روابط للدخول

انفجار يهز وسط العاصمة بغداد، و رئيس الوزراء أياد علاوي يتعهد بجعل القائمين به يمثلون امام العدالة، وزير الدفاع البريطاني يقوم بزيارة مفاجئة إلى العراق


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق أعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب:
من العناوين:
انفجار يهز وسط العاصمة بغداد ورئيس الوزراء أياد علاوي يقول:

" إننا ندين هذا العمل الارهابي ونتعهد بجلب المجرمين إلى العدالة في اقرب وقت ممكن ".
وزير الدفاع البريطاني يقوم بزيارة مفاجئة إلى العراق
وبغداد تنوي فرض قيود على الاجانب الذين يفدون إلى العراق

في الملف طائفة أخرى من الأخبار ورسائل صوتية من مراسلينا. قبل ان نبدأ هذه نشرة لاهم الأنباء.
هز انفجار عنيف وسط العاصمة بغداد صباح الاثنين في منطقة ساحة التحرير مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى بينهم خمسة من المقاولين الاجانب وهم بريطانيان واميركي وفرنسي وفليبيني إضافة إلى سقوط عدد كبير من الجرحى.
رئيس الوزراء اياد علاوي قال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد:

تفاصيل الانفجار الذي وقع في ساحة التحرير مع عماد جاسم:

وننتقل الآن إلى الموصل لنتابع التطورات الامنية هناك حيث وافانا مراسلنا بان عملية بحث واسعة تتم في المدينة عن واحد من اهم اقطاب النظام السابق وهو عزت الدوري. التفاصيل مع احمد سعيد:

يغادر مسؤولون عراقيون إلى المكسيك في نهاية هذا الشهر لتلقي تدريب في مجال التخطيط للانتخابات في المعهد الفدرالي الانتخابي، حسب ما ذكرت صحيفة مكسيكية، نقلا عن كارينا بيريللي رئيس قسم الانتخابات في الامم المتحدة.
عدد المسؤولين ثمانية اشخاص وسيمضون اسبوعا في المكسيك للحصول على ارشادات حول طريقة مشاركة الاحزاب السياسية في الانتخابات وطريقة وضع القوائم الانتخابية وتحديد مواقع المناطق الانتخابية.

من جانب آخر ينوي العراق فرض قيود على الاجانب الذين يدخلون البلاد في اطار حملة لتحسين الاوضاع الامنية.
وزير الداخلية فلاح حسن النقيب قال إن الاجانب سيمنحون تأشيرة دخول كسواح لمدة تتراوح بين خمسة عشر يوما وشهر واحد. بينما يمكن للاجانب الذين يرغبون الاقامة لفترة طويلة الحصول على تصاريح اقامة لمدة خمس سنوات كما ستكون هناك تصاريح خاصة للدبلوماسيين وللوفود الاجنبية.

في سياق متصل مراسل الاذاعة في عمان ينقل لنا تفاصيل تصريح للسفير الايراني في الأردن عن علاقات إيران بالمجموعات العراقية:

توقعت مستشارة الأمن القومي غوندوليزا رايس أن يشهد العراق تصاعدا في اعمال العنف مع اقتراب موعد نقل السيادة وذلك بهدف زعزعة ارادة الحكومة الجديدة وسلطة التحالف المؤقتة. رايس وصفت حوادث الاغتيال الأخيرة بكونها مؤلمة وتوقعت استمرار هذه الاعمال لان هناك اناسا ليس لهم مستقبل في عراق حر. من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي إن القادة العراقيين الشجعان يتسلمون مناصبهم بينما يحاول القتلة اغتيالهم كي يعرقلوا عمل الحكومة الجديدة. باول أضاف أن الفترة المقبلة ستكون خطرة رغم مساعي القوات الأميركية والمتعاقدين الخاصين وان من الصعب حماية الحكومة باكملها.
في سياق متصل يوجه مجلس مدينة بغداد طلبا إلى مجلس الوزراء لاعلان الاحكام العرفية في البلاد. عن هذا الموضوع تحدث نائب رئيس المجلس الاستشاري لمدينة بغداد إلى مراسل الاذاعة علي الياسي:

يجتمع في اسطنبول اليوم وزراء خارجية الدول الإسلامية التي يمثل عدد سكانها حوالى خمس البشرية في اطار مؤتمر منظمة المؤتمر الإسلامي ومن شأن العراق ان يكون موضوعا اساسيا في النقاشات التي ستدور فيه.
وزير الخارجية هوشيار زيباري أكد عضوية العراق الكاملة في منظمة المؤتمر الإسلامي. بينما قال أحد المشاركين في المؤتمر رفض الكشف عن هويته إن الاولوية ستكون لمساعدة العراقيين كي يتمكنوا من تحديد مصيرهم بطريقة ديمقراطية وكي يشرفوا على مواردهم الطبيعية بشكل كامل.
من جانب آخر سيعقد ممثلو الدول المجاورة للعراق وهي مصر وايران والاردن والكويت وسوريا وتركيا إضافة إلى العراق، سيعقدون اجتماعا على هامش المؤتمر الإسلامي. وزير الخارجية الكويتي ادلى بتصريحات إبان مغادرته إلى اسطنبول تفاصيلها في التقرير التالي من سعد العجمي:


قال مسؤول عسكري أميركي هو الكولونيل بيري جونسون إن القوات الأميركية في العراق ستستمر في احتجاز ما بين اربعة آلاف وخمسة آلاف معتقل من المعتقد انهم يشكلون خطرا على التحالف، بينما سيتم اطلاق سراح 1400 معتقل أو تسليمهم إلى السلطات العراقية في الثلاثين من حزيران المقبل. ستستمر القيادة العسكرية الأميركية في الاشراف على سجن أبو غريب أيضا بينما قالت لجنة الصليب الاحمر إن جميع المعتقلين في السجن يجب اطلاق سراحهم عند موعد تسلم السيادة.

ملف العراق انتهى وهذا تذكير بأهم العناوين:

انفجار يهز وسط العاصمة بغداد ورئيس الوزراء أياد علاوي يتعهد بجعل القائمين به يمثلون امام العدالة
وزير الدفاع البريطاني يقوم بزيارة مفاجئة إلى العراق
وبغداد تنوي فرض قيود على الاجانب الذين يفدون إلى العراق
شكرا لاصغائكم هذه تحيات ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG