روابط للدخول

الجعفري يدعو الى تضمين قرار مجلس الامن سيادة غير منقوصة او مشروطة للعراقيين، مسعود بارزاني و جلال طالباني يهددان بالانسحاب من الحكومة اذا لم يتضمن قرار مجلس الامن الدولي اشارة الى قانون ادارة الدولة


حسين سعيد

دعا نائب الرئيس العراقي ابراهيم الجعفري في مقابلة مع فضائية العالم الايرانية بثت الثلاثاء الى تضمين قرار مجلس الامن الدولي سيادة كاملة للعراقيين، موضحا ان السيادة يجب ان لا تكون منقوصة او مشروطة لا في المجالات السياسية ولاالاقتصادية أوالامنية والعسكرية.
واضاف انه لا بد للشعب العراقي ان ينال حقه في مشروع القرار الذي من المتوقع ان يصادق عليه مجلس الامن يوم الثلاثاء. واوضح ان مسألة السيادة لها قيمة استراتيجية لا آنية، اما بقية النقاط فهي قابلة للنقاش حسب تعبيره،.
من جهة اخرى دعا الجعفري الذي يتزعم حزب الدعوة الشيعي الى اعادة ادماج عناصر حزب البعث الحاكم سابقا، وتساءل قائلا هل اننا سنتعامل مع كل من انخرط في حزب البعث بمبدأ الاقصاء (في حين كانت) مؤاخذاتنا على النظام المخلوع انه تصرف على هذا النحو مع كل مواطن اختلف معه في الراي.



هدد الزعيمان الكرديان مسعود بارزاني رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني وجلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بالانسحاب من الحكومة العراقية الانتقالية الجديدة التي تم تشكيلها الاسبوع الماضي اذا لم يتضمن القرار الجديد لمجلس الامن الدولي اشارة الى قانون ادارة الدولة الذي يضمن حقوق الاكراد في الحصول على الفيدرالية.
وطالب بارازاني وطالباني، في رسالة موجهة الى الرئيس الاميركي جورج بوش حملت تاريخ الاول من حزيران ونشرتها يوم الثلاثاء صحيفة (التآخي) الناطقة باسم الحزب الديموقراطي الكردستاني، (طالبا بأدخال قانون ادارة الدولة المؤقت في قرار مجلس الامن للامم المتحدة، او الاعتراف به كقانون ملزم للحكومة الانتقالية قبل وبعد الانتخابات.
وحذرا من انه في حال ابطال العمل به، او الغائه، فأن حكومة اقليم كردستان لن يبقى امامها خيار سوى الامتناع عن الاشتراك والمساهمة في الحكومة المركزية ومؤسساتها، ومقاطعة الانتخابات، وحظر وجود ممثلي الحكومة المركزية في كردستان.



اعلن مصدر في مؤسسة تسويق النفط العراقية يوم الثلاثاء إن انبوب النفط الذي يمتد من كركوك الى ميناء جيهان التركي تعرض الى عمل تخريبي.
وستقتصر صادرات النفط العراقي نتيجة لذلك على حوالي مليون وستمئة وخمسين الف برميل يوميا من خام البصرة من مرافىء التصدير الجنوبية على الخليج .
وقال المصدر لوكالة رويترز ان ضخ خام كركوك توقف بسبب التخريب. وسيمر بعض الوقت قبل الانتهاء من الاصلاحات واستئناف عملية الضخ.



اكد مثال الالوسي القيادي في حزب المؤتمر الوطني العراقي ان زعيم الحزب احمد الجلبي رفض مقابلة مبعوث من السلطات القضائية الاردنية حضر الى بغداد من اجل تسوية المشاكل المتعلقة بقضية بنك البتراء المثيرة للجدل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الالوسي قوله في مؤتمر صحافي عقده في بغداد ان شخصا يقول انه مبعوث من اعلى سلطة قضائية في الاردن حاول لمرتين او ثلاث ان يلتقي في بغداد احمد الجلبي في محاولة لطمس الامور.
واضاف "ولكن الجلبي رفض مقابلته واصر على فضح الامور واعادة الاموال التي سرقت ومنه شخصيا وفتح ملف التحقيق الفعلي في قضية بنك البتراء.


اعلنت ايطاليا إن وحدة خاصة من القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق أغارت على مخبأ جنوب بغداد يوم الثلاثاء وأطلقت سراح ثلاثة رهائن ايطاليين كانوا محتجزين منذ نحو شهرين، وبولنديا هو يرزي كوس وهو مدير في شركة تشييد بولندية كان اختطف الاسبوع الماضي.
ونقلت وكالة رويترز عن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني تصريحه للتلفزيون الايطالي "كانت هذه نهاية سعيدة لقصة كان من الممكن أن تكون مأساوية"، مضيفا أن الرجال الثلاثة نقلوا بطائرة هليكوبتر الى بغداد.
وكان اربعة ايطاليين يعملون في شركات امن خاصة اختطفوا يوم الثاني عشر من نيسان وقتل أحدهم بعدما رفضت روما الانصياع لمطالب الخاطفين بسحب قواتها من العراق البالغ عددها الفين وسبعمئة جندي.




توقع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم الثلاثاء إن توافق قمة حلف شمال الاطلسي التي ستعقد في اسطنبول خلال الشهر الجاري على ارسال قوات من الحلف الى العراق.
وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني رجح ألا ترسل فرنسا وألمانيا قوات للعراق، وقال لكنهما لن تعيقا ارسال قوة من حلف الاطلسي الى هناك.
يشار الى ان مشروع القرار الاميركي البريطاني بشأن العراق المعروض على مجلس الامن حاليا يدعو الى تشكيل قوة متعددة الجنسيات يمكن أن تضم منظمات أمنية دولية مثل حلف شمال الاطلسي لدعم الحكومة المؤقتة في العراق.



ذكر تقرير لوكالة رويترز من كانبيرا ان الحكومة المحافظة في استراليا بدأت يوم الثلاثاء حملة عامة لكسب تأييد المواطنين للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق واحتواء المعارضة المتزايدة للحرب قبل الانتخابات التي من المحتمل أن تجري في تشرين الاول المقبل.
يشار الى ان استراليا شاركت بألفي جندي في الحرب على العراق لايزال بقاء ثمنمئة وخمسون منهم في العراق مثار جدل سياسي في استراليا.ويريد رئيس الوزراء جون هاوارد أن تبقى القوات حتى "انهاء مهمتها" حسب تعبيره، غير أن زعيم المعارضة الجديد مارك لاثام اعلن تعهده باعادة القوات في حال فوزه في الانتخابات التي من المتوقع أن تجري في تشرين الاول المقبل.



من المنتظر ان يصوت مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء على قرار خاص بشان العراق بعدما وافقت الولايات المتحدة وبريطانيا على ادخال تعديلات عليه.
وقال وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه في مقابلة اذاعية ان بلاده ستصوت لمصلحة مشروع القرار الاميركي البريطاني بعدما اخذ في الاعتبار عددا من مطالبها.
وكانت فرنسا وروسيا والصين طلبت ان تملك بغداد صلاحيات كاملة في مجال الامن وان يدرج ذلك في القرار بشكل واضح.
وتمكنت لندن وواشنطن من التوصل الى حل وسط في اللحظة الاخيرة الليلة الماضية بعيد رفضهما تعديلا طلبته فرنسا بدعم من عدد من الدول.
وتنص الصيغة الاخيرة من مشروع القرار على تعاون السلطة العراقية والقوة المتعددة الجنسيات التي ستبقى بعد نقل السيادة الى العراقيين في 30 حزيران في المسائل الامنية "بما في ذلك الاجراءات المتعلقة بالعمليات الهجومية الحساسة".



توقع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو يوم الثلاثاء تأييدا بالاجماع لمشروع القرار الاميركي البريطاني المطروح على مجلس الامن بشأن العراق.
واوضح سترو في تصريح صحفي حصلنا على الاصوات التسعة المطلوبة كحد أدنى. ولن يستخدم أحد من أعضاء مجلس الامن الفيتو.




اعلنت المانيا واسبانيا يوم الثلاثاء إنهما ستصوتان لصالح مشروع قرار مجلس الامن الجديد بشأن العراق.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير خارجية المانيا يوشكا فيشر ان برلين ستصوت لصالح القرار، واضاف من المهم الآن الالتزام بالجدول الذي يقود إلى إجراء
انتخابات حرة ونزيهة بحلول نهاية كانون الثاني 2005 على أبعد تقدير.
وفي مدريد قال وزير الخارجية الاسباني ميخيل موراتينوس في مؤتمر صحفي
ان اسبانيا ستصوت لصالح (القرار) في إطار روح التعاون.
يشار ان المانيا واسبانيا تحتلان مقعدين غير دائمين في مجلس الأمن.


اعلن المستشار الامريكي السابق لشؤون مكافحة الارهاب ريتشارد كلارك الذي اتهم ادارة الرئيس جورج بوش بأنها قصرت في التصدي للارهاب وبتبديد الطاقات بمهاجمتها للعراق، اعلن أنه كان سيكون من المعقول لو غزت الولايات المتحدة ايران وليس العراق.
ونقلت وكالة رويترز عن كلارك الذي عمل مستشارا لثلاثة روساء أمريكيين وفي أربع ادارات أمريكية ان مجرد امتلاك أسلحة دمار شامل لا يبرر غزو بلد ما.

على صلة

XS
SM
MD
LG