روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، في المرحلة التالية من جولتنا اليومية على الصحافة العربية نعود بكم إلى لندن وصحيفتي الحياة والشرق الأوسط ، وإلى ما تناولته من شؤون عراقي ، كما نتابع الشأن العراقي في الصحف الأردنية صحبة مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) ، ومن أبرز العناوين:

لجنة تدعم الحقوق الانتخابية لعراقيي المهجر تعد لعقد مؤتمر موسع للجاليات في الخارج.

اغتيال رئيس الجهاز الأمني لحقول كركوك النفطية ، والجيش الأميركي يعتقل 6 من عناصر قوات الدفاع المدني في الرمادي.

هيئة علماء المسلمين تدين الاغتيالات في العراق وتتهم عصابات الغدر والجريمة المنظمة بتنفيذها.

مقتدى الصدر يدعو عناصر جيش المهدي من خارج النجف للعودة إلى مدنهم.

إيطاليا تعيد فتح سفارتها في بغداد.

--------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، في صحيفة الشرق الأوسط اليوم مقال رأي للكاتبة (هدى الحسيني) بعنوان (هدوء يسبق العاصفة في شمال العراق) ، تعتبر فيه أن الهدوء في الشمال هو الهدوء الذي يسبق العاصفة الهوجاء ، وإذا حرك الأكراد العريضة التي وقع عليها مليون و700 ألف كردي من اجل الدعوة إلى استفتاء حول حق تقرير المصير ، وإذا نتج عن هذا الاستفتاء إعلان الأكراد لاستقلالهم ، فيجب أن لا ننسى أن البرلمان التركي صوت العام الماضي على غزو العراق ، إذا ما أعلن الأكراد عن هذا الاستقلال. ويمضي المقال إلى أن الأمور لن تكون سهلة خصوصا بعدما تحرك الأكراد في سوريا ويتحركون في تركيا ، ولن يقبلوا دفع ثمن الوعود الناقصة في العراق...
في النهاية ، ولتجنب مرحلة جديدة من الدماء والمعارك في العراق ، من الضروري أن تعترف الأكثرية بحقوق الأقليات وتحميها ، فهذا يمنع الأكثرية من اللجوء إلى التسلط ويمنع الأقليات من الغرق في اليأس واللجوء إلى ارتكاب القتل والانتحار البطيء بحق الدولة التي يعيشون فيها وبحق أنفسهم.

------------------فاصل-------------

وأخيرا ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، أهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)

----------------------فاصل---------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG