روابط للدخول

الرئيس بوش يدعو إلى مشاركة أكبر لحلف شمال الأطلسي في إرساء الاستقرار في العراق، و من المقرر أن يُعرّف الرئيس بوش زعماء دول مجموعة الثماني على الرئيس العراقي الجديد غازي الياور في قمة سي آيلاند


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
فيما بدأ زعماء مجموعة الثماني أعمال اليوم الأول من قمة سي آيلاند بولاية جورجيا الأميركية الأربعاء، دعا الرئيس جورج دبليو بوش إلى مشاركة أكبر لحلف شمال الأطلسي في إرساء الاستقرار في العراق.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بوش قوله بعد لقاءٍ مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على هامش القمة "بحثنا خلال الإفطار في مشاركة الحلف الأطلسي وإننا مقتنعون بضرورة التزام الحلف. وسنعمل مع أصدقائنا في الحلف من اجل مواصلة الدور الحالي على الأقل، ونأمل في أن يتم توسيعه إلى حد ما"، بحسب تعبيره.

هذا ومن المقرر أن يُعرّف الرئيس بوش زعماء دول مجموعة الثماني على الرئيس العراقي الجديد غازي الياور في القمة .
رويترز أفادت بأن الياور سيظهر في أول حدث دولي حين يلتقي على مأدبة غداء مع الرئيس الأميركي وزعماء البحرين والأردن وتونس واليمن وتركيا وأفغانستان ثم يتعرف بعد ذلك على زعماء دول مجموعة الثماني التي تضم بالإضافة إلى الولايات المتحدة كلا من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليابان وكندا وروسيا.
الرئيس بوش أشاد ليل أمس بموافقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع على القرار الخاص بالعراق والذي وصفه بأنه "نصر كبير للشعب العراقي".


على صعيد آخر، ذكرت مسؤولة في إدارة بوش الذي يستضيف قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني أن واشنطن تقوم بإقناع جميع دائني العراق بالتخلي عن 80 إلى 90% من هذه الديون التي تقدّر بمائة وعشرين مليار دولار.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤولة التي طلبت عدم الكشف عن هويتها أن صندوق النقد الدولي ابلغ دائني العراق تحليلا مفصلا لوضع الديون مع تقرير عن آفاق النمو وحاجات إعادة الاعمار.
وأضافت أن جميع أعضاء نادي باريس يبحثون في الوقت الراهن في تقرير صندوق النقد الدولي، قائلةً: "أعتقد أن هذا التحليل يدافع بقوة عن الموقف الذي نؤكده منذ بعض الوقت أي إلغاء القسم الأكبر من هذا الدين"، بحسب تعبيرها.

ذكر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الأربعاء أن بريطانيا كانت تحظى بدعم الأمم المتحدة "منذ فترة طويلة" حول موضوع العراق وذلك غداة تبني القرار 1546 حول نقل السيادة إلى العراقيين.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن سترو قوله "حول موضوع العراق كانت الأمم المتحدة إلى جانبنا منذ فترة طويلة" نافياً في الوقت نفسه أن يكون القرار الأخير لمجلس الأمن يشرّع حربا تمت بدون موافقة المجموعة الدولية.


نقلت وكالة رويترز للأنباء عن أفراد من قوة أمن عراقية في الفلوجة أن اثني عشر شخصا قتلوا وأصيب عشرة آخرون بجروح اليوم الأربعاء في هجوم بقذائف الهاون استهدف قوات تابعة للواء العراقي المسؤول عن الأمن في المدينة.
وقال ضباط بالقوة إن الجرحى نقلوا للمستشفى.
ومن الفلوجة أيضا، أفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأن نحو خمس عشرة دبابة أميركية تجمعت صباح الأربعاء عند مدخل المدينة.
ونُقل عن عدد من السكان قولهم إن القوات الأميركية طلبت من المسؤولين أن يضمنوا دخولهم بشكل سلمي إلى الفلوجة للقيام بدورية.

ذكر رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي أن العراق سيحتاج إلى قوات أجنبية للتصدي للمقاتلين حتى بعد الانتهاء الرسمي للاحتلال بعد ثلاثة أسابيع وفقا لما نصّ عليه القرار الذي أقرّه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع ليل الثلاثاء.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن علاوي تصريحه لشبكة فوكس نيوز التلفزيونية الأميركية في مقابلة تُبّث اليوم الأربعاء بأن "السيادة ستكون تامة وكاملة. في الواقع طلبنا ونريد...من القوة متعددة الجنسيات أن تساعدنا في مواجهة المخاطر الأمنية وإلى أن نصبح قادرين على إقرار أمننا ونتحرك قُدُماً"، على حد تعبيره.
وأضاف قائلا: "نحن في العراق نريد أن نقيم علاقة صداقة استراتيجية مع الولايات المتحدة وشراكة لمواجهة التهديدات لا في المنطقة فقط بل المخاطر العالمية"، بحسب ما نقل عنه.
علاوي ذكر أيضا أن موقف العراقيين من القوات الأجنبية سيتغير فور تولي الحكومة المؤقتة السلطة وتتضح علاقتها الجديدة مع القوة متعددة الجنسيات.

أعلن مسؤولون نفطيون وأمنيون اليوم الأربعاء وقوعَ انفجار في خط أنابيب نفط عراقي بشمال البلاد.
رويترز أشارت إلى أن الخط جزء من شبكة الأنابيب الشمالية ولكن لم يتضح ما إذا كان متصلا بشكل مباشر بخط التصدير الرئيسي الذي يمتد عبر تركيا.
وكان مسؤول عراقي في مجال الطاقة صرح في وقت سابق الأربعاء بأن مخربين هاجموا خط أنابيب غاز في المنطقة نفسها حول بيجي أثناء الليل وأشعلوا فيه النار.
ولم يتضح ما إذا كانوا يشيرون إلى الهجوم نفسه.
ونُقل عن مصدر أميركي متخصص في البنية الأساسية النفطية القول: "نعتقد انه خط لأنابيب النفط. ولا نعرف حجم الضرر بعد" ، بحسب تعبيره.
وذكر مسؤول في شركة نفط الشمال أن رجال الإطفاء يحاولون إخماد الحريق.


في نبأ لها من طوكيو، أفادت رويترز نقلا عن وكالة كيودو اليابانية للأنباء بأن رجلا يابانيا اختطف في العراق في نيسان رفع دعوى قضائية على الحكومة الثلاثاء زاعما أن احتجاز الرهائن كان نتيجة مباشرة لإرسال اليابان قوات إلى العراق.
وكان نوبوتاكا واتانابي وهو عضو سابق في الجيش الياباني وله صلات بجماعة للحقوق المدنية والصحفي المستقل جومبي ياسودا خُطفا على أيدي رجال مسلحين احتجزوهما ثلاثة أيام قبل إطلاق سراحهما. وقالت الوكالة إن واتانابي طالب بتعويض قدره خمسة ملايين ين أي ما يعادل 45600 دولار.


وفي طوكيو أيضاً، أُعلن أن اليابان قررت المشاركة في قوة متعددة الجنسيات تحت قيادة أميركية ستتشكل في العراق بموجب قرار جديد للأمم المتحدة .
رويترز أفادت نقلا عن وكالة كيودو اليابانية للأنباء بأن من المتوقع أن يؤيد مجلس الوزراء الياباني القرار في وقت لاحق من الشهر الحالي بعد دراسة قرار الأمم المتحدة.
وقالت الوكالة إن القوات اليابانية في العراق ستستمر في القيام بالمساعدة في الأعمال الإنسانية والإعمار حتى بعد الانضمام إلى القوة الدولية الجديدة.
يذكر أن اليابان أرسلت نحو 550 جنديا غير مقاتل إلى منطقة السماوة بجنوب البلاد في اخطر واكثر المهمات العسكرية اليابانية إثارةً للجدل منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.


استُقبل الإيطاليون الثلاثة الذين كانوا محتجزين في العراق استُقبلوا اليوم الأربعاء بحفاوة عند عودتهم إلى روما بعدما تم تحريرهم أمس على أيدي قوات التحالف في عمليةٍ جرت بإحدى ضواحي بغداد.
ونقلت وكالة رويترز عن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني قوله إن تحرير الرهائن دليل على سياسة حكومته الناجحة تجاه العراق.

ذكرت هيئة الأركان البولندية أنها لا تستبعد أن يكون هجوم بالهاون أو بالصواريخ تسبب في انفجار مستودع للذخائر أدى الثلاثاء إلى مقتل ستة من جنود قوات التحالف.
وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق باسم رئاسة الأركان البولندية الكولونيل دجيسلاف غناتوفسكي قوله إنها فرضية لا نستبعدها. يشار إلى أن الانفجار الذي وقع أمس في مستودع قديم للذخائر أسفر عن مقتل بولندييْن ولاتفي وثلاثة سلوفاكيين.


نُقل عن مصدر أوربي القول إن المفوضية الأوربية ستوصي بإنفاق نحو مائتي مليون يورو سنويا لدعم مشاريع إعادة الاعمار وتنمية العلاقات مع العراق في إطار استراتيجيةٍ تُعلنُ رسميا اليوم الأربعاء.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن كريس باتن مفوض الشؤون الخارجية قدّم توصية إلى المفوضية الأوربية لتطوير العلاقات مع العراق في ثلاث مراحل على مدى العامين القادمين بما يمهد لتوقيع اتفاق للتجارة والتعاون على غرار اتفاقيات الاتحاد الأوربي مع دول أخرى.


صرحت ناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الأربعاء بأن اللجنة استأنف زياراته إلى سجن أبو غريب في بغداد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطقة انتونيلا نوتاري أن الزيارات وهي الأولى منذ تسريب تقرير للصليب الأحمر في أوائل أيار الماضي عن إساءة معاملة سجناء جرت في الفترة بين الثلاثين من أيار والثالث من حزيران الحالي.
وامتنعت الناطقة عن التعليق على الأوضاع في السجن قائلةً: "لا أستطيع الإدلاء بأي تعليق. كل ما يمكنني قوله إننا راضون لأننا اتصلنا بالجميع"، على حد تعبيرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG