روابط للدخول

وزارة الخارجية العراقية تعلن مقتل وكيل الوزارة برصاص مجهول، اصابة جنديين من قوات التحالف و عنصرين من الشرطة العراقية بجروح في بعقوبة، البرلمان الكردي يقرر تبني قرار مجلس الامن بشأن العراق


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
--
في الملف لهذه الساعة، وزارة الخارجية العراقية تعلن مقتل وكيل الوزارة برصاص مجهول
--
اصابة جنديين من قوات التحالف وعنصرين من الشرطة العراقية بجروح في بعقوبة
--
و في الملف السياسي، البرلمان الكردي يقرر تبني قرار مجلس الامن بشأن العراق، و متابعة لما دار في اجتماعات البرلمان الكردي نستمع اليها من مراسيلنا في اربيل و السليمانية.
--
كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث، بينها متابعة لاخر التطورات الامنية في مدينة الصدر في بغداد
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
حيث اكد متحدث باسم وزارة الخارجية العراقية ان وكيل الوزارة لشؤون المنظمات الدولية السفير بسام كبة، قد قتل صباح اليوم برصاص مجهول، اطلق النار على سيارته في بغداد.
و قال المتحدث باسم الوزارة ثامر الاعظمي ان وكيل قتل في حي الاعظمية بالقرب من مسجد العساف، بعد مغادرته منزله و نقل جريحا الى مستشفى النعمان في المنطقة نفسها حيث توفي هناك كما أُصيب في الحادث سائق وكيل الوزارة.
--
في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن مدير مستشفى النعمان، عبد الله صاحب ان سيارة المسؤول في وزارة الخارجية العراقية، تعرضت الى عشر طلقات اصابت احداها المسؤول في بطنه.
و في بيان صدر باللغة بالانكليزية، أدانت وزارة الخارجية عملية الاغتيال، و وصفت كبه بانه كان رمزا للنزاهة و الوطنية.
هذا وقد افادت وكالة فرانس برس للانباء ان بسام كبه، كان مستشارا دبلوماسيا لطارق عزيز نائب رئيس الوزراء في عهد صدام حسين المخلوع، و شغل ايضا منصب سفير للعراق في الصين. وبعد سقوط نظام صدام حسين، انضم الى لجنة المتابعة في وزارة الخارجية الى جانب عقيلة الهاشمي، التي أُغتيلت في شهر ايلول من العام الماضي
--
و نبقى مستمعي الكرام في بغداد، حيث تابع مراسلنا عماد جاسم المزيد من التفاصيل و المستجدات على الصعيد الامني في العاصمة العراقية
(عماد)

و نبقى مستمعي الكرام مع تطورات الملف الامني، حيث تجددت صباح اليوم المعارك في مدينة النجف بين القوات الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر و الجيش الاميركي.
و قد افاد مراسل وكالة فرانس برس ان اطلاق نار من اسلحة رشاشة وقذائف هاون سُــمع اليوم في النجف حيث حاصر الجيش الاميركي لمدة ساعتين مقبرة المدينة و اغلق المدخل الشمالي لها.
و في النجف ايضا افادت وكالات الانباء ان المحال التجارية اغلقت ابوابها، و استعادت عناصر جيش المهدي، السيطرة على نقطة التفتيش المؤدية الى ضريح الامام علي.
المزيد من التفاصل عن الازمة بين عناصر جيش المهدي و القوات الاميركية تستمعون اليها في سياق التقرير التالي من مراسلنا في بغداد فلاح حسن
(فلاح)
--
مستمعي من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و لكن بعد فاصل قصير
(فاصل)
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي، و نبقى مستمعي الكرام مع تطورات الملف الامنى، حيث اعلن متحدث عسكري ان اثنين من قوات التحالف وعنصرين من الشرطة العراقية اصيبوا بجروح اليوم إثر انفجار قنبلتين في مدينة بعقوبة.
وقال متحدث عسكري اميركي ان قنبلة انفجرت في احد الاحياء الشرقية للمدينة ما ادى الى اصابة جنديين من قوات التحالف بجروح.
و اضاف المتحدث ايضا ان قنبلة ثانية انفجرت غرب المدينة ما ادى الى اصابة عنصرين من الشرطة بجروح.
و من بعقوبة ننتقل مستمعي الكرام الى الموصل حيث اعد مراسلنا احمد سعيد متابعة للتطورات هناك
(موصل)
--
و ننتقل مستمعي الكرام الى الملف السياسي، حيث اعلن نائب الرئيس العراقي روش نوري شاويس ان البرلمان الكردي قرر يوم امس تبني موقف ايجابي حيال قرار الامم المتحدة بشأن العراق، ما يؤكد بقاء الوزراء الاكراد السبعة في الحكومة الموقتة برئاسة الدكتور اياد علاوي.
و قال شاويس الذي يتولى ايضا الرئاسة الدورية للبرلمان الكردي إن الرئيس العراقي غازي الياور و رئيس الوزراء اياد علاوي اكدا انهما متمسكان بقانون ادارة الدولة خلال المرحلة الانتقالية، كما ان الرئيس الاميركي جورج بوش اكد بوضوح تمسكه بهذا القانون، خلال جولته الاوروبية الاخيرة.
شاويس اشار ايضا الى ان العراق سيواصل العمل طبقا لقانون ادارة الدولة الانتقالي حتى موعد الانتخابات في نهاية عام الفين و خمسة.
و تجدر الاشارة الى ان العديد من المسؤولين الاكراد كانوا قد اعربوا عن خيبة املهم غداة التصويت على القرار 1546 الصادر عن مجلس الامن، يوم الثلاثاء الماضي بسبب عدم تضمنه اي اشارة الى قانون ادارة الدولة الانتقالي الذي يفترض ان يحكم العراق لمدة ثمانية عشر شهرا، و يعترف هذا القانون الذي اقره مجلس الحكم الانتقالي المنحل، بالفدرالية واستقلالية كردستان.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في اربيل شمال رمضان
(شمال)
و نبقى مستمعي الكرام في كردستان العراق، و في متابعتنا للاجتماعات التي تمت يوم امس في البرلمان الكردي، مراسلنا في السليمانية مصطفي صالح كريم، اجرى حوارا مع احد اعضاء البرلمان
(سليمانية)
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و فيها
كوريا الجنوبية قررت إرسال قوات لها إلى العراق و الحكومة الهولندية تنوي ابقاء قواتها في العراق حتى عام الفين و خمسة.
--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مستمعي الكرام تسليط الاضواء على تطورات و مستجدات ذات صلة بالشأن العراقي

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الاميركية في عددها الصادر اليوم، إن ضابطا كبيرا في الجيش الأمريكي في العراق، قد أقر في وقت سابق، السماح لمسؤولين في سجن ابو غريب، بتعريض معتقلين لدرجات حرارة متفاوتة الشدة وتغيير أنماط النوم ووجبات الخبز والمياه متى أرادوا ذلك.
و قالت الصحيفة، إن جنرال ريكاردو سانشيز استعان بقائمة من الأساليب التي تستخدم لممارسة ضغوط عالية في مركز اعتقال أمريكي في خليج كوانتانامو بكوبا، لتطبيقها في سجن أبو غريب في بغداد.
--

ذكرت الصحف الكورية الجنوبية الصادرة اليوم أن الحكومة قررت إرسال قوات إلى العراق على ثلاث دفعات اعتبارا من نهاية شهر تموز المقبل، و يذكر أن الحكومة الكورية الجنوبية كانت قد تعهدت قبل ثمانية أشهر بإرسال ثلاثة آلاف جندي إلى العراق للانضمام إلى نحو سبعــمئة من العاملين في السلاح الطبي الكوري الجنوبي الموجودين في العراق منذ عام.
--
وفي سياق متصل أعلن رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينيندي أن القوات الهولندية المتمركزة في جنوب العراق ستبقى حتى شهر آذار المقبل، مضيفا أنه تقرر تمديد فترة مهمتها ثمانية اشهر اخرى.
من جانبه أوضح وزير الدفاع الهولندي هنك كمب أن تمديد فترة بقاء القوات الهولندية في العراق لثمانية اشهر تم بناء على طلب من السلطات العراقية.

--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، شكرا على المتابعة

على صلة

XS
SM
MD
LG