روابط للدخول

وزارة الخارجية العراقية تعلن أن مسلحين ألحقوا إصابات قاتلة بمسؤول كبير بالوزارة في بغداد، البرلمان الكردي يقرر تبني موقف إيجابي تجاه قرار الأمم المتحدة حول العراق


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أعلنت وزارة الخارجية العراقية أن مسلحين ألحقوا إصابات قاتلة بمسؤول كبير بالوزارة في بغداد اليوم السبت.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مسؤول بالخارجية العراقية طلب عدم ذكر اسمه أن المهاجمين أطلقوا النار على سيارة بسام كبة وكيل وزارة الخارجية لشؤون المنظمات الدولية وهو في طريقه إلى العمل من منزله في حي الأعظمية.
وأفيد بأن كبة هو أول مسؤول رفيع المستوى يتعرض للاغتيال في العراق منذ تولي الحكومة المؤقتة السلطة في أول حزيران بتعهد وضع مسألة الأمن على قمة أولوياتها.
هذا ولم يرد على الفور أي إعلان مسؤولية أو معلومات بشأن هوية القتلة.

صرح ناطق عسكري اليوم السبت بأن الجيش الأميركي أفرج عن أربعة صحفيين احتُجزوا بعد العثور على آثار مواد متفجرة لديهم أثناء محاولتهم دخول مقر الإدارة الأميركية في بغداد.
وكالة رويترز نقلت عن البريغادير جنرال مارك كيميت أن عراقيْين اثنين وآخريْن من تركيا اعتقلوا في السابع من حزيران بعد أن عثرت الكلاب المدربة على آثار المواد المتفجرة على ملابسهم. وقد أُفرج عنهم بعد أربعة أيام.
وأبلغ كيميت مؤتمرا صحفيا "كانت هناك بواعث قلق تجاه بطاقاتهم الصحفية التي كانوا يحملونها ولكن بعد إجراء مزيد من التحقيقات تم التثبت من هوياتهم"، بحسب تعبيره.

على صعيد آخر، أعلن كيميت أن قوات التحالف في العراق سوف تطلق سراح وجبة أخرى من نزلاء سجن أبو غريب.
فرانس برس نقلت عن كيميت قوله في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم إن ستمائة وخمسين معتقلا سيتم الإفراج عنهم بعد غدٍ الاثنين.

ذكر دبلوماسي تركي أن سبعة أتراك احتُجزوا رهائن في العراق في
الأسبوع الماضي أُفرج عنهم اليوم السبت.
رويترز نقلت عن الدبلوماسي تصريحه في بغداد بأن الأتراك الذين خطفوا في مدينة الفلوجة في السابع من حزيران يُجرى نقلهم إلى تركيا "وهم في حالة صحية جيدة"، بحسب تعبيره.
ولم يعرف بعد من الذي قام بخطف هؤلاء الأتراك الذين يعملون لدى مقاول تركي أو سبب خطفهم.

من النجف، أفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأن إطلاق نار من أسلحة رشاشة وقذائف هاون سُمع صباح السبت في المدينة حيث أغلق الجيش الأميركي المدخل الشمالي لها وحاصر المقبرة لمدة ساعتين.
المحال التجارية أغلقت أبوابها ثم أُعيد فتحها. واستعاد عناصر من مؤيدي رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر نقطة التفتيش المؤدية إلى ضريح الإمام علي والمقبرة مسلحين ببنادق كلاشنيكوف وقذائف مضادة للدروع وهراوات وسكاكين.
من جهته، أكد الناطق باسم مكتب الصدر في النجف أحمد الشيباني أن "ثلاث عربات هامفي أميركية دخلت صباحا إلى المقبرة دون معرفة السبب. وأوقفتها عناصر من جيش المهدي فعادت أدراجها"، بحسب تعبيره.
أما في بغداد فقد أعرب مسؤول عسكري كبير في التحالف السبت عن ارتياحه للطريقة التي تواجه فيها الشرطة العراقية الوضع في النجف.
وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه "لقد سررنا للعمل الذي قامت به الشرطة في النجف خصوصا الطريقة التي عالجت بها أعمال العنف قرب ضريح الإمام علي"، على حد تعبيره.

ذكرت مصادر بوزارة الخارجية اللبنانية في بيروت اليوم السبت أن
مقاتلين عراقيين قتلوا مواطنا لبنانيا وزميليه العراقيين وانهم يحتجزون عددا من الرهائن اللبنانيين الآخرين.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن هذه المصادر قولها إن جثة حسين علي عليان من جنوب لبنان والعراقيْين الآخريْن أُلقيت على طريقٍ بين الفلوجة والرمادي منذ يومين.
وأُفرج عن الرهينة اللبناني روجيه حداد لكن يوجد أربعة على الأقل مازالوا محتجزين.
وقالت المصادر انه تم احتجاز الرجال منذ نحو عشرين يوما لكن لم يتضح إن كان تم احتجازهم جميعا رهائن في نفس الحادث أو ما هي الشركات التي يعملون بها.

صرح نائب الرئيس العراقي روج نوري شاويس بأن البرلمان الكردي قرر الجمعة تبني ما وصفه ب"موقف إيجابي" تجاه قرار الأمم المتحدة حول العراق ما يؤكد بقاء الوزراء الكرد السبعة في الحكومة العراقية الانتقالية.
وكالة فرانس برس نقلت عن شاويس الذي يتولى أيضا الرئاسة الدورية للبرلمان الكردي أن "البرلمان قرر تبني موقف إيجابي من قرار مجلس الأمن لأن الجميع يؤكد احترامه لقانون إدارة الدولة الانتقالية"، على حد تعبيره.
كما أكد شاويس أن العراق سيواصل العمل طبقا لهذا القانون "حتى الانتخابات التي ستلي التصويت على الدستور" أي نهاية عام 2005، بحسب ما نُقل عنه.


من موسكو، يفيد مراسلنا بأن وزير الخارجية الروسي دعا إلى عقد مؤتمر دولي خاص حول العراق. التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الروسية ميخائيل ألاندارنكو.

ذكرت صحيفة أميركية بارزة اليوم السبت أن ضابطا كبيرا بالجيش الأميركي في العراق أقرّ السماح لمسؤولين في سجنٍ ببغداد بتعريض معتقلين لدرجات حرارة متفاوتة الشدة وتغيير أنماط النوم ووجبات الخبز والمياه متى أرادوا ذلك.

وكالة رويترز للأنباء نقلت عن صحيفة (واشنطن بوست) قولها إن وثائق حصلت عليها في الآونة الأخيرة تشير إلى أن الجنرال
ريكاردو سانشيز استعان بقائمة من الأساليب التي تُستخدم لممارسة ضغوط عالية في مركز اعتقال أميركي في خليج غوانتانامو بكوبا لتطبيقها في سجن أبو غريب.
وتكشف الوثائق بتفصيل أكبر عما كان يعرف في السابق باسم تكتيكات الاستجواب التي فوّض بها سانشيز في أوائل أيلول عام 2003 وتوضح للمرة الأولى أنه قبل تشرين الأول الماضي كانت هذه التكتيكات تُطبّق دون طلب موافقة من خارج السجن، بحسب ما نُقل عن التقرير المنشور في صحيفة (واشنطن بوست).


صرح ناطق عسكري أميركي بأن جنديين من قوات التحالف وعنصرين من الشرطة العراقية أُصيبوا بجروح اليوم السبت اثر انفجار قنبلتين في مدينة بعقوبة.
وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق أن قنبلة انفجرت في أحد الأحياء الشرقية للمدينة ما أدى إلى إصابة جنديين من قوات التحالف بجروح، مضيفاً القول إن قنبلة ثانية انفجرت غرب المدينة ما أسفر عن إصابة عنصرين من الشرطة بجروح.

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة "لوس انجليس تايمز" ونُشر الجمعة أن ثلاثة وخمسين في المائة من الأميركيين ينتقدون قرار شن الحرب على العراق ولكن نحو ثلاثة أرباع منهم يرفضون تحديد موعد لسحب القوات الأميركية من هذا البلد.
وكالة فرانس برس أفادت نقلا عن الصحيفة بأن نتائج الاستطلاع أظهرت في المقابل أن 43 % من الذين سئلوا رأيهم اعتبروا وبالرغم من الوضع الحالي السائد في العراق أن الوضع هناك كان يستحق شنّ الحرب في آذار 2003 في حين لم يُدلِ 4% بأي رأي.
إلى ذلك، أعرب 73% من الأميركيين عن معارضتهم تحديد الإدارة الأميركية أي موعد لسحب القوات الأميركية من العراق في حين يؤيد 24% تحديد موعد جديد لذلك ولم يُعط 3% أي رأي، بحسب ما نُقل عن الاستطلاع الذي أجري بين الخامس والثامن من الشهر الحالي.


ذكر الجيش الأميركي أن مروحية أميركية هبطت اضطراريا شمالي بغداد اليوم السبت ما أسفر عن إصابة اثنين من الجنود الذين كانوا على متنها بجروح.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ناطق عسكري قوله اليوم:
"أُصيب جنديان أميركيان بجروح طفيفة عندما اضطرت طائرتهما إلى الهبوط"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن المروحية انقلبت واشتعلت فيها النيران .
كما نُقل عنه القول إنه لم يتضح إن كان ما وصفها بنيران معادية هي السبب في هبوط الطائرة اضطراريا بين بغداد والتاجي حيث توجد قاعدة عسكرية أميركية.
هذا وأفادت رويترز بأن تحقيقاً يُجرى في الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG