روابط للدخول

الأنتهاكات التي يتعرض لها العراقيون بسبب حالة الأنفلات الأمني


ديار بامرني

مستمعينا الكرام


أهلاً بكم في حلقة جديده من برنامج حقوق الإنسان في العراق

قام نظام صدام و قبل حرب تحرير ألعراق , بأخلاء ألسجون ألعراقيه من كل المسجونين وألذي كان من بينهم عدد كبير من ألمجرمين و رجال ألعصابات. و بعد حرب تحرير ألعراق و انهاء ذلك ألنظام حدث غياب و اضح للسلطه و ألأمن و كثرت حوادث ألسطو و ألأعتداء ألمسلح و جرائم ألقتل. وزارة ألداخليه ألعراقيه ألجديده و بالتعاون مع سلطة ألأئتلاف بدأت بتشكيل قوات امن و شرطه عراقيه جديده و وبدأت بتدريبهم و تجهيزهم و أرسال ألبعض منهم خارج ألعراق و أدخالهم في دورات تدريبيه خاصه.

و لكن مع هذا مازالت ألحاله ألأمنيه غير مستقره و ألجرائم تتكرر و ألأشخاص ألذين يتعرضون للأعتداء لا يجدون وسيله أو جهه تساعدهم و تقوم بتعويضهم وقام بعضهم بأبلاغ ألمنظمات ألأنسانيه و حقوق ألأنسان و ألجهات ألرسميه عن ألأنتهاكات ألتي يتعرضون لها و عدم تجاوب ألأجهزه ألرسميه مع مشاكلهم حيث بدأ ألكثير منهم بأتهام ألشرطه ألعراقيه و قوات ألأئتلاف بعدم وجود أي تنسيق بينهم للقضاء على ألجريمه.


----- فاصل ---

سيداتي سادتي برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق أجرى لقاءا مع (أوهب عبد ألرزاق) ألذي بعث برساله ألى ألبرنامج يتحدث فيها عن جريمة ألسطو ألمسلح ألتي تعرض لها في منطقة (أبو غريب) في بغداد و بعد ألحادث مباشره توجه ألى ألقوات ألأمريكيه ألتي كانت متواجده انذاك في ألمنطقه و ألتي أشارت له بالتوجه و أبلاغ ألشرطه ألعراقيه ألتي كانت متواجده هناك أيضا و لكن عند أبلاغه لهم عن ألحادث , قالوا له .. "ماذا نستطيع أن نعمل لعصابه مسلحه" .. و يتسائل كاتب ألرساله قائلا "هل هذا هو ألجواب ألشافي؟ و لماذا (ألشرطه ألعراقيه) أذا لم تكن قادره على تحمل مسؤولية ألأمن و ألى أي جهه أذهب و من يعوضني عن سوء تحمل ألمسؤوليه" على حد ذكره ,
أعزائي ألمستمعين لنستمع ألى ألمقابله مع ألسيد (أوهب عبد ألرزاق) :

مقابله مع(أوهب عبد ألرزاق)

----- فاصل ---

و للتعليق حول هذا ألموضوع , ألتقى مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) بالسيد (شوقي كريم) رئيس ألجمعيه ألوطنيه للدفاع عن حقوق ألأنسان العراقيه :

بغداد (عماد جاسم)


من ناحية أخرى , عقدت ألجمعيات ألغير ألحكوميه و منظمات حقوق ألأنسان ندوه موسعه في بغداد , لمناقشة أنتهاكات حقوق ألأنسان في ألعراق و استضافت الندوة وزير حقوق ألأنسان ألسيد (بختيار أمين). و ركز ألمشاركون على موضوع تورط بعض رجال ألشرطه ألعراقيه في خروقات و تجاوزات غير قانونيه ضد المواطنين ألعراقيين. و تحدث ألوزير ألعراقي حول هذا الموضوع قائلا :

صوت (بختيار أمين)


----- فاصل ---

مستمعينا ألكرام و حول هذا ألموضوع , أعد أيضا مراسلنا (عماد جاسم) تقريرا عن سبب أستفحال ألجريمه و أنتشار ألأشاعات عن تورط أفراد من ألشرطه ألعراقيه بألتعاون مع عصابات في جرائم منظمه,و ألذي أكد بعضهم عن وجودها في حين قال اخرون عن وجود فساد كبير في أجهزه ألدولة و خاصه في وزارة ألداخليه .

بغداد (عماد جاسم)

----- فاصل ---
سيداتي سادتي , وونتقل ألى محافظة أربيل حيث أعلنت وزارة حقوق ألأنسان في أقليم كردستان ألعراق عن أفتتاحها لأربعة مكاتب جديده لها ضمن مناطق محافظتي دهوك و أربيل, وألتي ستقوم بأستقبال شكاوى المواطنين عن ألأنتهاكات ألتي لحقت بهم من قبل ألدوائر الحكوميه و ألجهات ألرسميه لأيصالها ألى ألجهات ألمسؤوله و ألعمل على معالجتها. ألتفاصيل مع مراسلنا في أربيل (شمال رمضان)

أربيل (شمال رمضان)

----- فاصل ---

أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :
bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان. لِقائُنا مَعكم، يَتجددُ الاسبوع الُمقبل.

حتى ذلكَ الحين، هذا ديار بامرني يُحييكم، ويَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG