روابط للدخول

هجوم بسيارة ملغومة على مركز لتجنيد الجيش العراقي في بغداد يودي بحياة 35 شخصا و يجرح اكثر من 138، و رئيس الوزراء اياد علاوي يحذر من وصفهم بالزمر الضالة من ان أيامها في العراق باتت معدودة


حسين سعيد

اعلنت وزارة الصحة العراقية إن الهجوم بسيارة ملغومة على مركز لتجنيد الجيش العراقي في بغداد يوم الخميس أدى إلى مقتل 35 شخصا على الاقل وجرح اكثر من مئة وثمانية وثلاثين.
وقد زار رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي موقع التفجير واعلن ان حكومته مصممة على مواجهة أعدائها في أي مكان سواء داخل العراق او في أي مكان من العالم، مشددا القول بعدم الوقوف مكتوفي الايدي امام ايذاء الشعب العراقي.
وحذر علاوي من وصفهم بالزمر الضالة من ان أيامها في العراق باتت معدودة، مؤكدا أن الحكومة ستلاحقهم وتقدمهم إلى العدالة وهذا هو الحل الوحيد الذي سنواجه به اعداءنا، حسب تعبيره.
وأكد علاوي ان مثل هذه التفجيرات لن تثني العراق ولا الشعب العراقي عن التقدم والاستقرار والسلام.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي ان سيارة ملغومة انفجرت اليوم ايضا شمال العاصمة ما اسفر عن مقتل ستة من رجال الدفاع المدني العراقي وجرح اربعة اخرين.





هدد وزير الدفاع العراقي حازم شعلان بعد ساعات من الهجوم الانتحاري ضد مركز تجنيد للجيش العراقي في بغداد اليوم بان القوات العراقية ستطارد المقاتلين من منزل الى منزل وتقطع ايديهم ورؤوسهم.
ونقلت وكالة رويترز عن شعلان توكيده في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان الوقت قد حان لمعاقبة المسؤولين عن تلك الهجمات. واضاف ان الايام القليلة المقبلة ستشهد معارك حاسمة، حسب تعبيره، موضحا بان القوات العراقية ستشن غارات على مخابىء للمسلحين وان مساعدة القوات الامريكية للعراقيين ستقتصر على الدعم بالامداد والتموين.





اتهم وزير الداخلية العراقي فلاح حسن النقيب جماعة أبومصعب الزرقاوي بصلتها بلتفجير الانتحاري في بغداد اليوم. كما ألقى الوزير مسؤولية التفجيرات الأخرى على عناصر أجنبية، مؤكدا أنه والمسؤولين الآخرين واثقون من أن الفاعلين ليسوا عراقيين. وكشف عن إن أحد أعوان الزرقاوي اعتقل، لكنه لم يفصح عن زمان الاعتقال أو مكانه.





قال المواطن السعودي خالد الشمري يوم الخميس ان شقيقه الذي ينتمي لجماعة
يتزعمها ناشط القاعدة ابو مصعب الزرقاوي هو منفذ العملية الانتحارية يوم الاثنين الماضي في ساحة التحرير التي اسفرت عن مقتل ثلاثة عشر شخصا.
وابلغ الشمري وكالة انباء رويترز ان شقيقه عبد الله ذهب الى العراق قبل نحو
شهرين من وقوع الهجوم، واعرب الشمري عن الاعتقاد بان شقيقه ينتمي الى جماعة التوحيد والجهاد، موضحا ان عائلته تلقت نبأ استشهاده، حسب تعبيره، في عملية يوم الاثنين الماضي في بغداد.
وكانت جماعة التوحيد والجهاد اعلنت في بيان بثته على شبكة الانترنت يوم الثلاثاء
الماضي مسؤوليتها عن التفجير الذي وقع في شارع السعدون وسط بغداد.






أعلنت بريطانيا يوم الخميس انها ستقوم بعملية استبدال لقواتها في جنوب شرق العراق لكن عدد جنودها في المنطقة التي تسيطر عليها سيبقى مستقرا بصفة عامة.
وهذه هي المرة الثانية خلال اقل من شهر التي يجري فيها وزير الدفاع البريطاني جيف هون عملية استبدال للقوات في العراق.
وصفت الحكومة البريطانية العملية بانها استبدال دوري أكثر منه تعزيزات للقوات البريطانية في العراق. وسيبدأ ستمئة من البحرية البريطانية بالانتشار الاسبوع المقبل وستؤدي العملية الى زيادة في القوات البريطانية اذ ستصل الى تسعة آلاف ومئتي عسكري.
وكانت بريطانيا اعلنت الشهر الماضي انها سترسل 370 جنديا اضافيا وعددا من الدبابات.





تخرج يوم الخميس في الاردن 843 فردا بينهم خمسون أمرأة يشكلون دفعة ثانية من نواة الجيش العراقي الجديد، بعد تأهيل استمر عشرة أسابيع في دورات
الضباط التأسيسية والقيادة الخاصة وهيئة الاركان الخاصة ليعملوا كقادة
ميدانيين.
ونقلت وكالة رويترز عن مدير مشروع التدريب العميد الركن أحمد الفرجات وهو يخاطب المتخرجين ان الظروف الصعبة التي يشهدها العراق اليوم هي احوج ما تكون إلى جهودكم الكبيرة والمخلصة وأنتم تحملون رايات الجيش وراية الوطن،
وان هاجسكم هو أمن الوطن والمواطن وشعاركم لا طائفية ولا اقليمية ولا عشائرية، حسب تعبيره
وقال الفرجات إن برنامج التدريب يسعى الى بناء نواة جيش عراقي محترف
قادر على الدفاع عن الأمة العراقية وتحقيق الامن والاستقرار.




أصر الرئيس الامريكي جورج بوش اليوم الخميس على ان الرئيس العراقي المخلوع كانت له صلات مع تنظيم القاعدة، لكنه اوضح بان الادارة الاميركية لم تقل
مطلقا ان الرئيس العراقي كان له دور في هجمات الحادي عشر من ايلول الفين وواحد.
في غضون ذلك دعت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الرئيس الاميركي جورج بوش بالاعتذار للشعب الأميركي لشنه الحرب على العراق بعد أن أكدت التحقيقات الرسمية في أحداث الحادي عشر من ايلول عدم توفر أدلة على ارتباط صدام حسين بتنظيم القاعدة.
وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إن على الرئيس أن يعتذر والحالة هذه للأميركيين لأنه سعى إلى إقناعهم بدعم شن الحرب على العراق باستخدام ما وصفته الصحيفة بأكثر الحجج خداعا، وهي الربط بين الحرب التي اختار شنها والمعركة الدائرة مع الإرهابيين عبر العالم حسب تعبيرها.


اعرب وزير النفط العراقي ثامر غضبان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم عن امله في أستئناف تصدير النفط في اقرب وقت ممكن، موضحا ان "الفرق الفنية في شركتي نفط الجنوب ونفط الشمال قيمت الاضرار وتعمل حاليا على تصليح الانابيب في مواقع العمل".

على صلة

XS
SM
MD
LG