روابط للدخول

مقتل 16 شخصا و اصابة اكثر من خمسين في تفجير انتحاري في ساحة التحرير، القوات الاميركية تفرج عن عشرات العراقيين من سجن ابو غريب، وزير الدفاع البريطاني يقوم بزيارة مفاجئة الى البصرة و يلتقي بنائب المحافظ


فوزي عبد الأمير

قتل اليوم ستة عشر شخصا، خمسة منهم أجانب، و أُصيب اكثر من خمسين بجروح في تفجير انتحاري وقع في ساعات الذروة في الصباح بالقرب من ساحة التحرير في بغداد، وهو الثاني الذي تشهده العاصمة العراقية خلال اربعة و عشرين ساعة.
الحكومة العراقية وسلطة الائتلاف سارعتا الى ادانة الاعتداء في حين اكد رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي ان الهجمات سترتفع وتيرتها مع اقتراب موعد نقل السلطة الى العراقيين في اواخر الشهر الجاري.
و قال مصدر دبلوماسي في بغداد لوكالة فرانس برس ان اثنين من البريطانيين و فرنسيا و اميركيا و بالاضافة الى فلبيني قتلوا في الاعتداء، موضحا ان جثثهم نقلت الى مشرحة تابعة لقوات التحالف في مطار بغداد.
المصدر الدبلوماسي اوضح ايضا ان هؤلاء الاجانب كانوا يعملون لشركة جنرال الكتريك الاميركية في العراق.
من جانبه، اكد رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي ان خمسة اجانب قتلوا وجرح ثلاثة آخرون في العملية الانتحارية بالسيارة المفخخة .
وقال علاوي إن هؤلاء الاجانب الذين قتلوا كانوا يساعدون العراق في مجال اعادة تأهيل قطاع الكهرباء.
رئيس الوزراء العراقي اكد ايضا ان الحكومة العراقية قررت مجابهة كل من تسول له نفسه الاعتداء على الشعب العراقي مضيفا ان الحكومة عازمة على اتخاذ مواقف حازمه وحاسمة لحماية ارواح و ممتلكات العراقيين.

في سياق متصل
قتل خمسة عراقيين اكراد من عناصر الجيش العراقي الجديد، بيد مجهولين قاموا باحراق جثثهم.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن جلال جوهر عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني، إن القتلى الخمسة ينتمون الى الحزبين الكرديين الرئيسين وكانوا ضمن قوة التدريب في الجيش العراقي الجديد في منطقة التاجي.
المسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني، قال ايضا ان الاكراد الخمسة قتلوا برصاص مجهولين بين منطقة الدجيل و سامراء، ثم قام المعتدون بوضع جثث القتلى داخل سيارتهم و أضرموا النار فيها.

اعتبر المدير العام لصندوق النقد الدولي رودريكو راتو، اليوم في مدريد، ... اعتبر إن اقرار معدل تقليص حجم الديون العراقية هو من صلاحية الدول الدائنة.
و قال راتو في مؤتمر صحفي ردا على سؤال بشان موقف صندوق النقد الدولي من المطالبة بالغاء اكثر من خمسين في المئة من الديون العراقية، قال إن صندوق النقد الدولي قام بدراسة تقنية بناء على طلب نادي باريس و دوله الاعضاء بشان الديون العراقية. ويعود للدول الدائنة اتخاذ قرار بشأن معدل خفض الديون.
و تجدر الاشارة الى ان قادة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا) لم يتمكنوا الاسبوع الماضي في الولايات المتحدة، من التوصل الى تفاهم بشأن حجم تخفيض الديون المترتبة على العراق والذي تريد واشنطن ان يصل الى اقصى الحدود الممكنة، في حين تعارض باريس وبرلين الموافقة على الغاء اكثر من نصف ديون العراق لهذه الدول.

اكد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي اليوم ان طوكيو ستبقي قواتها في العراق للقيام باعمال غير قتالية الى جانب قوات متعددة الجنسيات بعد تسليم السلطة الى حكومة عراقية مؤقتة في الثلاثين من حزيران.
و قال كويزومي امام البرلمان ان الرئيس العراقي الجديد غازي الياور دعاه اثناء لقاء بينهما على هامش قمة مجموعة الثماني في الولايات المتحدة، الى الابقاء على القوات اليابانية في العراق.
رئيس الوزراء الياباني اكد ايضا ان قوات بلاده، لن تشارك في اية نشاطات تشتمل على استخدام القوة حتى لو عملت مع القوات الاجنبية في العراق.
كما شدد على ان القوات اليابانية لن تخضع لقيادة اجنبية وقال انها ستكون تحت اشراف الحكومة اليابانية وليس قيادة الجيش الاميركي او القوات الدولية.

دعا الرئيس التركي احمد نجدت سيزر اليوم الى اجراء اصلاحات في الدول الاسلامية وذلك اثناء اجتماع منظمة المؤتمر الاسلامي، مؤكدا في الوقت نفسه ان مبادرة الشرق الاوسط الكبير التي تقدمت بها الولايات المتتحدة، سيكون مصيرها الفشل اذا لم يجري حل النزاع العربي الاسرائيلي.
الرئيس التركي قال ايضا في خطاب افتتاح اعمال المؤتمر الدوري لوزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي، قال اننا نمر في مرحلة تتسم برياح تغيير عاتية، و لا يمكن لاي دولة ان تنأى بنفسها عن هذا التغيير.
وشدد سيزر بشكل خاص على تعزيز حقوق الانسان والحريات الفردية والمساواة بين الرجل والمراة والتسامح الديني.

من جانبه اكد الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي، عبد الواحد بلقزيز، في كلمته الافتتاحية لاجتماع وزراء خارجية المنظمة، ... اكد على ضرورة ان تقوم المنظمة بمحاربة الارهاب الذي يسيء الى الاسلام.
وقال بلقزيز في الجلسة الافتتاحة للمؤتمر الدوري لوزراء خارجية المنظمة الاسلامية ان العجز الذي يعاني منه العالم الاسلامي حاليا وصعوبة ايجاد حل لقضايانا المحقة هما السبب وراء تصاعد التطرف.
وراى الامين العام ان المتعصبين وجدوا في الوضع الاسلامي فرصة مناسبة لارتكاب اعمال بشعة تستحق العقاب ما يحتم علينا ان نقاتل بشدة وحزم هذا التطرف في هذه المرحلة حيث نعمل على تصحيح الصورة المشوهة للاسلام في العالم.

وصل وزير الدفاع البريطاني جيف هون اليوم الى مدينة البصرة في زيارة مفاجئة.
و قد توجه هون اثر وصوله الى مبنى محافظة البصرة، حيث التقى نائب المحافظ حسن رشيد، كما زار ايضا مقر سلطة الائتلاف المؤقتة.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان وزير الدفاع البريطاني سوف يتقفد ايضا خلال زيارته للبصرة، الجنود البريطانيين الذين يصل عددهم الى ثمانية آلاف جندي.
و قد اعلن الوزير البريطاني، للصحفيين انه جاء البصرة لوضع استراتيجية بريطانية جديدة في جنوب العراق
أفرجت القوات الامريكية اليوم عن عشرات العراقيين من سجن أبو غريب الذي شهد فضيحة انتهاكات ارتكبها جنود أمريكيون.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، انهم رأوا نحو ثماني عربات محملة بالمحتجزين المفرج عنهم وهي تغادر مجمع السجن.
و كان الجيش الامريكي قد أعلن في وقت سابق ان نحو ســتــمئة سجين سيتم اطلاق سراحهم اليوم في اطار برنامج لخفض عدد المحتجزين في سجن ابو غريب.



قالت وكالة الأنباء الاردنية الرسمية (بترا) ان الاردن واليابان وقعا اليوم الاثنين اتفاقية لتدريب الجهاز الاحصائي العراقي في الاردن.
ووقعت الاتفاقية بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي .
وبموجب الاتفاقية، ستستغرق فترة تدريب العراقيين في الاردن ثلاثة أسابيع يتم خلالها تدريبهم على "اعداد الحسابات القومية وتنفيذ التعدادات والمسوح الاحصائية الميدانية" في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة الداخلية والنقل والخدمات.
يذكر أن الاردن ووكالة جايكا ينفذان حاليا برنامجا لتدريب العراقيين في مجال الكهرباء في الاردن.
ويساهم الاردن الذي لم يشارك في الحرب التي شنت بقيادة الولايات المتحدة على العراق، في العديد من البرامج التدريبية الرامية الى مساعدة العراقيين على اعادة بناء بلادهم، ومن بينها برنامج لتدريب أفراد الشرطة والجيش


دعا مبعوث الامم المتحدة الى العراق الاخضر الابراهيمي اليوم الاثنين دول منظمة المؤتمر الاسلامي الى مساعدة الحكومة العراقية الموقتة التي ستتولى السلطة خلال اسبوعين.
و قال الابراهيمي في اليوم الاول من اجتماع وزراء خارجية المنظمة في استنبول "ادعوكم الى تلبية الدعوة لمساعدة الحكومة الموقتة العراقية.
واضاف الابراهيمي "من مصلحتكم جميعا مساعدة العراق والعملية الانتخابية وعقد مؤتمر دولي".


اعلنت السفارة التركية في بغداد اليوم الاثنين انها تبحث عن مواطنين تركيين اختفيا في العراق، بعد ان اعلنت شركة البناء التي توظفهما انهما خطفا.
و قال دبلوماسي تركي طلب عدم ذكر اسمه ان شركة كايتس افادت ان اثنين من موظفيها خطفا قبل بضعة ايام قرب مدينة الفلوجة غرب بغداد.
واضاف اننا نبحث عنهما، موضحا ان الموظفين كانا يهتمان بصيانة اجهزة تكييف الهواء

على صلة

XS
SM
MD
LG