وتقول المنظمة "إن سياسات الإدارة الأمريكية هيأت المناخ لما حدث في أبو غريب , حيث أباحت أدارة بوش و بعد هجمات الحادي عشر من أيلول ,التلاعب على القانون الدولي؛ وتجاهل الإدارة اتفاقيات جنيف باعتبارها اتفاقيات "بالية" عفى عليها الزمن" , حسب ما ذكره تقرير منظمة (هيومان رايتس ووتش).

وقد نفت إدارة بوش انتهاج أي سياسة تجيز تعذيب المعتقلين أو إساءة معاملتهم؛ ودعت (هيومن رايتس ووتش) الرئيس الأمريكي إلى تقديم الدليل على صحة هذا النفي بنشر جميع الوثائق الحكومية ذات الصلة بهذا الأمر على الملأ.

كما حثت المنظمه , الإدارة الأمريكية على" توضيح الخطوات الجاري اتخاذها ضماناً لعدم استمرار هذه الممارسات التي تنتهك حقوق الإنسان، واتخاذ إجراءات قضائية حازمة ضد جميع المسؤولين عن الأمر بهذه الانتهاكات أو التغاضي عنها".
من ناحيته اعلن وزير حقوق الانسان السيد ( بختيار امين) في لقاء اجرته معه الأذاعة , انه يعتزم الدفاع عن العراقيين المعتقلين لدى قوات التحالف دون ان ينسى ضحايا النظام السابق الذي كان يقوده صدام حسين.واضاف ان لدى الوزارة فريقا من تسعة اشخاص في سجن ابو غريب يضم محامين وعاملين في المجال الاجتماعي واطباء نفسيين يمكنهم لقاء سجناء الحق العام والمعتقلين لاسباب أمنية .

(بختيار أمين)

مستمعينا ألكرام , و مع أستمرار ألأنتهاكات ألتي يتعرض لها ألعراقيون في ألوقت الحالي, ان كان من قبل قوات ألأئتلاف أو من قبل الجهات و الاجهزه ألرسميه ألعراقيه ألحاليه أو ألأنتهاكات ألتي تعرضوا لها خلال حكم نظام صدام , قام الكثير منهم بأبلاغ ألمنظمات ألأنسانيه و حقوق ألأنسان و ألجهات ألرسميه عن هذه ألأنتهاكات و بدأت بعض تلك ألجهات بالتجاوب مع هؤلاء من خلال فتح مكاتب خاصه لأستلام شكاوى ألمواطنين و ألنظر فيها و بدأت جهات أخرى بتعويض ألمواطنين ألمتضررين.

المدير الأداري لسلطة ألأئتلاف ألسفير (بول بريمر) , اعلن عن تكليفه أحد كبار رجال ألقانون ألعراقيين لتولي مسؤولية اللجنه الخاصه للتعويض و التي ستدرس وضع ألضوابط و اللوائح القانونيه الخاصه بطلبات التعويض للعراقيين عما تعرضوا اليه من أضرار ماديه خلال فترة النظام السابق. و اوضح ألدكتور (مالك دوهان ألحسن) وزير ألعدل العراقي حاليا في تصريح لأذاعة العراق الحر , ان هذه اللجنه لم تكلف بوضع ضوابط التعويضات الناجمه عن اعمال الحرب قبل عام و ما تبعها من اضرار لحقت بهم , بل انها ستعالج وفق وضع قانوني اخر.

(مالك دوهان ألحسن)





----- فاصل ---

سيداتي سادتي و نبقى مع موضوع ألتعويضات ألتي يطالب بها العراقيون جراء ألأنتهاكات و الأضرار ألتي لحقت بهم خلال فترة حكم البعث و من قبل قوات ألأئتلاف نتيجة العمليات ألعسكريه في العراق حاليا. مراسلتنا في بغداد (جمانه ألعبيدي) التقت مع عدد من ألعراقيين ألذين تم تعويضهم ماديا للأضرار ألتي لحقت بهم من قبل قوات الأئتلاف خلال العمليات العسكريه :

بغداد (جمانه ألعبيدي)

----- فاصل ---

أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :
bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان. لِقائُنا مَعكم، يَتجددُ الاسبوع الُمقبل.

حتى ذلكَ الحين، هذا ديار بامرني يُحييكم، ويَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG