روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلي الاذاعة، و من خلال تقارير وكالات الانباء العالمية


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي عبر الرسائل الصوتية لمراسلينا الخاصين، ومن خلال تقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد.
ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء العراقية:
فاصــــل
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم مع ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتقرير عن الوضع الامني. ففي بهرز نحو خمسة وخمسين كيلومترا شمال شرق بغداد تعرضت صباح يوم الجمعة دورية من فرقة المشاة الاولى التابعة للقوات الاميركية الى هجوم باسلحة آلية وقذائف المورترز.
وقدر متحدث عدد المهاجمين بثمانية عشر شخصا وقال ان خمسة منهم قتلوا فيما لم يصب أي جندي اميركي او مدني عراقي.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في مستشفى بعقوبة العام انه نقلت الى المستشفى جثة شاب في الثلاثين اضافة الى اثني عشر جريحا بينهم امرأتان.
ونسبت الوكالة الى شاهد عيان ان القوات الاميركية دخلت الى بهرز فجر اليوم وبدأت في عمليات تفتيش واعتقلت ستة اشخاص، وتعرض الجنود الاميركيون الى اطلاق للنار فردوا بقذائف هاون ما اسفر عن تضرر العديد من المنازل ومقتل شخص وجرح عدد آخر بينهم امرأتان.
وفي الموصل تعرضت عربة عسكرية اميركية الى هجوم بقذائف ار بي جي
ولم يبلغ عن وقوع ضحايا في الارواح، تفاصيل هذا الحادث وغيرها في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في الموصل احمد سعيد:
(تقريراحمد سعيد)
فاصــــل
مستمعينا الكرام لا زلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
في منتجع دوكان بمحافظة السليمانية التقى نائب وزير الدفاع الاميركي بول ولفوفيتز مساء الخميس بالامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني، وفي ختام الاجتماع ادلى كل من طالباني ونائب وزير الدفاع الاميركي بتصريحات للصحفيين. التفاصيل في الراسلة الصوتية التالية من مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم:
(تقرير مصطفى صالح)
رحبت حركات وقوى سياسية عراقية بقرار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر دخول المعترك السياسي،كما رحب الرئيس العراقي غازي الياور ورئيس الوزراء اياد علاوي والرئيس الاميركي بالقرار الذي اعلنه الصدر اخيرا، مراسلنا في بغداد على الياسي التقى قياديا في حزب الدعوة وآخر في الحزب الشيوعي العراقي واستطلع رأيهما في قرار الصدر في الرسالة الصوتية التالية:
(من تقرير علي الياسي)
فاصـــــل
وعلى الصعيد العربي شهدت القاهرة تحركات حول الملف العراقي اثر اجتماع وزراء خارجية دول منظمة اتلمؤتمر الاسلامي الاخير في اسطمبول. تفاصيل ذلك في الرسالة الصوتية الصوتيو التالية من مراسلنا في القاهرة احمد رجب:
(تقرير احمد رجب)
مستمعينا الكرام لا زلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
وصف الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الأوضاع في العراق بالخطيرة وقال انها لا تسمح بعودة موظفي المنظمة الدولية الى هناك.
وجاءت تصريحات انان اثر العملية الانتحارية التي أسفرت عن نحو 41 شخصا وإصابة نحو 150 آخرين في بغداد يوم الخميس.
وكان قرار مجلس الأمن الاخير رقم 1546 قضى بعودة الأمم المتحدة الى العراق لتولي دور قيادي. لكن انان قال إنه "قلق للغاية" بشأن الوضع الأمني، موضحا ان الظروف لا تسمح بعودة موظفي المنظمة الدولية.
واضاف انان في تصريحاته في نيويورك ليل الخميس: "أشعر بالامتنان لمجلس الأمن لنصه على إمكانية عودتنا عندما تسمح الظروف" في إشارة إلى قرار مجلس الأمن الجديد. موضحا "لكن اليوم لا تسمح الظروف ونقوم بمراقبة الموقف بحذر شديد" وتابع انان القول "أود أن أحث على بذل كل جهد ممكن لتأمين الوضع، ليس فقط لعودة الأمم المتحدة، لكن للعراقي العادي، ولإعادة الإعمار ولاستقرار العراق".
وسئل انان حول ما اذا كان العراقيون قادرين على محاكمة الرئيس المخلوع "انا في موقف شائك للاجابة على ‏ هذا السؤال وهو اسير حرب تنطبق عليه معاهدة جنيف سواء تم تسليمه الى السلطات ‏العراقية ام ظل محتجزا لدى الولايات المتحدة".‏ واضاف ان الولايات المتحدة اشارت الى استعدادها تسليم صدام اذا ما تاكدت ان العراقيين لديهم الوسائل اللازمة لاحتجازه وحمايته "ولست في موضع يسمح لي بالحكم" ‏
فاصــــــل
مستمعينا الكرام لا زلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية يوم الجمعة انها ستبدأ في آب المقبل في نشر ثلاثة آلآف جندي في محافظة اربيل بالعراق للمساعدة في إعادة اعمار المنطقة الشمالية.
ويأتي هذا الاعلان بعد عدة أشهر من المناقشات في كوريا الجنوبية بشأن تعهد كان قدمه الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون في تشرين الأول الماضي الى الرئيس الاميركي جورج بوش.
ونقل تقرير لرويترز من سيئول عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية نام داي يون إن طليعة القوة الكورية سترسل إلى العراق في اوائل آب وستعقبها في وقت لاحق من الشهر وفي أوائل أيلول القوة الرئيسية.
واوضح المتحدث ان حكومة اقليم كردستان رحبت بالقوات ووعدت بتقديم الدعم، وببذل أفضل جهد لمساعدة القوات الكورية على القيام بمهمتها في إعادة الاعمار والسلام في بيئة آمنة.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لا زلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
قرر مجلس الوزراء الياباني يوم الجمعة ضرورة مشاركة اليابان في قوة متعددة الجنسيات في العراق رغم انتقاد المعارضة وبعض اجهزة الاعلام لتسرع الحكومة القيام بهذه الخطوة والتي تقول انها تمثل انتهاكا للدستور السلمي للبلاد.
وتوقع تقرير لوكالة رويترز من طوكيو ان تجري مناقشات ساخنة لقرار جعل القوات اليابانية غير المقاتلة التي ارسلت الى العراق بالفعل تشارك في القوة المتعددة الجنسيات قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي من المقرر ان تجري الشهر
المقبل.
وأيد مجلس الوزراء خطة جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان الابقاء على القوة اليابانية في العراق بعد تسليم السيادة الى العراقيين في اخر الشهر الجاري.
ونقلت رويترز عن هيرويوكي هوسودا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني ان القوات اليابانية ستلتزم بأنشطتها الحالية المتعلقة باعادة البناء والخدمات الانسانية ولن تشارك في عمليات قتالية حتى بعد الانضمام إلى القوة المتعددة الجنسيات التي ستكون مهمتها الاساسية الحفاظ على السلام في العراق.
وقال هوسودا للصحفيين"من المهم جدا لقوات الدفاع الذاتي مواصلة مهمتها في اطار دعم بلادنا لعملية اعادة بناء العراق.
وكان رئيس الوزراء الياباني الذي ابلغ الاسبوع الماضي الرئيس جورج بوش باعتزام طوكيو المشاركة في القوة المتعددة الجنسيات تعرض لانتقادات لعدم شرحه هذا القرار للشعب.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
مستمعينا الكرام لا زلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
تعرض وزير الدفاع الاسترالي روبرت هيل لانتقاد شديد يوم الجمعة لفشله في التعامل مع تقارير حول عن الانتهاكات التي ارتكبها جنود امريكيون بحق سجناء عراقيين كان تلقاها في حزيران الماضي أي قبل نحو احد عشر شهرا من ظهور فضيحة الانتهاكات على السطح ونشر صورها لاول مرة.
ونفى جون هاوارد رئيس الوزراء الاسترالي وهو حليف وثيق للولايات المتحدة وساهم بما وصل إلى الفي جندي في حرب قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة على العراق نفى علمه بالانتهاكات إلى ان نشرت في نيسان الماضي.
وكان حزب العمال الاسترالي المعارض طالب الحكومة بنشر التقرير الداخلي لمسؤولي الدفاع الذي يكشف ما عرف عن فضيحة الانتهاكات في سجن ابوغريب ومتى حدث ذلك. وقال الحزب انه سيقدم طعنا ضد وزير الدفاع في مجلس الشيوخ
يوم الاثنين المقبل، واوضح كريس ايفانز المتحدث باسم الشؤون الدفاعية في الحزب المعارض في بيان له ان قرار تقديم الطعن جاء بعد ظهور أدلة دامغة على فشل وزير الدفاع في التعامل بجدية مع العديد من التقارير التي تحدثت عن انتهاكات في سجن أبو غريب.
ومن المعروف ان حكومة جون هاوارد المحافظة اضطرت إلى الاعتراف بانها ضللت البرلمان في وقت سابق بخصوص موعد علمها بالانتهاكات بعد ان كشفت وثائق عسكرية قدمت للمجلس عن وجود 25 تقريرا ترجع إلى حزيران من العام الماضي كانت ارسلت إلى وزارة الدفاع الاسترالية حول الانتهاكات في سجون عراقية.
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه نبيل خوري. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG