روابط للدخول

قرار (أوبك) و أسعار الطاقة العالمية، التعاون المشترك بين المستثمرين العراقيين و المصريين


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي عن تأثير القرار الذي اتخذته منظمة (أوبك) أخيراً برفع سقف الإنتاج على أسعار الطاقة العالمية.
كما نستمع إلى متابعة من القاهرة عن اتفاق التعاون المشترك الذي تم توقيعه أخيرا بين اتحاد المستثمرين العراقيين ونظيره المصري.
--- فاصل ---
قرار (أوبك) وأسعار الطاقة العالمية

ما أن أعلنت منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) قرارها برفع سقف الإنتاج الأسبوع الماضي حتى بدأت أسعار الطاقة العالمية بالانخفاض عن مستوى أربعين دولارا للبرميل.
واستمر تراجع الأسعار في عقود تموز المقبل لتبلغ أدنى مستوياتها منذ شهر وسط ضغوط متواصلة من ارتفاع مخزون البنزين الأميركي.
سعر خام القياس برنت، على سبيل المثال، انخفض في لندن من نحو ثمانية وثلاثين دولارا ونصف الدولار ليصل إلى ما يراوح بين أربعة وثلاثين وخمسة وثلاثين دولارا للبرميل في العقود الآجلة.
فيما أفادت وكالة أنباء أوبك (أوبكنا) الاثنين بأن سعر سلة خامات أوبك انخفض إلى 34.94 دولارا للبرميل.
لكن هذا السعر لا يزال فوق الحد الأقصى من النطاق السعري المستهدف للمنظمة بين 22 و28 دولارا للبرميل منذ بداية العام الحالي.
ولتوضيح أهمية قرار رفع سقف الإنتاج وتأثيره في أسعار الطاقة العالمية، أجريت المقابلة التالية مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرمي.
(نص المقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي)
--- فاصل ---
التعاون المشترك بين المستثمرين العراقيين والمصريين
أبرمَ اتحاد المستثمرين العراقيين مع نظيره المصري أخيرا اتفاقا للتعاون المشترك بهدف تعزيز الروابط بين رجال الأعمال في كلا البلدين وتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في العراق.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من القاهرة مراسل إذاعة العراق الحر أحمد رجب.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG