روابط للدخول

الاستثمارات اللازمة لرفع الإنتاج النفطي العراقي، القضايا المالية المعلّقة بين العراق و الأردن، الربط الكهربائي مع العراق


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن عرضا لتقرير عن الإنتاج النفطي العراقي والاستثمارات اللازمة لزيادته، ورسالتين صوتيتين إحداهما من عمان عن المحادثات التي ستُجرى بين العراق والأردن للبحث في القضايا المالية المعلّقة بين البلدين، والثانية من القاهرة عن مساهمة مصر في توفير جزءٍ من احتياجات العراق للطاقة الكهربائية.
حلقة اليوم تتضمن أيضا مقابلة مع المدير المفوض لأحد المصارف الأهلية في العراق يتحدث فيها عن توزيع الأرباح على المساهمين وعملية بيع الأسهم التي تتم خارج سوق بغداد للأوراق المالية.
--- فاصل ---
الاستثمارات اللازمة لرفع الإنتاج النفطي العراقي
ذكر المبعوث البريطاني السابق لدى العراق جيريمي غرينستوك أن العراق يحتاج ما لا يقل عن عشرة مليارات دولار وربما ما يصل إلى عشرين مليار دولار لرفع الإنتاج النفطي إلى أربعة ملايين برميل يوميا.
وأضاف أن من المستبعد أن يقدم مستثمرون أجانب هذه الأموال حتى بعد عام 2005.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن غرينستوك قوله في مؤتمر للنفط والغاز في كوالا لامبور الاثنين "نظرا لتخصيص إيرادات النفط الحالية بشكل شبه كامل لتلبية تكاليف إدارة الحكومة فان هناك حاجة لاجتذاب نسبة كبيرة من الاستثمارات الجديدة من الخارج" ، على حد تعبيره.
وأضاف أن العراق "يحتاج استثمارات لا تقل عن عشرة مليارات دولار وربما تصل إلى 20 مليار دولار على مدى السنوات القليلة المقبلة لزيادة الإنتاج من مستواه قبل الحرب عند مليونين وثمانمائة ألف برميل يوميا إلى نحو أربعة ملايين برميل."
وقال إن متوسط الإنتاج الأسبوعي للخام العراقي بلغ 2.3 مليون برميل في اليوم بحلول نهاية العام الماضي. ومنذ ذلك الحين راوحَ الإنتاج بين 2.3 و2.5 مليون برميل يوميا مضيفا أنه انخفض بشكل متقطع بسبب القيام بأعمال صيانة أو حدوث تخريب من آن إلى آخر.
المبعوث البريطاني السابق إلى العراق قدّر إنتاج الحقول الجنوبية الرئيسية بمليوني برميل يوميا في المتوسط. أما إنتاج حقول كركوك في الشمال فهو يراوح بين 400 ألف و550 ألف برميل يوميا بينما تمثل المشاكل في خط أنابيب التصدير العقبة الرئيسية.
رويترز أشارت إلى ما أعلنته مصادر بصناعة النفط في الأسبوع الماضي بأن الصادرات من كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت إثر هجمات تخريبية استهدفت خط الأنابيب ورجحت أن يستمر توقف ضخ الخام خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
ورغم أن العراق يمتلك ثاني أكبر احتياطي نفطي غير مستغل في العالم بعد السعودية قال غرينستوك إن المستثمرين المحتملين بحاجة لأن يطمئنوا بشأن استقرار الهيكل السياسي.
وفي هذا الصدد، نُقل عنه القول "لن تستثمر الشركات الضخمة وشركات النفط الكبرى والبنوك وغيرها من مؤسسات الاستثمار أموالا في العراق حتى يستقر النظام السياسي"، بحسب تعبيره.
وقدّر احتياطي النفط المؤكد في العراق بنحو 112 مليار برميل والاحتياطي المحتمل بنحو 200 مليار برميل.

القضايا المالية المعلّقة بين العراق والأردن
أُعلن في عمان أخيرا أن محادثات رسمية ستُجرى بين العراق والأردن بعد انتقال السلطة إلى العراقيين للبحث في القضايا المالية المعلقة بين البلدين.
مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الأردنية حازم مبيضين وافانا بالتفاصيل التالية.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
الربط الكهربائي مع العراق
يفيد مراسلنا في القاهرة بأن مصر ستشارك في الاجتماعات العراقية الأردنية الخاصة بالربط الكهربائي لتمكينها من المساهمة بتوفير جزءٍ من احتياجات العراق للطاقة الكهربائية.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها أحمد رجب.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
مقابلة
في مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، تحدث المدير المفوض لمصرف الشرق الأوسط العراقي للاستثمار نبيل إبراهيم عن توزيع الأرباح على المساهمين وعملية بيع الأسهم التي تتم خارج سوق بغداد للأوراق المالية.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في بغداد عماد جاسم.
(نص المقابلة – بغداد)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG