روابط للدخول

مسؤولون اميركيون و عراقيون يناقشون آليات نقل السلطة، جلسات استماع تتعلق بجنود اميركيين متهمين باساءة معاملة سجناء عراقيين تبدأ في بغداد، العراق يستأنف ضخ النفط عبر أحد انابيب جنوب العراق


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق أعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب.

من العناوين الرئيسية:
مسؤولون اميركيون وعراقيون يناقشون آليات نقل السلطة
وجلسات استماع تتعلق بجنود اميركيين متهمين باساءة معاملة سجناء عراقيين تبدأ في بغداد
والعراق يستأنف ضخ النفط عبر أحد انابيب جنوب العراق


وفي الملف طائفة أخرى من الأخبار ورسائل صوتية.

قبل ان نبدأ هذا عرض لاهم الأنباء:

اخبار

يعمل مسؤولون اميركيون وعراقيون على تمهيد الطريق امام نقل السيادة في الثلاثين من حزيران الحالي. من بين القضايا التي تتم مناقشتها حاليا مصير الرئيس المخلوع صدام حسين ومصير ستة آلاف سجين إضافة إلى دعوة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر إلى المشاركة في العملية السياسية في العراق.
على صعيد مصير الرئييس السابق قال مسؤول في التحالف إنه سيكون في عهدة العراقيين هو وتسعة مسؤولين آخرين لكنهم سيكونون تحت حراسة الأميركيين.

فؤاد معصوم رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر السياسي الذي من المفترض ان يعقد في شهر تموز بهدف اختيار اعضاء المجلس الوطني قال إن دعوة قد وجهت إلى مقتدى الصدر للمشاركة في هذا المؤتمر. معصوم أضاف أن الصدر اخذ في تحويل ميليشياته إلى منظمة سياسية وتلك خطوة وصفها فؤاد معصوم بكونها ايجابية.

تفاصيل الوضع الامني في النجف في التقرير التالي:

ليث محمد علي

من جانب آخر وفي ما يتعلق بالوضع السياسي في العراق قال المحلل محمد جواد علي رئيس مركز الدراسات لاذاعة العراق الحر:

المحلل محمد جواد علي متحدثا إلى مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم.

فاصل

بدأت محكمة عسكرية اميركية في بغداد في عقد جلسات استماع تسبق المحاكمات اليوم لثلاثة جنود اميركيين متهمين باساءة معاملة معتقلين عراقيين في سجن ابي غريب.
قال قاض عسكري اليوم إنه سيسمح لفريق الدفاع عن جندي أميركي متهم باساءة معاملة معتقلين عراقيين باستجواب قائد القوات الأميركية في العراق الليوتننت جنرال ريكاردو سانشيز إضافة إلى مسؤولين آخرين كبار.
جاء هذا الاعلان على لسان القاضي الكولونيل جيمس بول. علما ان تهما باساءة معاملة معتقلين عراقيين وجهت إلى سبعة جنود اميركيين من المفترض ان يمثلوا امام المحكمة. يذكر أيضا ان جنديا واحدا مثل امام المحكمة حتى الآن وصدر عليه حكم بالسجن لمدة عام واحد بعد اعترافه بالمشاركة في اساءة معاملة المعتقلين العراقيين.
يذكر اخيرا أن أحد المحامين طالب بحضور وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد للشهادة.
من جانبه قال أحد محامي الدفاع عن السرجنت جافال ديفز وهو المحامي بول بيرغرن، قال إن موكله لم يرتكب أي خطأ:

" كل ما فعله جافال ديفز في هذه القضية بالذات كان قانونيا ومتوافقا مع الاجراءات الاعتيادية وقد طلب منه ان يفعل ذلك من قبل المخابرات العسكرية وكذلك من عملاء استخبارات آخرين ".

تجدر الاشارة هنا إلى ان الجنود الأميركيين الثلاثة متهمون بضرب المعتقلين واخافتهم باستخدام الكلاب البوليسية إلى ما غير ذلك.

في السليمانية ينوي جلال طلباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني التوجه إلى تركيا قريبا وقد عقد لقاءا قبل ذلك مع وزير الخارجية هوشيار زيباري. التفاصيل في التقرير التالي الذي يضم تفاصيل أخرى:


فاصل

قال مسؤولون إنه تم اصلاح أحد انابيب النفط التي تعرضت إلى عمليات تخريبية في المنطقة الجنوبية في الاسبوع الماضي وانه تم استئناف ضخ النفط عن طريقه.
مسؤولون وعاملون في مجال الشحن قالوا إن كمية الضخ فاقت بقليل مليون برميل يوميا في ميناء البصرة وخور العمية.
الناطق باسم سلطة التحالف دومينيك دانجيلو قال لوكالة فرانس بريس إن محاولات اصلاح انبوب ثان للنفط تعرض هو الاخر إلى عمليات تخريبية ما تزال مستمرة دون تحديد موعد لاستئناف الضخ عبره.
كانت عمليات تخريبية قد اضرت بهذه الانابيب واوقفت صادرات العراق النفطية. يذكر ان انابيب النفط في الشمال تعرضت هي الاخرى إلى عمليات تخريبية.

فاصل

في الفلوجة تظاهر ما لا يقل عن آلف شخص يوم الاثنين احتجاجا على غارة جوية اميركية على المدينة مما ادى إلى مقتل 21 شخصا حسب قول مصادر طبية.
أحدى الشخصيات في المدينة وهو الشيخ جمال نزال وكان إلى فترة قريبة معتقلا لدى القوات الأميركية نفى ان يكون هدف الغارة ما يعتقد كونه مكان اختباء أبو مصعب الزرقاوي. الشيخ نزال نفى ان يكون الزرقاوي في الفلوجة غير انه وجه اللوم إلى جماعات مخربة من الخارج حسب قوله في مقتل ستة من الشيعة في الفلوجة قبل فترة.
من الفلوجة ننتقل إلى الموصل مع الرسالة الصوتية التالية عن الاوضاع الامنية هناك:

احمد سعيد


فاصل

عرضت اليابان تقديم المساعدة لكوريا الجنوبية لاطلاق سراح رجل اعمال مختطف في العراق ويهدد خاطفوه بقطع رأسه ان لم تسحب كوريا الجنوبية قواتها من العراق في الحال.
غير ان كوريا الجنوبية تعهدت بالبقاء في العراق رغم هذه التهديدات.
الخاطفون قدموا انفسهم كجماعة اسلامية مسلحة وصوروا شريط فيديو عرضته فضائية الجزيرة واعادت بثه قنوات تلفزيونية في كوريا الجنوبية. الخاطفون ينتمون إلى جماعة التوحيد والجهاد التي من المعتقد ان أبو مصعب الزرقاوي هو الذي يقودها وهو من تتهمه واشنطن بتدبير هجمات عديدة في العراق منذ سقوط النظام السابق.
من جانب آخر ستقوم كتيبة تضم 51 رجلا من فيجي بالتوجه إلى العراق قريبا للعمل في حماية كوادر منظمة الامم المتحدة في بغداد. هذا ما اعلنه مسؤول عسكري يوم الاثنين. المصدر أضاف ان الكتيبة الفيجية قد تصل اوائل الشهر المقبل.

فاصل

ملف العراق انتهى وهذا تذكير بأهم العناوين:
مسؤولون اميركيون وعراقيون يناقشون آليات نقل السلطة
وجلسات استماع تتعلق بجنود اميركيين متهمين باساءة معاملة سجناء عراقيين تبدأ في بغداد
والعراق يستأنف ضخ النفط عبر أحد انابيب جنوب العراق

شكرا لاصغائكم هذه تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني

على صلة

XS
SM
MD
LG