روابط للدخول

وزير الدفاع العراقي يعد بتنظيم حملات بحث من منزل إلى منزل عن المشبوهين الذين خططوا للتفجير الانتحاري يوم الخميس، وزير العدل العراقي يقول إن الحكومة العراقية المؤقتة تدرس احتمال فرض قوانين استثنائية


ميسون أبو الحب

وعد وزير الدفاع العراقي بتنظيم حملات بحث من منزل إلى منزل عن المشبوهين الذين خططوا للتفجير الانتحاري يوم الخميس أمام مركز للتطوع للجيش في مطار المثنى العسكري مما ادى إلى مقتل واحد واربعين شخصا في الاقل واصابة مائة وخمسة واربعين بجروح.
وزير الدفاع حازم الشعلان وعد باتخاذ اجراءات حاسمة وشديدة ضد من يقف وراء تفجير السيارات المفخخة. الوزير اجاب ردا على سؤال عما اذا كانت الحكومة المؤقتة ستفرض الاحكام العرفية في العراق، اجاب بالقول " لو احتجنا إلى فعل ذلك فسنفعل ولن نتردد. فالامر يتعلق بامن بلدنا وبامن شعبنا وحياته " حسب قول الوزير حازم الشعلان كما نقلته وكالة اسوشيتيد بريس.

من جانب آخر قال وزير العدل مالك دوهان الحسن إن الحكومة العراقية المؤقتة تدرس احتمال فرض قوانين استثنائية بهدف تحسين الاوضاع الامنية في البلاد. الوزير أضاف ان قانون إدارة الدولة المؤقت لا يمنع اتخاذ اجراءات شديدة بهدف إحلال الأمن رغم ان القانون لا يشير إلى احكام استثنائية.

شجب الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر الرئيس العراقي غازي الياور معتبرا اياه دمية فرضها الاميركيون ودعا الحكومة المؤقتة إلى انهاء تحالفها مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. كان الصدر قد قال الاسبوع الماضي انه سيدعم الحكومة الجديدة التي ستتسلم مهامها في الاول من تموز شرط ان تعمل على انهاء الوجود الأميركي في العراق. جاء ذلك في تعليقات قراها أحد مساعدي الصدر في صلاة الجمعة في جامع الكوفة حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس.

الموالون للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر ألغوا صلاة الجمعة وللاسبوع الثاني على التوالي في مرقد الامام علي في مدينة النجف. ذلك ما اعلنه احمد الشيباني الناطق بلسان الصدر لوكالة فرانس بريس. الشيباني أضاف " سنمنع أي شخص لم يحصل على تخويل من المرجعية من إلقاء خطب يوم الجمعة ". الشيباني قال أيضا إن خطب يوم الجمعة بدأت تصبح سياسية. وكانت الصلاة قد الغيت الاسبوع الماضي بعد ان قام عدد من اتباع الصدر برمي احجار على ممثلي مجموعة أخرى من الشيعة.

من جانب آخر اشتبكت القوات البريطانية مع متمردين موالين لمقتدى الصدر في منطقة العمارة ولليوم الثاني على التوالي مما أدى إلى مقتل اثنين من المتمردين في الاقل حسب قول شهود عيان ومسؤولين عسكريين بينما لم يصب أي جندي بريطاني.
ناطق عسكري بريطاني رفض الكشف عن اسمه قال إن المتمردين شنوا اربع هجمات مباغتة في الاقل على القوات البريطانية في وقت متأخر من يوم الخميس. وقال شهود عيان ان المتمردين استخدموا أسلحة صغيرة وقذائف صاروخية ومدافع هاون في اشتباكات دامت ساعتين.

القت الشرطة العراقية القبض اليوم على شخصين يشتبه في علاقتهما بمقتل مدير الأمن في شركة نفط الشمال يوم أمس في مدينة كركوك.
كان مدير قوات الشرطة في كركوك قد اخبر الصحفيين ان أحد المشتبه بقتلهم غازي طلباني كان يعمل في جهاز الأمن في زمن النظام السابق.

اطلق خاطفون سراح رهينة لبنانية في العراق هو جميل ديب وما تزال هناك رهينة أخرى بيد الخاطفين حسب قول مصادر حكومية لبنانية. المصادر قالت إن اطلاق سراح الرهينة جاء مساء يوم أمس. يذكر ان هناك اربعة لبنانيين مختطفين في الاقل في العراق منذ الاجتياح العام الماضي.

رحب قادة الاتحاد الاوربي بتسليم السيادة إلى العراق غير انهم ادانوا أيضا استمرار اعمال العنف بما في ذلك احتجاز الرهائن.
القادة الاوربيون رحبوا بقرار مجلس الأمن الأخير الخاص بالعراق باعتباره اطارا قانونيا وسياسيا لادارة شؤون البلاد بعد انتهاء فترة الاحتلال. القادة الاوربيون عبروا أيضا عن رضاهم عن انشاء حكومة عراقية مؤقتة كاملة السيادة. جاء ذلك بعد انتهاء قمة الدول الاوربية التي عقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل.

دعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الحكومة العراقية المؤقتة اليوم إلى حماية آلاف من الفلسطينيين الذين يعيشون في بغداد.
وكالة اسوشيتيد بريس ذكرت أن العديد من الفلسطينيين الذين يعيشون في العراق منذ سنوات يواجهون ازعاجات من العراقيين. إذ يتهمهم هؤلاء بانهم كانوا مفضلين لدى دكتاتور العراق السابق صدام حسين. ويقدر عدد الفلسطينيين في بغداد حسب ناطق باسم المفوضية ثلاثين ألف شخص.


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إن موسكو حذرت الولايات المتحدة قبل ان تخوض الأخيرة حربها في العراق من ان صدام حسين كان يخطط لهجمات ارهابية ضد الولايات المتحدة.
غير ان الرئيس الروسي أضاف أن المخابرات الروسية لم تحصل على معلومات تظهر ان نظام صدام شن هجمات بالفعل. الرئيس الروسي اكد ان هذه المعلومات لم تغير موقف روسيا الحازم ازاء الحرب في العراق.
جاءت تصريحات الرئيس بوتين في عاصمة كازاخستان الاستانة بعد ان كرر الرئيس الأميركي بوش تأكيده بان صدام حسين كان على علاقة بمنظمات ارهابية.




قال مسؤول في التحالف في جنوب العراق لوكالة فرانس بريس إن صادرات النفط العراقي ستستأنف يوم الاحد المقبل بعد ان أدى عملان تخريبيان إلى توقف هذه الصادرات خلال هذا الاسبوع.


أكد الرئيس بوش اليوم من جديد انه لم يكن امامه خيار غير اسقاط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي وصفه بكونه رجلا مصابا بالجنون.
جاء ذلك خلال تعليقات صدرت عن الرئيس الأميركي خلال زيارة إلى فورت لويس في شمال غربي ولاية واشنطن.

061854 بوش:

" لم يكن امامي خيار، إما ان اثق بكلمة رجل مجنون أو ان ادافع عن اميركا. أمام مثل هذا الخيار اختار الدفاع عن اميركا على الدوام. بفضل قواتنا وقوات اصدقائنا ما عاد لاكثر الانظمة شرا ووحشية في التاريخ من وجود. والعراق في وضع افضل بدونه اليوم. واميركا في حالة امن اكبر اليوم ".

بوش قال أيضا ان تحقيق النصر على الارهاب سيتطلب من الولايات المتحدة ان تقضي على الاخطار قبل حدوثها بدلا من انتظار ما دعاه بالهجمة الثانية والكارثة الثانية.


قالت الحكومة الأميركية ان لديها سجلا رائعا لتعاون روسيا في الحرب ضد الارهاب الدولي. جاء هذا الاعلان بعد ان قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إن موسكو حذرت الولايات المتحدة قبل وقوع الحرب في العراق من ان صدام حسين كان يخطط لهجمات ارهابية ضد اهداف اميركية.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية آدم ايريللي قال إنه لا يتمكن من التعليق بشكل مباشر عن التفاصيل غير ان تعاونا كان قائما بين قروسيا والولايات المتحدة.
وفي البيت الأبيض قال الناطق شون ماك كورماك إن الولايات المتحدة وروسيا تتبادلان المعلومات المتعلقة بالارهاب.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال اليوم إن موسكو حذرت الولايات المتحدة قبل ان تخوض الأخيرة حربها في العراق من ان صدام حسين كان يخطط لهجمات ارهابية ضد الولايات المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG