روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة أخرى على الصحف العربية لنطالع وإياكم أبرز ما نشرته عن الشأن العراقي ..
تطرق عدد من الصحف العربية الى القرار الخاص بالعراق المطروح أمام مجلس الأمن الدولي ومفهوم السيادة في المنظور الأميركي ، هل من الممكن يا كفاح أن تطلعنا على ذلك ....؟

في صحيفة الوطن العمانية يكتب هاني شادي تعليقاً عن الموقف الروسي بشأن القرار الجديد يقول فيه أن موسكو لا ترى على مايبدو أن الوقت مناسب الآن للإصرار على سحب القوات المحتلة من العراق.
ويقول الكاتب لقد تلقت موسكو نبأ تعيين الحكومة العراقية المؤقتة برئاسة إياد علاوي بنوع من البرود . غير أن هذا لا يمنع موسكو من مواصلة الرهان على تحسين الأوضاع واستقرارها في العراق من خلال احتمال إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في العام المقبل . الأمر الذي ترى فيه روسيا فرصة للحفاظ على مصالحها سواء السياسية أو الاقتصادية داخل العراق . وتعتقد القيادة الروسية بأن هذه المصالح يمكن صيانتها بشكل أساسي عبر منح الأمم المتحدة دورا رئيسيا في التسوية العراقية.

********

وفي صحيفة الإتحاد الإماراتية يكتب أحمد يوسف أحمد مقال رأي عن السيادة في العراق ... ماذا عن ذلك ؟

المقال يرى ان ما فعلته الإدارة الأميركية بمفهوم السيادة فاق كل تصور ، فالكاتب يقول ان الحديث صاخب عن نقل السيادة للعراقيين ، لأن الاحتلال وفقاً للرئيس الأميركي لا يمكن احتماله من أي شخص .
ويضيف أحمد يوسف أحمد قائلاً ؛ لا نريد في هذا الصدد أن نصدر أحكاماً قاسية على كل من يشارك في تجربة السيادة العراقية هذه ، فتصريحات الرئيس العراقي الجديد على سبيل المثال تشيع الأمل في النفوس ببدء تبلور نهج استقلالي لا طائفي يمكن أن يكون آلية لعراق حر موحد، لكن علامات استفهام هائلة تحاصر هذا النهج،
ويخلص الكاتب الى القول أن إجراء الانتخابات وحده سوف يفضي إلى حكومة ذات طابع تمثيلي تمارس السيادة حقاً على الرغم من سلطة الاحتلال ، لأنها لا تدين بوجودها لهذه السلطة ، وساعتها سوف تبدأ مرحلة جديدة من النضال السياسي والعسكري ضد الاحتلال .


*****************

قراءة في الصحف الكويتية يقدمها مراسلنا هناك سعد العجمي :


***************

مستمعينا الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG