روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


كفاح الحبيب

أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في هذه الجولة على الصحف العربية والتي أعدها كفاح الحبيب ...
إهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم بالقرار الخاص بالعراق والذي صوت عليه مجلس الأمن الدولي بالإجماع .... فماذا قالت تلك الصحف عن هذا الموضوع ..؟


صحيفة البيان الإماراتية تكتب رأياً ترى فيه ان أهم ما يميز القرار انه جاء معبراً عن ارادة جماعية للمجتمع الدولي ممثلاً في المجلس ، ويضفي على الحكومة العراقية المؤقتة الشرعية الدولية ، كما انه لم يدرج في بنوده قانون إدارة الدولة المؤقت الذي أقره مجلس الحكم العراقي الذي كان يخضع تماماً لسلطة الاحتلال ، وهذا القانون لم يحظ بأي دعم شعبي .
وترى الصحيفة ان هناك مثالب تؤخذ على قرار مجلس الأمن ، ويمكن القول انها تقلل من مصداقية بعض بنوده وعلى رأسها البند الذي يتحدث عن السيادة الكاملة للحكومة العراقية. فالقرار لا يمنح العراقيين حق النقض ضد العمليات العسكرية الأميركية المحتملة ..


وفي صحيفة الحياة الصادرة في لندن يكتب عبد الوهاب بدرخان تعليقاً حول نفس الموضوع ؟
بدرخان يقول انه يستدل من التعديلات التي ادخلت على قرار مجلس الأمن أن الكثير منها تقني والقليل منها جوهري . فالولايات المتحدة وبريطانيا لم ترغما على تنازلات أساسية، بل الأرجح أنها تنازلات محسوبة مسبقاً، وإذا كان بعضها بدا محرجاً فقد استعانت واشنطن بالحكومة العراقية للتخلص منه.
ويضيف بدرخان معلّقاً ، منذ أمس دخلنا في عهد كذبة جديدة اسمها انتهاء الاحتلال ، كما ينص قرار مجلس الأمن الدولي .. فعلى رغم أن المجتمع الدولي بدأ يسوي خلافاته مع الولايات المتحدة حول العراق ، إلا أنه لن يقبل على مساعدة العراقيين ما لم يبدوا استعداداً حقيقياً لبناء وفاق وطني وللعمل معاً لاخراجهم بلدهم من عثرته التاريخية هذه .


**********

قراءة لما تناولته الصحف الأردنية من مواضيع تخص الشأن العراقي من مراسلنا في عمان حازم مبيضين .

*********

مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG